تحويل مسار المعدة المصغر

image

تحويل مسار المعدة المصغر

أنبوب صغير هو مساحة معدتك الجديدة بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر، وهذا هو ما يسبب إنقاص الوزن وخسارة الدهون الزائدة بعد العملية بسرعة، فبسبب عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، وتحويل الطعام مباشرة من المرئ إلى الأمعاء الدقيقة لا يحدث امتصاص كامل للسعرات الحرارية في الطعام. ولكن مع كل هذه المميزات هل من الممكن أن نتعرف أيضًا على أضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار؟ هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي خلال هذه المقالة، سوف نعرض لك أهم مميزات العملية وتكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر (Gastric bypass surgery) في مصر، وما هي النصائح التي عليك اتباعها بعد العملية للتعافي منها بشكل سليم.

 ماهى عملية تحويل مسار المعدة المصغر

تحويل مسار المعدة المصغر هى تصغير حجم المعدة من خلال عمل جيب من المعدة بإستخدام المنظار وتوصيلها بالأمعاء الدقيقة والهدف من هذا تقليل كمية الطعام الذى يتناولها المريض مع خفض إمتصاص نسبة السكريات والدهون  للجسم وبالتالى بتساعد على الشفاء من مرض السكر بشكل كبير وأمراض القلب ولذلك تعتبر تحويل المسار هى الحصان الرابح من عمليات وجراحات السمنة على الرغم من أن عملية تحويل مسار المعدة المصغر في مصر لم تلقى إقبالًا في بداية الأمر من المرضى وهذا بسبب تخوفهم من احتمالية وجود أي من أضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار، ولكن مع حديثد. أحمد الحوفى عن العملية في وسائل الإعلام المختلفة وعلى منصات التواصل الإجتماعي، ومع عرض العديد من قصص النجاح لحالات عديدة قمنا بإجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر في مصر، كان هذا وسيلة دفع وتشجيع لحالات كثيرة تعاني من السمنة المفرطة وزيادة الوزن للإقدام على إجراء العملية، ولكن كيف تتم عملية تحويل المسار المصغر       

خطوات عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار

تتم العملية من خلال القيام بقص جزء من المعدة ليصبح على شكل أنبوب صغير مساحته لا تتعدى نسبة الـ 10% من مساحة المعدة الأصلية، ثم يقوم الطبيب بتحويل هذا الأنبوب إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة ويقوم الطبيب من خلال هذه العملية بإجراء تحويل واحد فقط وهو بين المعدة والأمعاء الدقيقة مباشرة دون الحاجة إلى وصل أي جزء أخر، وتعتبر هذه العملية أسهل وأدق من عملية تحويل المسار التقليدية. وتتم هذه العملية باستخدام المنظار ليستطيع الطبيب تحديد الفتحات التي سيدخل من خلالها إلى المعدة والأمعاء وهذه من أهم مميزات عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار، فهي لن تترك جرح عميق أو آثار جلدية مزعجة للحالة بعد ذلك في المستقبل .  

من أهم المميزات أيضًا لاستخدام المنظار في إجراء العملية:

  • تتم العملية بتقنية تجميلية ولا تترك أي آثار مشوهة.
  • لا يشعر المريض بأي آلام بعد إجراء العملية.
  • يمكن للحالة مغادرة المستشفى ثاني يوم بمجرد التعافي على عكس الجراحة الكاملة التي تحتاج للراحة وعدم الحركة لمدة طويلة.
  • تستطيع الحالة الحركة وممارسة روتينها اليومي بعد أسبوع من إجراء العملية.

 ماهى فوائد ومميزات عملية تحويل المسار المصغر ؟

  1. تحقيق حلم الرشاقة وخسارة الوزن الزائد في وقت سريع.
  2. لن تشعر بأي آلام أثناء إجراء العملية لأن تتم تحت تخدير كامل.
  3. سوف تقيم بالمستشفى لمدة قصيرة لا تتعدى اليومين، كما تستطيع التعافي بشكل سريع والعودة إلى روتينك اليومي خلال أسبوع واحد بعد العملية.
  4. حماية صحتك من الإصابة بالعديد من الأمراض الناتجة عن السمنة المفرطة، مثل أمراض القلب والضغط، صعوبة التنفس، أمراض المعدة، أمراض العظام.
  5. قلة الشعور بالرغبة في تناول الطعام.
  6. تعد تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر مناسبة لأكثر من شريحة في المجتمع.
  7. لا يوجد شروط تقريبًا للخضوع إلى إجراء العملية.
عملية-تحويل-المسار-فى -مصر     يوجد أيضاَ عملية تحويل المسار الكلاسيكى  تقليص حجم المعدة مع نقص عملية امتصاص الطعام هذا ما يؤدي إلى خسارة الوزن وتحقيق هدف عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكى بالمنظار. تنقسم خطوات العملية إلى تقسيم المعدة إلى جزئين، جزء علوي صغير وجزء آخر سيتم توصيله فيما بعد بالأمعاء الدقيقة، والقسم الآخر من العملية يتم توصيل الأمعاء إلى الأمعاء بعد تجهيز الأمعاء لتصبح مؤهلة لتتواصل مع جزئين، جزء من المعدة وجزء من الأمعاء ذاتها.    

هل توجد أضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار؟

مثل أي عملية قد يحدث بعض الأضرار والمضاعفات للحالة، ولكن هل هذه المضاعفات من الشرط حدوثها؟ بالطبع لا، فلكل حالة الظروف الصحية الخاصة بها ولهذا لا تعد أضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار بالأمر اللازم حدوثه ولكن عليك معرفتها لتتجنب الإصابة بها، وإليك أهم  أضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار:
  • اضطراب الوظائف الإخراجية بين الإمساك والإسهال.
  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • بعض الحالات تصاب بارتجاع المرئ.
  • الشعور بالحموضة والحرقان.
  • الأنيميا والضعف نتيجة لخسارة الوزن وقلة كمية الطعام. 
  • الشعور ببعض الألم ويمكن تجنبه عن طريق بعض التعليمات للتخلص من الألم المصاحب لتحويل المسار

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر في مصر

تختلف تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر في مصر بين طبيب والأخر، كما تدخل بعض العوامل الأخرى في تحديد تكلفة العملية مثل المستشفى وإجراءات التخدير والرعاية والتمريض، كل هذه الأمور تساهم في تحديد تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر في مصر.

نصائح هامة بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر

  • اتباع نظام غذائي صحي:
تناول طعام صحى متوازن يحتوي على العناصر والمعادن التي يحتاجها الجسم يحميك من الإصابة بالأنيميا والضعف ويساعد في إنقاص الوزن بسرعة وآمان. ومن النصائح الغذائية اللازمة التي عليك إتباعها أيضًا بعد إجراء العملية: عدم تناول الطعام خلال اليوم الأول والالتزام بشرب السوائل فقط، ثم في اليوم الثاني بدء تناول الأطعمة المهروسة واللينة والتي لا تحتاج لصعوبة في عملية الهضم.
  • ممارسة الرياضة:
الالتزام بتمارين رياضية يومية تزيد من لياقة الجسم وقدرة تحمله، بالإضافة إلى المحافظة على حلم الرشاقة وفقدان الوزن الزائد الذي تم تحقيقه من خلال عملية تحويل مسار المعدة المصغر.
  • تجنب التدخين:
إذا كنت من المدخنين بشراهة عليك التوقف عن هذه العادة السيئة بعد إجراء العملية، خاصة وأن هناك العديد من الأبحاث الطبية التي أثبتت احتمالية فشل عمليات جراحات السمنة مع التدخين أو شرب الكحوليات.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب:
المتابعة الدورية و تناول الأدوية العلاجية، طعام صحي، تجنب بعض الأدوية، والعديد من التعليمات الأخرى التي يمليها عليك الطبيب المختص بعد إجراء العملية لتساعدك في التعافي بشكل سليم     بعد ما عرضنا أهم أضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار وأهم المميزات الخاصة بها، تعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر في مصر من أكثر العمليات التي عليها إقبال نظرا لنجاحها الهائل  فى خسارة المرضى لمئات من الكيلو جرامات وخاصة نجاحها الهائل فى علاج مرضى السكر من السمنة المفرطة  خاصة وأن تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر في مصر تعد مناسبة لشرائح مختلفة من المجتمع، ولكن عليك أن تعلم أن استشارة الطبيب المختص خطوة هامة عليك أن لا تغفلها، حيث يكون الطبيب على دراية كاملة بمميزات وأضرار كل عملية، وأيضًا على دراية بحالتك الصحية ولهذا فهو أكثر شخص سيمتلك القدرة على مساعدتك واختيار الإجراء الأمثل لك. يمكنك التواصل مع د. أحمد الحوفى  أفضل جراح سمنة فى مصر مباشرة أو إرسال إستفسارك وهنرد عليك فى أقرب وقت ا اتصل الان   

  اقرأ  أيضاً : هل نتائج الكبسولة الذكية فعالة 100%

                                         التكميم المعدل ومميزاته لمرضى السمنة                       

                   الفرق بين تحويل المسار المصغر وتحويل المسار بالمنظار

45 Shares
Tweet
Share45
Share
Pin