كيف تحافظ على وزنك خلال فترة الحظر؟

كيف تحافظ على وزنك خلال فترة الحظر؟

كيف تحافظ على وزنك خلال فترة الحظر؟

من الواضح أن تأثير أزمة فيروس كورونا المستجد COVID-19 لم تؤثر على القطاعات الصحية والاقتصادية والتجارية فقط بل امتد تأثيرها ليشمل الأشخاص الذين يمكثون بالمنزل أثناء فترة حظر التجول والعزل المنزلي الاجباري الذي يلتزم به جميع أفراد الشعب من جميع أنحاء العالم, وهذا ما أدى لقلة حركة الأفراد خاصة مع تحويل مهام العمل إلى المنزل وأصبح من الصعب النزول والمشي في الشارع أو الوصول إلى صالات الرياضة والنوادي والجيم، وأصبح البديل لقضاء الوقت هو تناول الطعام بشراهة والتسلية والترفيه.

وكلما زادت عدد الحالات وزاد القلق والتوتر بين الأفراد، زادت اضطرابات الطعام وتناوله بشراهة وفي أي وقت طوال اليوم كفرصة للتخلص من مشاعر القلق المزعجة، وبالطبع كانت النتيجة الطبيعية لكل هذا هي زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه وضياع فرصة الحصول على الوزن المثالي والجسم الرشيق، ولهذا كان دورنا في ضرورة عرض أهم النصائح والأمور التي عليك مراعاتها حتى تملك قدرة السيطرة على الوزن خلال فترة حظر التجول، خلال الفترات الآتية.

كيفية الحفاظ على الوزن خلال فترة حظر التجول

مع الأسف خلال هذه الأزمة تحول الطعام إلى مصدر للراحة ومصدر للهروب من المشاعر النفسية المضطربة التي يشعر بها الأفراد بمختلف خصائصهم من جنس وعمر ومستوى اجتماعي، أصبح الجميع يهرول نحو تناول الطعام وخاصة الحلويات والسكريات بشراهة للتحلص من القلق والشعور بالراحة والسعادة، وحتى تملك قدرة السيطرة على هذا الشعور المبالغ فيه عليك اتباع الخطوات الآتية:

 

كيف-تحافظ -على-وزنك-فى-فترة -الحظر

الالتزام بتناول الوجبات الصحية:

استبدال الوجبات السريعة والدسمة بوجبات خفيفة صحية هو الحل الأمثل لقضاء فترة الحظر المنزلي دون زيادة في الوزن أو زيادة في نسبة الدهون في الجسم، ولتستطيع الالتزام بهذا، ضع خطة تغذية صحية واكتب بالورقة والقلم الوجبات الصحية التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية وقم بإعداداها لك ولأسرتك، ومن السلوكيات الغذائية الصحية أيضًا التي عليك الالتزام بها هي:

  • قلل من تناول الملح:

يغفل الكثير من الأشخاص أن العديد من الأطعمة المعلبة تحتوي على مستويات عالية من الأملاح والصوديوم، فامتنع عن تناولها واستبدلها بالأطعمة الطازجة والتي يتم طهيها بالمنزل ولا تضع بها الكثير من الملح أيضًا، فمنظمة الصحة العالمية تنصح الأفراد بتناول 5 جم فقط من الملح بشكل يومي وزيادة نسبة الأملاح في الجسم يعمل على زيادة الوزن واحتباس السوائل وهذا ما يشكل ضرر كبير على حياتك خاصة مع قلة الحركة والنشاط البدني.

  • تجنب تناول الدهون:

لكل شخص نسبة دهون مسموح له بتناولها وإذا زادت عن هذه النسبة يكون عرضة لزيادة الوزن والسمنة المفرطة بشكل كبير، وحماية صحتك من هذا عليك اختيار الأطعمة الخالية من الدهون المشبعة مع اختيار الطريقة الصحية لطهي الطعام مثل الشوي بدلًا من القلي وهكذا.

  • قلل من تناول السكريات:

تناول الحلويات يسبب مشاكل كبيرة على صحة الإنسان غير زيادة الوزن المفرطة، فهي تقلل من قوة الجهاز المناعي ولها أضرار أيضًا على البشرة والأسنان.

استبدل السكريات الضارة بالسكريات الصحية مثل تناول الفاكهة والمكسرات واستخدام العسل الأبيض أفضل من السكر الأبيض.

  • شرب كميات وفيرة من المياه:

لشرب الماء الكثير من الفوائد على جسم الانسان، ومن أهمها تنقية الجسم وتطهيره من الدهون والسموم الزائدة، وبهذا تستطيع حماية جسمك من الإصابة بالوزن الزائد، لأن المياه تعمل على زيادة معدل الحرق بشكل كبير.

  • ممارسة  الرياضة:

بعد غلق الصالات الرياضية والنوادي لم يستطع الكثير من ممارسة رياضاتهم المفضلة أو الاستمرار على التمارين الرياضية الخاصة بهم، ولكن من مميزات التطور التكنولوجي والصناعي الآن، أنك تستطيع من خلال الإنترنت الوصول لبرامج عديدة توفر تمارين رياضية صحية ومناسبة لك على حسب سنك وعمرك وجنسك ووزنك، لهذا أصبح التمرين في البيت سهل وليس بمستحيل، هذا وإلى جانب توافر الأدوات الرياضية في الكثير من المحلات والأسواق الآن.

  • ممارسة هواية ما :

قضاء وقتك في ممارسة الأعمال سيكون عامل هام في عدم شعورك بالتوتر والرغبة في تناول الطعام بكثرة، فاحرص على ممارسة هوايتك أثناء أوقات الفراغ التي تمر بها سواء القراءة، الرياضة، الرسم، لعبة الشطرنج، كل هذه الهويات تساعدك في قضاء وقتك وأنت مشغول ولا تتركك للشعور باضطرابات القلق والتوتر المزعجة.

  • ضع خطة شرائية:

قبل النزول إلى التسوق لشراء مستلزمات واحتياجات المنزل، ضع خطة صارمة بالمستلزمات الضرورية فقط والتي تحتوي على الأطعمة الصحية من بروتينات وفواكه وخضروات، وتساعدك هذه الخطة في الالتزام وحتى لا تقوم بالتسوق العشوائي وشراء ما لا تحتاجه من مواد حافظة وأطعمة غير صحية، فأنت المسئول على وضع الخطة والحرص على تنفيذها.

 

  • الاستمتاع بتناول طعام عائلي:

بما أن جميع العائلات الآن تقضي وقتها في المنزل مع بعضهم البعض، سيكون من الجيد إعداد الوجبات وتناولها بشكل جماعي حيث مشاركة الوجبات يعطي فرصة للشبع اسرع وتناول كميات أقل من الطعام بسبب الشعور بالاكتفاء والشبع العاطفي هذا وإلى جانب الحرص على طهي وتناول طعام صحى ومناسب للجميع خاصة لو بالعائلة أطفال أو كبار بالسن، على عكس تناول الطعام بمفردك سيعزز لديك الرغبة بتناول أطعمة سريعة غير صحية أو تناول المواد الحافظة.

 

وفي النهاية عزيزي القارئ عليك العلم بأن فترة العزل المنزلي هذه فترة مؤقتة ولن تدوم طويلًا، وسوف تنتهي هذه الأيام وتمضي وينتهي شعورك بالقلق والخوف والتوتر، ولكن الذي سيدوم معك للأبد هي صحتك وجسمك لهذا عليك الاختيار كيف تستمر حالتك الصحية؟ هل تستمر بشكل سليم وإيجابي ولا يترك أي آثار على حياتك، أم تريد أن تستمر ولكن مع الإصابة بكل ما هو ضار على حياتك من سمنة مفرطة وزيادة بالوزن ومن ثم الإصابة بأمراض السمنة المزعجة والخطيرة مثل أمراض القلب والكوليسترول.

التزم باتباع هذه النصائح حتى تنتهي فترة حظر التجول دون زيادة في الوزن أو الإصابة بأي ضرر على صحتك، إلى جانب الالتزام بالعادات الصحية الآتية:

  • استبدل كوب النسكافية بكوب ماء
  • اختر قطعة اللحم الخالية من الدهون
  • استخدم زيت الزيتون بدلًا من الزبدة
  • استبدل طبق الأرز بالعيش الأسمر
  • اشرب اللبن خالي الدسم بدلًا من كامل الدسم
  • تناول طبق الفاكهة بدلًا من الحلويات المصنعة
  • أكثر من البروتينات وقلل من النشويات
  • تناول المكسرات بدلًا من المعلبات
  • اشرب كوب قهوة بدلًا من المشروبات الغازية
  • قلل من تناول السم الأبيض، الملح والسكر

تعرف أيضاً على               الأسباب التى تؤدى لعملية تكميم المعدة بالمنظار 

                                             ماهى مميزات عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار        

                            ماهى الكبسولة الذكية؟ ومن يحتاج إليها ؟  

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin