تكميم المعدة بدون جراحة بدون ألم 2023

تكميم المعدة بدون جراحة بدون ألم 2023

تكميم المعدة بدون جراحة بدون ألم 2023

عملية تكميم المعدة من العمليات التى ساعدت العديد من أصحاب السمنة المفرطة على التخلص من الدهون والوزن الزائد فى 6 شهور ومع تطور الطب والتقنيات الحديثة التى نعتمدها فى مراكزنا أصبحت الآن تتم عملية التكميم بدون جراحة بدون أثر

عمليتان من أشهر وأهم عمليات وجراحات السمنة المفرطة في مصر وفي العالم، هما تكميم المعدة بدون جراحة و عملية تحويل المسار وهذا  ما نريد التحدث عنه  بشكل رئيسي خلال هذه المقالة حيث نعرض الفرق بين كل من العمليتين، تكميم المعدة وتحويل المسار وأيهما الأفضل لك؟!

وعلى الرغم من أن رأي الطبيب هو الأهم والأفضل في اختيار نوع العملية والجراحة الملائمة لجسمك، إلا أنك بالطبع يجب أن تتعرف على أهمية ومميزات كل عملية لتمتلك الوعي المعرفي الكامل وتتيح لك القدرة على اختيار ما هو الأفضل لك من وجهة نظرك، وهذا ما سنوضحه فيما يلي.

 

تكميم-المعدة-بالمنظار-قبل-وبعد

 

 

 

عملية تكميم المعدة بدون جراحة وخطواتها ؟

 عملية تكميم المعدة تعد من أفضل  عمليات التخسيس فى التخلص من السمنة المفرطة فهي من أول العمليات التي اشتهر صيتها بين العالم وخاصة مع ظهور الكثير من نماذج النجاح المشهورة والتي تتحدث بفخر عن إجرائها لعملية تكميم المعدة حتى تتخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة حيث أن لعملية تكميم المعدة مميزات عديدة سوف تعرضها فيما بعد.

ولهذا نلاحظ اهتمام الطب في تطوير إجراءات عملية تكميم المعدة لتخرج دائمًا بشكل أفضل وأحسن بالنسبة للمريض ولا تترك أي آثار ضارة له وعلى صحته، مثل التكميم البكيني التجميلى وتقنية الثلاث فتحات حيث كل منهم يتميزان بإيجابيات ومميزات مذهلة، والمقصود بكلمة بدون جراحة هو إن التدخل الجراحى واثاره بسيطة جداً لأننا نستخدم أحدث التقنيات الطبية مثل جهاز PCA لتقليل الشعور بالألم وأيضاَ عدم ترك ندوب وجروح بعد العملية 

 ماهى خطوات إجراء تكميم المعدة بدون جراحة؟

تتم عملية تكميم المعدة من خلال قيام الطبيب لقص واستئصال جزء كبير من حجم المعدة الأصلي، يشغل هذا الجزء حوالي 70% أو 80% من الحجم الأصلي وتتم كل هذه الإجراءات باستخدام المنظار في عمل فتحات صغيرة بالبطن حوالي أربع أو خمس فتحات على حسب كل حالة يتم تحديدهم.

أما بالنسبة للتقنيات الحديثة مثل البكيني أو تكميم المعدة بالثلاث فتحات فلا يقوم الطبيب بعمل أكثر من هذا العدد حتى لا يترك أي آثار ضارة أو ندبات على البطن مما يزعج الحالة بعد ذلك، هذا وإلى جانب التقليل من آلام ما بعد العملية حيث كلما قلت عدد الفتحات قلت الآلام التي من الممكن أن تشعر بها الحالة.

ماهو  جهاز PCA وكيف يعمل؟

جهاز PCA من أحدث وأشهر الاجهزة والتقنيات التكنولوجية الحديثة التي يتم استخدامها عند إجراء أي من عمليات التخسيس ، ويتم استخدام جهاز PCA كأنه مسكن ولكن بطريقة جديدة تقوم بإفادة الحالة بأكثر ماتحتاجه دون التسبب لها في أي ألم أو ضرر مثل الذى قد تسببه لها الكبسولات المسكنة، ولكن كيف يتم ذلك؟!

جهاز PCA أو جهاز Pump  عبارة عن جهاز بيتم توصيله بجسم الإنسان ليقوم بإمداده بالأدوية المسكنة التي يحتاجها المريض فور قيامه بأي جراحة، ويوفر له هذا الجهاز سرعة الحصول على الجرعات المسكنة دون الحاجة الرجوع إلى الطبيب أو التمريض أو المكوث في المستشفى وهذا ما يفسر سرعة خروج المريض بعد العملية مباشرة إلى المنزل.

 

 

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار وكيف تتم؟

تعد أهمية كل من العمليتين هي التشابه الوحيد بينهم حيث تحقق كل عملية منهم أهمية خسارة الوزن الزائد والتخلص من السمنة المفرطة أما الإختلاف فهو يتمثل في خطوات إجراء العملية وقد تعرفنا خلال الفقرة السابقة على إجراءات عملية تكميم المعدة وفيما يلي سوف نتعرف على إجراءات عملية تحويل مسار المعدة.

1_ عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي :

تنقسم عملية تحويل مسار المعدة إلى نوعان وهما تحويل مسار المعدة الكلاسيكي وتحويل مسار المعدة المصغر ويتم النوع الكلاسيكي عن طريق جزئين، الخطوة الأولى قص الجزء العلوي من المعدة وإيصاله مع جزء من الأمعاء الدقيقة، أما باقي المعدة يتم إيصاله مع الطرف الآخر من الأمعاء الدقيقة، ليتم بهذا تحويل مسار المعدة بشكل مباشر وتصبح الأمعاء الدقيقة مسئولة بشكل كبير عن امتصاص وهضم الطعام، أما بالنسبة إلى عملية تحويل المسار المصغر بالمنظار تتم الخطوات كالأتي…

 

2 _ عملية تحويل مسار المعدة المصغر :

عملية تحويل مسار المعدة المصغر  هي النسخة الأحدث والإجراءات الأكثر تطورًا من بعد عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي وهي تتم من خلال خطوة واحدة، من خلال تحويل مسار المعدة إلى الأمعاء الدقيقة و الخطوات تتم كالتالي ، يقوم الطبيب بقص الجزء العلوي من المعدة ومن ثم إيصاله مع الأمعاء الدقيقة ليصبح حينها الأمعاء الدقيقة هي الأساسي والمستقبل الأول للطعام الذي تم تناولها وبالتالي تكون هي المسئولة عن امتصاص الطعام وبهذا الشكل يتم الإجراء المصغر والأحدث من عملية تحويل مسار المعدة.

ويعتبر هذا الإجراء هو العملية المناسبة لمرضى السكري ولكل عشاق الحلويات حيث بعد الآن لم يعد من الصعب إفراز الأنسولين بشكل دقيق ومناسب لما يتناوله الشخص وبالتالي لا تحدث أعراض مرض السكري من قلة أو زيادة إفراز الأنسولين في الجسم.

بعض النصائح لتجنب الألم البسيط الناتج عن عمليات تحويل المسار وتكميم المعدة  : 

هناك بعض الآلام البسيطة الخاصة بأماكن الجرح وبعض المشاكل الأخرى التي من الممكن أن يصاب بها بعض الأشخاص وفيما يلي سوف نعرضها مع الأسباب الخاصة لها وكيف يمكنك تفاديها:

1-  الإصابة بالإمساك :

نتيجة لعدم تناول الطعام خاصة خلال الأسبوع الأول يصاب الإنسان بالإمساك والثقل الشديد عند القيام بوظيفة الإخراج مما قد يتسبب له في بعض الآلام وحتى تتخطى هذا عليك الحرص على شرب كميات وفيرة وكافية من المياه والسوائل و استشارة الطبيب إذا استمر هذا الألم المزعج.

2- انتفاخ المعدة

قد تشعر بعض الحالات بانتفاخ في المعدة وبعض آلام الحموضة وهذا مزعج للغاية وخاصة إذا استمر لأكثر من اسبوعين ولكن عليك حينها استشارة الطبيب ومعرفة أن هذه المضاعفات بسيطة ومتوقعة وسهل التعافي منها بشكل سريع.

3- الدوخة والصداع

لن تتناول الطعام لمدة أسبوعين من بعد العملية لهذا الإصابة بالدوخة والصداع أمر طبيعي نتيجة لقلة تناول الطعام وقلة امتصاصه أيضًا بشكل كامل وهذا قد يعرضك للإصابة بالأنيميا خاصة وإذا كانت الحالة الصحية مؤهلة لهذا، ولذلك يقوم الطبيب بوصف الفيتامينات والمكملات الغذائية للكثير من الأفراد التي تحتاج ذلك.

 

الأكل-لمريض-السمنة

 

 النظام الغذائي من بعد عملية تكميم المعدة و عملية تحويل المسار؟!

لا تختلف فترة النقاهة أو النظام الغذائي الخاص بعملية تكميم المعدة  عن أي عملية من عمليات التخسيس حيث كلاهما تقريبًا متشابه والإرشادات الخاصة بهم واضحة وواحدة وهي:

  • تناول كميات قليلة من الطعام وعدم الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة.
  • تجنب شرب المياه أثناء الطعام أو تناول المشروبات الغازية.
  • التوقف عن التدخين نهائيًا لما يتسبب به من أضرار على صحة الإنسان بشكل عام.
  • اختيار الخضروات والألياف والبروتينات بشكل أساسي ومهم كعناصر غذائية هامة بدلًا من الدهون والنشويات.
  • تجنب الكافيين والقهوة والشاي والنسكافيه لما يتسبب به من انتفاخ والتهاب بالمعدة.
  • تجنب الإبتعاد عن تناول الأطعمة السريعة والوجبات المليئة بالدهون غير الصحية.

 

هل تتأثر العلاقة الزوجية بعد عملية التكميم؟

 على العكس تمامًا تشهد العلاقة الزوجية بعد التكميم أداء أفضل وسعادة بالغة بين الطرفين بسبب التخلص من أضرار السمنة على العلاقة الزوجية وكافة المشاكل التي كانت تُسببها السمنة المفرطة وزيادة الوزن.ولكن هناك بعض النصائح التي عليك اتباعها لتحظى بعلاقة جنسية صحية بعد التكميم وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

 أهم النصائح التى يجب اتباعها لعلاقة جنسية صحية بعد التكميم :

  1. تناول الفيتامينات والأدوية اللازمة للتعافي سريعًا بعد العملية.
  2. الالتزام بنظام غذائي صحي بعد التكميم  لتغذية كافة أعضاء الجسم ومده بالطاقة اللازمة لأداء كافة وظائفه بشكل مثالي.
  3. ممارسة الرياضة بشكل دائم حتى لو كانت المشي يوميًا لمدة نصف ساعة، فالحركة والرياضة سوف تعزز وصول الدم لكافة أعضاء الجسم وتحسن من كفاءة أدائه.
  4. لا تتناول وجبات دسمة أو كبيرة قبل ممارسة العلاقة الجنسية.
  5. اشرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم.
  6. توقف عن التدخين فورًا إذا كنت مُدخنًا، لأن التدخين يؤثر بالسلب على العلاقة الزوجية بعد التكميم وحتى قبل إجراء عملية التكميم.
  7. لا تجهد نفسك بنشاط حركي شديد قبل ممارسة العلاقة الجنسية حتى لا تصاب بالإجهاد وتتعرض لضعف الإنتصاب أثناء العلاقة.
  8. التزم بمواعيد المتابعة مع طبيبك بعد العملية وإجراء كافة التحاليل للاطمئنان على أداء وظائفك الحيوية بعد عملية التكميم .
  9. لا تتردد في استشارة طبيبك عند تعرضك لأي مشكلة أو أزمة خاصة بعلاقتك الزوجية.
  10. وأخيرًا لا تتعجل فى ممارسة العلاقة الجنسية بعد التكميم وانتظر إلى أن يستعيد جسمك عافيته وحركته بشكل سليم.

 

وفي النهاية، بعد أن قمنا بتوضيح الفرق بين تفاصيل وإجراءات كل من العمليتين أصبح الفرق واضح بينهم وهو له علاقة بإجراءات العملية بالفعل وليس في الأهداف والأهمية حيث تتمثل أهمية ومميزات كل منهم في خسارة الوزن والتخلص من السمنة المفرطة بشكل نهائي خاصة مع التزام الفرد بإرشادات وتعليمات الطبيب الخاصة بالفترة من بعد إجراء العملية ولكن اولاً وأخيراً الرأى النهائى فى تحديد نوع العملية المناسبة للمريض يعود للطبيب  ولكن مع توضيح العملية الانسب للمريض وهو ما يقوم به د. أحمد الحوفى أكبر إستشارى جراح سمنة فى مصر مع مرضاه ولحجز موعد برجاء التواصل معنا  .

 

إقرأ أيضاً:    ماهى نسبة نجاح عملية التكميم المعدل؟

                    الكبسولة الذكية أحدث تقنية لخسارة الوزن 2023

      كيف تساعد عمليات تحويل المسار على الشفاء من مرض السكر؟

 

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin