عمليه حزام المعده

ما هو حزام المعدة  :

حزام المعدة للتخسيس من الوسائل الفعالة والشائعة في عالم التخلص من السمنة بالجراحة وفكرتها هي ربط المعدة بحلقة أو حزام من مادة السيليكون المرنة وتعتمد هذه الفكرة على اعتقاد الأطباء بأن السبب الرئيسي لسمنة هؤلاء الأشخاص وعدم قدرتهم على فقدان الوزن هو اتساع المعدة وزيادة مساحة استيعابها للطعام وصعوبة الشعور بالشبع. ومن هنا يساعد حزام المعدة في التغلب على هذا العائق عن طريق تصغير المعدة بالقدر المناسب حيث يضعه الطبيب على الجزء العلوي من المعدة ليصنع جيباً صغيراً يستوعب كمية معقولة من الطعام لا هي بالكبيرة ولا الصغيرة وهو ما يسرع الشعور بالشبع ويؤدي لتناول كميات محدودة ومحسوبة من الطعام وبالتالي فقدان الوزن الزائد بسرعة .

المرشحون لعملية حزام المعدة للتخسيس  :

قد تبدو فكرة حزام المعدة للتخسيس مغرية وسريعة للبعض بدلاً من المحاولات العسيرة للانتظام على الأنظمة الغذائية المملة وممارسة الرياضة حد التعب لكنها ليست فكرة بسيطة وغير متعبة كما يعتقد البعض أو بمعنى أدق لا يجب وضعها في بداية قائمة الحلول المتاحة .

يفضل الأطباء البدء بالتدريج مع أصحاب السمنة والوزن الزائد من ضبط نظام الحياة بشكل عام لأنه حتى مع هذه العمليات فأنت بحاجة للخضوع لنظام غذائي منضبط يوفر لجسمك الاحتياجات الغذائية الأساسية لكنه يساعدك على فقدان الوزن الزائد .

لا تشكل العمليات الجراحية خطاً أول في العلاج أو قائمة الحلول إلا في حالات معينة مثل وجود مخاطر وتهديدات صحية بسبب السمنة مثل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب والأوعية الدموية وضغط الدم وداء السكري ومشاكل الظهر والمفاصل وغيرها من المشاكل التي تزداد سوءاً مع وجود السمنة .

كذلك يمكننا الانتقال لهذا الحل فوراً مع أصحاب السمنة المفرطة وهم الذين يعانون من مؤشر كتلة الجسم المتراوح ما بين 35 و 40 وفي الغالب لن تشكل الحلول الأخرى أي فارق معهم لذا فهم بحاجة لحل جذري يساعدهم على بدء الطريق نحو جسم رشيق وصحي أكثر .

نتائج استخدام حزام المعدة للتخسيس وفترة النقاهة  :

نتائج عمليات التخسيس تكون مرضية بشكل كبير فبحسب الدراسات التي تضمنت عدداً كبيراً من مصابي السمنة خضعوا لهذه العملية فإن الأشهر الأولى بعد عملية حزام المعدة هي أشهر فاصلة ومهمة وأغلب الأشخاص يفقدون ما بين 50% و 60% من وزنهم الزائد في هذه الفترة.

من المهم التنويه إلى أن هذه النوعية من العمليات لا تعني أن بإمكانك تناول الطعام بحرية بالكميات التي تريدها وتفقد الوزن مع الوقت فالفكرة الرئيسية لها هي تقليل كمية الطعام التي تستطيع المعدة استيعابها وبالتالي فستحتاج لاتباع حمية غذائية متوازنة ومحسوبة جيداً مع طبيبك.

يجب أن تشمل الحمية الغذائية على جميع المغذيات الأساسية للجسم ضمن الكمية المسموح تناولها في كل وجبة مع العلم أنها تكون كمية صغيرة بحجم الجيب العلوي فوق الحزام من المعدة وأي كمية زائدة قد تسبب القيء والغثيان، وتستغرق المعدة فترة طويلة حتى تنقل الطعام للنصف السفلي وتهضمه وهو ما يزيد من مدة الإحساس بالشبع.

في الأسابيع الأولى بعد العملية تحتاج للراحة والنقاهة وأن تعطي جسدك ومعدتك فرصة التعرف على الوضع الجديد وجراحك فرصة الالتئام، لذا خلال هذه المدة غالباً ما سيتكون نظامك الغذائي من السوائل والأطعمة اللينة سهلة الهضم.

خطوات عملية حزام المعدة  :

يستخدم حزام المعدة في عملية جراحية تحت تخدير كلي لأنها تعتبر عملية جراحية كاملة حيث يبدأ الطبيب بقطع شق في البطن يستطيع منه الوصول للمعدة ومن ثم يربط الحزام المرن حول الجزء العلوي منها مؤدياً لضيق شديد في الجزء المربوط يؤخر وصول الطعام من الجيب العلوي الصغير لبقية المعدة.

بعد هذا يقوم الطبيب بتوصيل أنبوب بلاستيكي من الحزام لمنطقة سطحية في البطن بحيث يسهل الوصول إليه بعد ذلك وعن طريق هذا الأنبوب يستطيع الطبيب تغيير حجم الحزام بتضييقه أو توسيعه حسب الحاجة وحسب راحة الشخص وتأقلم جسده مع حجم المعدة الجديد.

عملية حزام المعدة بالمنظار  :

حزام المعدة بالمنظار هي عملية أصغر وأسرع وأكثر أماناً من العملية الجراحية الكبيرة وذلك لأنه بدل استخدام شق جراحي كبير في البطن يستخدم الطبيب عدداً من الشقوق الجراحية الصغيرة التي لا تتجاوز السنتيمتر الواحد في محيط البطن والتي تسمح بدخول المنظار عبرها حتى يصل إلى المعدة فيستطيع الطبيب ربطها. يفضل الأطباء الآن عمليات المنظار لأنها أبسط وأكثر أماناً وتقل معها احتمالية حدوث العديد من المخاطر والمضاعفات المصاحبة للعملية الجراحية الكبيرة.

عيوب ومخاطر استخدام حزام المعدة للتخسيس  :

من الطبيعي أن أي عملية جراحية تنتج عنها بعض العيوب والمضاعفات خاصة إن كانت عملية كبيرة وكاملة مثل عملية حزام المعدة تلك ومن ضمنها خطر حدوث نزيف أثناء العملية أو الإصابة بأي عدوى أو التهاب لكن كل هذه المشاكل يمكن تجنبها بسهولة عند زيارة مستشفى مضمونة وإجراء العملية على يد طاقم طبي موثوق في خبرته وكفاءته.

قد تحدث كذلك بعض المضاعفات في عملية حزام المعدة بالمنظار يضطر الطبيب لتحويلها لعملية كاملة تحتاج فترة نقاهة وتعافي أكبر من التي كنت تخطط لها.

الاستشارة قبل استخدام حزام المعدة  :

قبل اتخاذ القرار باللجوء لعملية حزام المعدة للتخسيس يجب أن تتناقش مع طبيبك في هذا القرار وتأخذ رأيه فيما إن كان من الأفضل لك اللجوء لطريق آخر في فقد الوزن الزائد وأنك لست بحاجة للمرور بجراحة لتصل إلى وزنك المثالي. يمكنك كذلك الاستفسار من الطبيب عن أية معلومات أو أسئلة تثير قلقك حتى تطمئن نفسك.

القاهرة: مدينة نصر ٢ عمارات شباب المهندسين - تقاطع طريق النصر مع اول مكرم عبيد

الجيزه: 46شارع سوريا - المهندسين

السويس- الاسكندريه - سوهاج- طنطا

مواعيد الاتصال من 10ص - 10م

01004002844 - 01017437486

احجز موعدك الان

   Roaya Marketing solution جميع الحقوق محفوظه تطوير وتصميم