عملية استئصال الزائدة

عملية استئصال الزائدة :

استئصال الزائدة الدودية هو عملية جراحية لإزالتها عند وجود التهاب بها لا يمكن علاجه إلا بإزالتها نهائيا قبل أن تحدث حالة من الانفجار لها.

هناك نوعان من العمليات الجراحية لاستئصال الزائدة الدودية وهم

• الطريقة العاديه والمتداوله هي استئصال الزائدة الدودية بعملية جراحية مفتوحة.
  • الطريقة الأحدث والأقل تدخلاً والاكثر امان  هي استئصال الزائدة الدودية بالمنظار.

كيف تتم عملية استئصال الزائدة؟

• يتم إجراء شق في الحاله الجراحيه طوله من 2 إلى 4 بوصات في الجانب الأيمن السفلي من البطن ويكون ذلك في عملية الزائدة الدودية المفتوحة.
  • اما  استئصالها من خلال المنظار يتم إجراء من 1 إلى 3 فتحات بسيط للغاية ويتم وضع أنبوب طويل رفيع يسمى منظار البطن في أحد الشقوق. متصل بها كاميرا فيديو صغيرة وأدوات جراحية. ينظر الجراح إلى شاشة تلفزيون ليتمكن من الرؤية داخل البطن وتوجيه الأدوات. ثم تتم إزالة الزائدة من خلال أحد الفتحات .
  • ولكن في حالات الانفجار وانتشار العدوى لابد من اللجوء إلى استئصال الزائدة الدودية بعملية جراحية مفتوحة.
  • قد يؤدي استئصال الزائدة الدودية بالمنظار إلى ألم وتندب أقل من عملية استئصال الزائدة الدودية المفتوحة. وفي أي من النوعين من الجراحة ، يصعب رؤية الندبة بمجرد شفائها. وكلا النوعين مخاطرهم الجراحية منخفضة ولا يوجد مضاعفات كبرى قد تحدث.

لماذا يحتاج الشخص لاستئصال الزائدة الدودية؟

• قد يحتاج المريض إلى استئصال الزائدة الدودية إذا ظهرت عليه أعراض التهاب الزائدة الدودية وهي حالة طبية طارئة نتيجة إصابتها بالتقرح أو الانتفاخ.
  • وإذا كان المريض يعاني من الالتهاب فهناك خطر كبير من حدوث انفجار وهو ما يمكن أن يحدث بعد 48 إلى 72 ساعة من ظهور الأعراض. يمكن أن يسبب عدوى شديدة تهدد الحياة تسمى التهاب الصفاق في البطن.

ما هي مخاطر استئصال الزائدة الدودية؟

بعض المضاعفات المحتملة لاستئصال الزائدة الدودية تشمل:

• نزيف.
  • عدوى الجرح.
  • عدوى واحمرار وتورم (التهاب) في البطن يمكن أن يحدث إذا انفجر الزائدة الدودية أثناء الجراحة (التهاب الصفاق).
  • إصابة الأعضاء القريبة.

كيف يمكن الاستعداد لاستئصال الزائدة الدودية؟

• يجب على المريض عدم تناول الطعام والشراب لمدة 8 ساعات قبل الجراحة.
  • قد يعطي الطبيب المريض دواء لمساعدته على الاسترخاء.
  • في حالات السيدات التي قد تشك في وجود حمل يجب اخبار الطبيب وكذلك حالات وجود  تاريخ من اضطرابات النزيف أو تناول أي أدوية مضادات لتخثر الدم أو الأسبرين. قد يضطر إلى التوقف عن تناول هذه الأدوية قبل الجراحة.
  • قد يكون لدى مقدم الرعاية الصحية تعليمات أخرى بناءً على حالة كل شخص الطبية.

ماذا يحدث بعد استئصال الزائدة الدودية؟

• يتم نقل المريض إلى غرفة للاستشفاء بعد الجراحة لمتابعة علاماته الحيوية مثل معدل ضربات القلب والتنفس. يعتمد الشفاء على نوع الجراحة التي أجريت ونوع التخدير وبمجرد استقرار ضغط الدم والنبض والتنفس وزوال مفعول المخدر، يتم نقله إلى غرفة المستشفى.
  • قد يحتاج المريض إلى دواء لتخفيف الألم يتم اعطائه عن طريق جهاز متصل بخط IV (عن طريق الوريد).
  • قد يكون لدي المريض أنبوب بلاستيكي رفيع يمر عبر انفه، ويستخدم هذا لإزالة سوائل المعدة والهواء الذي يبتلعه سيتم إخراج الأنبوب عندما تعمل الأمعاء بشكل طبيعي.
  • قد يُسمح  بشرب السوائل بعد ساعات قليلة من الجراحة. ثم يتمكن المريض ببطء من إضافة المزيد من الأطعمة الصلبة.
  • ويتم إزالة أي غرز أو دبابيس جراحية في غصون أيام قليلة من العملية.

أفضل جراح لاستئصال الزائدة الدودية

يعتمد الدكتور احمد نبيل الحوفي “استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحة السمنة والجهاز الهضمي” على استئصال الزائدة بالمنظار وهو ما يتيح مقدار أقل من التعب بعد الجراحة وسرعة في الشفاء.

القاهرة: مدينة نصر ٢ عمارات شباب المهندسين - تقاطع طريق النصر مع اول مكرم عبيد

الجيزه: 46شارع سوريا - المهندسين