عملية تكميم المعدة بالمنظار

image

عملية تكميم المعدة بالمنظار

يَتمدد حجم المعدة رويدًا رويدًا كلما تَناولت كمية أكبر من الطعام، ومع الوقت، يَتضاعف حجمها، ويُصبح الإنسان بحاجة لتناول أطعمة أكبر بكثير من احتياجاته اليومية؛ لكي يشبع، ونتيجةً لذلك، يجد الملايين أنفسهم يصارعون شبحًا مُخيفًا يؤثر سلبًا على صحتهم بسبب السُمنة، وفى ظل تطور الآليات الطبية والجراحية، ظهرت عملية تكميم المعدة كإحدى أهم الجراحات التي حققت نتائج فعّالة في تقليل الوزن على المدى القريب والبعيد، فما هى عملية التكميم؟ وكيف يتم إجراؤها؟ ومن هم المؤهلين للاستفادة من مزاياها الكثيرة على الصحة بشكل عام، وإنقاص الوزن بشكل خاص؟ عملية تكميم المعدة هي من أشهر وآمن عمليات التخسيس التى حققت نجاحاً مع مرضى السمنة المفرطة، هناك العديد من نماذج النجاح لحالات مرضى السمنة التى قامت بعمليات تكميم المعدة وتحسنت حالتها الصحية والنفسية بعد أن كانت مُعرضة للاكتئاب . يعد سر نجاح عملية تكميم المعدة بالمنظار هو التقليل من حجم المعدة مما يساعد في تقليل كمية الطعام الذي يتناولها الشخص وبالتالي خسارة وفقدان الوزن بشكل سريع وملحوظ .وتم أيضاً إستحداث تقنيات طبية لجعل جراحات السمنة آمنه وسهلة وبدون آثر للعملية ولكن عليك قبل القيام بعملية تكميم المعدة بالمنظار، إختيار دكتور شاطر لتكميم المعدة. د.أحمد نبيل الحوفى أفضل دكتور تكميم معدة في مصر حتى تضمن نجاح العملية وسلامة صحتك وعدم الإصابة بأي مضاعفات أو أضرار ما بعد عملية التكميم وفيما يلي سوف نعرض لك خطوات عملية تكميم المعدة في مصر وما هي أهم النصائح التي عليك إتباعها سواء قبل أو بعد العملية. وسوف نجيب على سؤال يشغل بال العديد وهو بخصوص سعر عملية تكميم المعدة بالمنظار حيث يعتقد الكثير أن كلما كانت العملية مشهورة ستكون أغلى من حيث التكلفة.   سعر-تكميم-المعدة  

 ماهى عملية تكميم المعدة بالمنظار ؟

عملية التكميم هى إجراء جراحي يتم فيه إزالة أغلب حجم المعدة، وتدبيس الجزء المتبقي؛ فتُصبح بعدها المعدة بشكل أنبوب ضيق، يُشبه ثمرة الموز، وهذه العملية لها أسماء عديدة مثل: عملية قص المعدة، وتدبيس المعدة، وغيرها. عملية التكميم بالمنظار هى عبارة عن عملية جراحية يتم فيها تصغير المعدة وقصها لتصبح أصغر من حجمها الطبيعى حوالى 20% مع التخلص من الجزء المتسبب فى الشعور بالجوع من خلال 3 فتحات لا يتعدى سمكها حوالى 5 سم و من الأدوات التى يحتاجها الطبيب فى عمليه تكميم المعدة أيضاً تقنية الدباسة الذكية والتى أحدث طفرة حقيقية فى جراحات السمنة المفرطة بشكل عام. ظهرت عملية تكميم المعدة منذ بداية القرن الحادي والعشرين، فهي تُعتبر جراحة حديثة نسبيًا، تهدف بالأساس للقضاء على زيادة الوزن والأمراض المُتعلقة به، وذلك بالتحكم فى الشعور بالجوع من خلال تصغير حجم المعدة وإزالة حوالي 80% منها، وهو ما يُسرّع الشعور بالشبع، إضافةً لتقليل إفراز هرمون الجريلين "الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع" والذي تفرزه خلايا تتواجد في الجزء المستأصل من المعدة أثناء تكميم المعدة بالمنظار.  

كيف تُجَرَي عملية تكميم المعدة؟ 

الآلية المُتبعة فى عملية التكميم ليست ثابتة بل تتغير حسب حالة المريض الصحية، ولكن فى المجمل، سيتلقي المريض أولاً تخديرًا كُليًا قبل إجراء العملية، وسيحتاج للبقاء في المستشفى لمدة ليلة أو ليلتين حسب حالته. تتم عملية تكميم المعدة عادةً باستخدام مُنظار البطن، حيث يقوم الجراح بصنع شقوق أو فتحات فى بطن المريض، ومن خلالها يُدخل المنظار والأدوات الدقيقة التي سيستخدمها، ومع تعدد أنواع عملية التكميم، فإن لكل نوع آلية قد تختلف قليلا عن الآلية التقليدية، ولكنها في المجمل تنتهي بإزالة 80% تقريبًا من حجم المعدة. بعد استئصال الجزء الأكبر، يقوم الجراح بتدبيس الجزء المتبقي، وهذه الخطوة خطيرة وهامة، فعليها ستتوقف احتمالية حدوث التسريب بعد العملية، ولذلك، فإن اختيارك لمركز د. أحمد نبيل الحوفى، يضمن لك التعامل مع افضل دكتور تكميم، حيث نستخدم أدق الأدوات والدباسات الأمريكية الذكية؛ لضمان عدم حدوث أي تسريب. بعد قص المعدة، ستظهر فى شكل أنبوب ضيق أو كم، ومن هنا جاءت تسميتها بتكميم المعدة، وعادةً ما تحتاج هذه العملية ساعة لساعتين لإجرائها، وبعدها تبدأ مرحلة الإفاقة.وتعد عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر من العمليات المناسبة لمحبى الطعام والحلويات بشراهة  والذين لا يمتلكون القدرة على اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن  

عملية تكميم المعدة تَنفرد بمميزات خاصة مقارنةً بجراحات السمنة الأخرى

بالنظر إلى آلية عملية تكميم المعدة، نجد أن الجراحة لا تؤثر على الأمعاء الدقيقة، فهي فقط تتضمن إزالة جزء المعدة الأكبر، ونتيجةً لذلك، تقل فرص المعاناة من سوء الامتصاص بعد عملية قص المعدة، مقارنةً بعملية تحويل المسار. علاوةً على ذلك، يقل مع عملية التكميم خطر الإصابة بالفتق الداخلي أو القرحة الهامشية، كما أنها تحمل نتائج أفضل فى فعاليتها لإنقاص الوزن "65% إلى 70%" إذا ما قُورنت بعملية ربط المعدة، إضافةً لقدرتها على تحسين مرض السكر من النوع الثاني بنسبة تصل لـ 37% لـ 45%.  تعد عمليات التكميم من أشهر جراحات السمنة المفرطة فى مصر وقد لاقت إقبال كبير من أصحاب السمنة المفرطة والوزن الزائد.ولكن كيف أثبتت عملية تكميم المعدة نجاحها بهذه السرعة، وهل تساعد الشخص في فقدان أكثر من نص وزنه بالفعل؟ وتغيير عاداته الصحية للأفضل  هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي بالتفصيل.

 ماهى أنواع عمليات تكميم المعدة بالمنظار ؟

تكميم المعدة البكينى التجميلى:  نوع من أنواع عمليات التكميم التى تتم بفتحة عند منطقة البكينى لاين بدون آثر أو ندوب  تكميم المعدة المعدل :    تتم عن طريق وضع حلقة عند المعدة لمنع التمدد بعد العملية والتزايد في الحجم الناتج عن العادات السيئة والخاطئة للمريض بعد العملية التكميم الدقيق:  تتم عملية التكميم الدقيق أيضًا باستخدام المنظار ولكن تتميز بأنها يتم إجرائها من خلال منظار حديث دقيق للغاية هدف استخدمه تقليل عدد الفتحات ومساحة الفتحات وتقليل الألم   

متى يُمكنك إجراء عملية تكميم معدة؟

التكميم لا ينبغي أن يكون خيارك الأول لإنقاص الوزن، بل هو جراحة فعّالة تلجأ إليها فى حالة فشل الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية فى مساعدتك على تقليل وزنك، وفيما يلي نوضح بعض الحالات التي تكون فيها عملية تكميم المعدة خيارًا مناسبًا ومتاحًا:
  1. فى حالة الإصابة بالسمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم يساوي 40 أو أكثر).
  2. مؤشر كتلة الجسم 35 لـ 39.9 مع وجود مرض خطير متعلق بزيادة الوزن كالسكر من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم. وإضافة لذلك، يجب أن تكون مستعدًا للالتزام بنمط حياة صحي بعد عملية التكميم، فالعملية وحدها لن تُجني الثمار المرجوة، وكذلك الخضوع للفحوصات اللازمة ليتأكد الطبيب من جاهزية حالتك الصحية للتكميم.

أهم فوائد ومميزات عملية تكميم المعدة بالمنظار  :

  • استرجاع ثقتك بنفسك وبمظهرك، فأنت الآن على الشكل والهيئة التي ترغب في الوصول اليها منذ سنوات.
  • خسارة أكثر من نصف وزنك، فبعد عملية تكميم المعدة بالمنظار ستفقد الرغبة في تناول الطعام كما ستقل كمية الطعام التي ستتناولها مما يساعد في فقدان الوزن بشكل سريع.
  • الحركة والنشاط بخفة وبسهولة، زيادة الوزن والسمنة تعد عائق مزعج للحركة بحرية دون تعب وإرهاق، وبعد  العملية ستتمكن من الحركة بدون أي عوائق.
  • حماية حياتك من الإصابة بالعديد من الأمراض الناتجة عن السمنة وزيادة الوزن مثل أمراض القلب والكوليسترول، أمراض الشيخوخة المبكرة، السكتات الدماغية، وأمراض الضغط والسكر.
  • تستطيع أن تشارك أهلك وأصدقائك الآن حياتهم وأحداثهم الهامة، بعد ما كنت تتجنب الذهاب مع أصدقائك للخارج والتواصل مع أقاربك بسبب الإحراج من زيادة الوزن أو لشعورك بالإرهاق والتعب عند الحركة.
  • النجاح في عملك، فأثبتت الدراسات أن السمنة المفرطة تقلل من تركيز الشخص تجاه عمله وهذا ما يكتسبه الفرد بعد عملية التكميم فيزيد تركيزه وحماسه تجاه عمله.
  • اختيار الملابس بسهولة دون عناء مثل ما كان يحدث قبل عملية التكميم.
  • يعد سعر عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر مناسب لأكثر من فئة من فئات المجتمع أي أنك لن تواجه صعوبة في القيام بالعملية.
  • تتم خطوات العملية بسهولة ولن تستغرق بها الكثير من الوقت.
  • يعتبر التعافي من عملية تكميم المعدة أسهل من الكثير من عمليات وجراحات السمنة الأخرى.
مزايا-عملية-التكميم  

نصائح هامة للاستعداد لـ عملية تكميم ناجحة

قبل إجراء عملية تكميم المعدة بأسابيع، قد يطلب منك الجراح القيام بأنشطة بدنية مُعينة، إضافةً للإقلاع النهائي عن التدخين بجميع سُبله، وقبل العملية مباشرةً، سيكون هُناك برنامج غذائي ودوائي لابد من اتباعه، وفيه ستتحدد نوعية الأطعمة المسموح بتناولها قبل عملية التكميم، وكذلك الأدوية المسموحة، وتلك التي يجب التوقف عنها تمامًا، واستخدام بدائلها المناسبة، كما يُنصح أيضًا بالاستعداد لمرحلة ما بعد عملية التكميم، سواءً بتجهيز المكان المناسب فى المنزل، أو طلب المساعدة اللازمة من الأهل والأقارب، إذا كنت تظن أنك ستحتاج لها.  

 ماهى الأعراض الجانبية بعد تكميم المعدة بالمنظار ؟

مثل كل إجراء جراحي قد يحدث بعد الأضرار الخاصة بخطوات العملية أو ما بعد إنهاء العملية، وهناك بعض أضرار عمليات التكميم وهى :
  1.   الرغبة بالقيء والغثيان: قد تشعر بهذه الرغبة كثيرًا خاصة خلال الأسبوع الأول وهذا طبيعي حتى يعتاد الشخص على نظام طعامه الجديد.
  2.   الإصابة بالحرقان والحموضة:قد تصاب بعض الحالات بهذا الأمر ويمكنك خلالها مراجعة طبيبك المختص لحل هذه المشكلة.
  3.   الإصابة بسوء التغذية : مع قلة كميات الطعام التي ستتناولها من الممكن الإصابة بنقص التغذية والأنيميا، لهذا من اللازم اتباع ارشادات الطبيب في الانتظام على تناول الفيتامينات والمعادن لمدة لا تقل عن 6 اشهر. فقد وفرنا لك دليل عن نظام الأكل الواجب تناوله بعد عمليات تكميم المعدة بالمنظار
 

الحياة بعد عملية تكميم المعدة

التكميم هو إجراء جراحي فعّال يُساعدك على التحكم فى الشهية ويُسرّع من شعورك بالشبع، ولكنه لن يُحقق وحده حلم إنقاص الوزن، إذ يتوقف الأمر على مدى التزامك بتعليمات الطبيب المُعالج واتباع النظام الغذائي وبرنامج الأنشطة البدنية الموصوف. سيبدأ نظامك الغذائي فى الأسبوع الأول بالسوائل الخفيفة الخالية من الكربون والسكر، وبعدها سيتاح لك أكل الأطعمة المهروسة لمدة ثلاثة أسابيع، وبعدها تعود لطعامك المُعتاد تدريجيًا مع تجنب بعض الأطعمة الضارة بشكل دائم كالسكريات والمشروبات الغازية والدهون الغير صحية وغيرها. ولتعويض النقص المفاجئ فى العناصر الغذائية التي كان يستقبلها جسمك قبل عملية تكميم المعدة، تحتاج لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب، وعادةً ستحتاج لتلقي جرعة من فيتامين B12 شهريًا مدى الحياة عن طريق الحقن. ولمراقبة حالتك الصحية أولاً بأول، يجب عليك إجراء الفحوصات الطبية اللازمة بشكل دوري منتظم، خاصةً في الأشهر الأولي بعد جراحة تكميم المعدة.ونظرًا لفقدان وزنك بشكل سريع بعد التكميم، قد تطرأ عليك بعض التغيرات فى أول ثلاثة لستة أشهر من الجراحة، وتشمل هذه التغيرات المحتملة:
  1. الشعور بالتعب يُشبه الإنفلونزا.
  2. آلام الجسم والشعور بالبرودة.
  3. جفاف الجلد وتساقط الشعر.
  4. تغيير الحالة المزاجية.
حالة-قبل-وبعد-التكميم    

هل الوزن الزائد والسمنة تمنع السيدات من الحمل و الإنجاب ؟ 

تشكل السمنة وزيادة الوزن خطر كبير على صحة الإنسان بشكل عام وعلى المرأة بشكل خاص قبل فترة الحمل وبعدها أيضًا، حيث كلما زادت الدهون غير الصحية بالجسم مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم تسبب هذا في حدوث بعض الاضطرابات التي تكون سبب في حدوث تأثير السمنة على الحمل والإنجاب بشكل كبير وهذا ما يؤكد وجود علاقة قوية بين السمنة وتأخر الحمل ولكن هذا لا يعني تأكيد إجابة سؤالنا هل زيادة الوزن تمنع الحمل؟ حيث عليك زيارة الطبيب أولًا ليقوم بالفحوصات اللازمة ويحدد هل تعاني من زيادة الوزن البسيطة أم أنك مصابة بالسمنة المفرطة وكتلة الجسم الخاصة بك أعلى من 35، ولكن الآن دعونا نعرض بعض المشاكل التي تظهر على الفتيات وتكون تفسير للعلاقة بين السمنة وتأخر الحمل

متى يمكن للسيدات الحمل والإنجاب بعد عمليات التكميم ؟ 

يمكن الحمل بعد مرور سنه على تكميم المعدة حتى يتمكن الجسم من تقبل فقدان الوزن بشكل كبير وشكله الجديد والنظام الغذائى التى يجب عليك إتباعه بعد التكميم وهو لا يتناسب مع الحمل بطفل ونموه بشكل سليم حتى لا يحدث سوء تغذية للأم والطفل  تكميم-قبل-وبعد      

ماهو تأثير  التدخين على تكميم المعدة؟

أثبتت جميع الدراسات الصحية الخاصة بصحة وسلامة المعدة أن التدخين يعمل بشكل أساسي على تدمير خلايا جدار المعدة والإصابة بقرح المعدة، ولهذا لا تستغرب من طلب الطبيب بالتوقف عن التدخين قبل العملية لمدة شهر على الأقل، كما سيكون عليك تجنب التدخين بعد العملية إذا كنت ترغب بالاستفادة بفوائدها العديدة وتحقيق حلم الرشاقة والحياة الصحية الخالية من الأمراض.

ماهو نظام الأكل بعد تكميم المعدة بالمنظار؟

  1. الحرص على تناول كميات أقل من طعام، حجم معدتك تغير الآن وأصبح اصغر من الطبيعي بنسبة كبيرة لهذا تناول كميات أقل من الطعام يتيح لمعدتك القيام بعملية الهضم بطريقة مريحة وآمنة دون حدوث أي أضرار.
  2. ارتشف السوائل بين الوجبات وليس مع أثناء الوجبة، كما من الأفضل الانتظار حتى 30 دقيقة لتناول السوائل.
  3. احرص على تناول ومضغ الطعام بعد العملية ببطء وتأني شديد، حتى لا تتعرض لأي من المضاعفات المزعجة مثل الشعور بالقيء والغثيان أو اضطرابات الوظائف الاخراجية.
  4. تناول البروتين كعنصر أساسي ورئيسي في وجباتك اليومية.
  5. اختيار الوجبات والأطعمة ذات دهون وسعرات حرارية قليلة والابتعاد عن أطعمة الدهون المشبعة.
  6. التوقف عن التدخين وحماية صحتك من الكثير من المضاعفات الناتجة عن التدخين.
  7. الالتزام بتناول المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن تحت إشراف الطبيب.
  8. اشرب كميات وفيرة من المياه والسوائل حتى لا تتعرض للجفاف.
  9. اختيار المشي والنشاط البدني بدلًا من صعود المصعد الكهربائي وركوب العربية للمسافات القريبة.
  10. تجنب تناول الكافيين من شاي وقهوة نسكافية بسبب احتمالية حدوثهم لارتجاع الأحماض وإصابة الجسم باجفاف ايضًا.
  11. الإبتعاد عن تناول الأطعمة شديدة التوابل والشطة.
  12. تجنب تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  13. تجنب تناول الأطعمة المملحة بشكل زائد مع تقليل نسبة الملح في وجباتك.
  14. الابتعاد عن تناول الأطعمة المعلبة ذات المواد الحافظة لما لها من آثار سلبية كبيرة على صحتك. دليل كامل عن نظام الأكل بعد التكميم

من هو د.أحمد نبيل الحوفى :

د. أحمد نبيل الحوفى واحد من أهم  أطباء جراحات السمنة المفرطة و المناظير فى مصر قام بما يفوق 7000 عملية سمنة مفرطة ناجحة ،قام بالعديد من العمليات الناجحه داخل وخارج مصر ،قام بإستخدام أحدث التقنيات الحديثة فى مجال جراحات السمنة المفرطة من ( تقنية الثلاث فتحات – الدباسة الذكية ) يقوم بإجراء جميع جراحات المناظير و السمنة المفرطة بمعدلات أمان عالية في و جود أطباء تخدير متميزين وذلك في أفضل مستشفيات مصر
  • دكتوراه الجراحة العامة والاورام والمناظير وجراحات السمنة المفرطة.
  • أستاذ مساعد الجراحه العامة وجراحات المناظير والأورام وجراحات السمنة المفرطة بكلية الطب جامعة عين شمس .
  • إستشاري الجراحه العامه والاورام والمناظير وجراحات السمنه المفرطه بمستشفيات دار الفؤاد .
  • عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة المفرطة والسكر .
  • عضو الجمعية المصرية لجراحات المناظير والسمنة المفرطة.
دكتور-تكميم-معدة-فى-مصر  

فعّالية تكميم المعدة لإنقاص الوزن ومعالجة الأمراض المُرتبطة : 

عملية تكميم المعدة تُساعدك على إنقاص وزنك على المدى البعيد، ويعتمد مقدار الخسارة فى الوزن على مدى الالتزام بالتعليمات المطلوبة، ومقدرا التغيير فى نمط حياتك، وفى المجمل، يُمكن أن تخسر حوالي 60% من الوزن الزائد خلال سنة لسنتين بعد العملية.والأمر لا يتوقف عند مجرد إنقاص الوزن، حيث تُحسن أيضًا عملية تكميم المعدة عدة أمراض مُصاحبة للسمنة، ومنها:
  1. مرض القلب.
  2. ارتفاع الكوليسترول.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. مرض السكري من النوع الثاني.
  5. انقطاع النفس الانسدادي النومي.
  6. العقم.
  7. السكتة الدماغية
  8. قدرة عملية التكميم على تحسين جودة الحياة لدى المرضى، وتعزيز قدراتهم على القيام بالأنشطة اليومية بكفاءة أفضل.
 

سعر عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر :

يكثر البحث حول ارخص عملية تكميم، وكأن السعر هو العامل الرئيسي فى اختيار المركز، ولكن فى حقيقة الأمر، فإن خبرة الجراح، وجودة الأدوات والأجهزة الطبية المُستخدمة، وكفاءة الفريق الطبي، ومدى تجهيز المركز أهم بكثير، ومع ذلك، فى مراكز د. أحمد الحوفي، نحن نوفر أفضل اسعار عمليات التكميم، ونضمن أعلى نتائج النجاح، بفضل توفر جميع المقومات، وبرامجنا المتميزة للمتابعة بعد العملية لضمان أفضل نتيجة ممكنة، تواصل معنا الآن، وأبدأ رحلة جديدة تكتسب فيها صحتك وتودّع شبح السمنة المفزع. ختامًا، فإن عملية تكميم المعدة بمثابة حل سحري يعوضك عن العادات الغذائية الخاطئة التي تمددت بسببها المعدة وتضاعف حجمها، وبإجرائها، يمكنك التحكم في شهيتك، وتناول كمية طعام أقل دون الشعور بالجوع، وبذلك، فإنها خيارٌ جراحيٌ فعّال لإنقاص الوزن، ولتحسين الأمراض الكثيرة المُصاحبة للسُمنة.تستطيع الآن حجز موعد لك والتواصل معنا

تكميم-المعدة-بالتقسيط

   

         مواضيع قد تهمك :  تحويل مسار المعدة المصغر لعلاج السكر 

                                                    علاج ترهلات الجلد الزائد بعد عملية التكميم                     

                              الكبسولة الذكية أحدث حلول التخلص من السمنة

   

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin