استئصال الغدة الكظرية بالروبوت:ودعّ مخاطر الجراحة

استئصال الغدة الكظرية بالروبوت:ودعّ مخاطر الجراحة

استئصال الغدة الكظرية بالروبوت:ودعّ مخاطر الجراحة

إستئصال الغدة الكظرية بواسطة الروبوت بدلا من الجراحة هو إجراء طفيف، لإزالة إحدى الغدد الكظرية أو كليهما، وهي من الغدد الصماء التي توجد فوق الكليتين، وهي المسؤولة عن إفراز هرمونات تؤثر على وظائف حيوية بالجسم، وتتحكم في مستويات السكر وضغط الدم وجهاز المناعة، لذلك، أي ضرر يصيب الغدد الكظرية يؤثر تأثيرًا بالغًا على الجسم، وبالتالي، يُوصى بهذه العملية لتفادي الضرر الذي لحق بها.

 

عملية استئصال الغدة الكظرية بالروبوت

يتم إستئصال الغدة الكظرية بواسطة الروبوت عن طريق شقوق صغيرة بالبطن، يتم من خلالها إدخال منظارًا جراحيًا مزودًا بكاميرا فيديو؛ حتى يتمكن الطبيب من رؤية داخل بطن المريض أثناء إجراء العملية.

كما يمكن إجراء هذه الشقوق على الظهر ما يعرف بالنهج الخلفي، أو على الجانب، ما يعرف بالنهج الجانبي، وهي طريقة مناسبة للمرضى الذين يعانون من تاريخ جراحي عن طريق شقوق البطن، وتستغرق عملية إستئصال الغدة الكظرية ما بين ١-٢ ساعة بحسب كل مريض وحالته الصحية.

 

التحضير لعملية إستئصال الغدة الكظرية بواسطة الروبوت

يقوم الطبيب بمتابعة ضغط الدم، وضربات القلب، مع وصف أدوية لتنظيمهم قبل الخضوع للعملية، هذا بالإضافة إلى عمل أشعة على الصدر والبطن، وتوفير أكياس دم احتياطي.

ومن جهة المريض، يفضل الاستحمام ليلة عملية إستئصال الغدة الكظرية بواسطة الروبوت بصابون مضاد حيوي، وكذلك الصيام عن الطعام لمدة لا تقل عن ٨ ساعات، مع المحافظة على تناول الأودية الموصي بها من الطبيب بأقل كمية ماء لازمة لتناوله.

 

استئصال ورم بالغدة الكظرية

قد تصاب الغدد الكظرية ببعض المشاكل كالأورام التي تكون في غالبية الحالات أورام حميدة، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة إفراز الهرمونات، وبالتالي، تسبب خللًا بالجسم مع الإصابة بأنواع معينة من الأمراض كمتلازمة كونز ومتلازمة كوشينج وغيرها، ونتيجةً لذلك، يكون استئصال الغدة الكظرية  الحل الأنسب لإعادة مستوى الهرمونات لطبيعتها. 

كذلك، قد تُصاب الغدد الكظرية بأورام دون زيادة في إفراز الهرمونات، وفي هذه الحالات، يتم اكتشافها بالصدفة، وينصح أيضًا باستئصالها؛ حتى لا تتفاقم إلى أورام خبيثة، وإن كان احتمالا نادرًا.

 

أعراض أورام الغدة الكظرية

تتحكم الغدة الكظرية في إنتاج هرمونات مهمة للجسم مثل الهرمونات الأنوثة والذكورة، والكورتيزول، بالإضافة إلى إنتاج الأدرينالين المسؤول عن ردود الأفعال الجسم ضد المحفزات، وعند إصابة الغدة الكظرية بالأورام، فإن مستوى إفراز الهرمونات يتأثر ارتفاعًا أو انخفاضًا، مما يؤثر على الوظائف الحيوية للجسم، و تظهر أعراض الإصابة بالورم كالآتي:

  • الغثيان والقيء.
  • تغيرات في الهرمونات لدى النساء يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وتساقط الشعر، أو زيادة نموه في أماكن غير مرغوب فيها.
  • تغيرات هرمونية عند الرجال تسبب التثدي وتقلص حجم الخصيتين.
  • زيادة الوزن أو فقدانه دون التخطيط لذلك.
  • عدم القدرة على الإنجاب.
  • ظهور بقع باللون الوردي أو البنفسجي على الجلد على شكل كدمات.
  • كثرة التعرق.

ازاله-الغدة-الكظريه-بالروبوت

 

 

أسباب الأورام السرطانية للغدة الكظرية

تعد إصابة الغدد الكظرية بالسرطان نادرة الحدوث نسبيًا، فمعظمها أورام حميدة وأشهرها ورم القواتم، كما أنه لا توجد أسباب واضحة للإصابة بالأورام السرطانية، فهي تتكون نتيجة طفرات غير طبيعية للحمض النووي بداخل خلايا الغدد الكظرية، التي تؤدي إلى حدوث زيادة في نمو الخلايا غير المرغوب بها لتكون نسيج الورم، وعلي الجانب الآخر تؤدي إلى موت الخلايا السليمة.

 

علاج الأورام السرطانية للغدو الكظرية

  • العلاج الجراحي

في حالات الأورام  السرطانية، يتم الاستئصال عن طريق العملية المفتوحة، كما تتيح للجراح اكتشاف إذا ما قد انتشر الورم للأعضاء المجاورة فيتم استئصاله أيضًا، فـ إستئصال الغدة الكظرية بواسطة الروبوت يقتصر على الأورام الحميدة صغيرة الحجم.

 

  • العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج بالمواد الكيميائية للإبطاء من سرعة انتشار الورم ونموه، ويلجأ الجراح للعلاج الكيميائي في حالة السرطان الذي لا يمكن إزالته بالجراحة وفشلت معه الأدوية، وأيضًا في حالات تكرار الإصابة به مرة أخرى.

 

تشخيص أورام الغدة الكظرية

يحتاج تشخيص الأورام إلى اختبارات معملية وإجراءات متخصصة لتحديد نوع الورم وتشمل إجراء تحاليل الدم المعملية، التي تكشف مستويات عالية من الهرمونات مثل الاندروجينات والكورتيزول، يتم إجراء تحليل ACTH بشكل خاص هو المسئول عن تحديد مستويات هرمون الكورتيزول الذي يتكون من قشرة الغدة الكظرية.

من الصعب التفريق بين الأورام السرطانية والأورام الحميدة لذلك يطلب الطبيب المعالج تحليل عينة من الغدة الكظرية في المعامل الخاصة بالأنسجة؛ لمعرفة ما إذا كان الورم سرطانيًا من عدمه.

يحتاج الطبيب إلى صور مقطعية أو رنين مغناطيسي على الغدة الكظرية؛ لتحديد مدى انتشار الورم للأعضاء الأخرى بالإضافة إلى تحديد حجمه، ويمكن الاستعانة بالتصوير بالأشعة السينية أيضًا.

 

أضرار استئصال الغدة الكظرية جراحياً

يتميز إستئصال الغدة الكظرية  بانخفاض معدلات مضاعفاته وسرعة التعافي، كما يمكن السيطرة عليها وتداركها بالأدوية مقارنة بتلك الناتجة من عدم استئصالها، وتشمل مضاعفات استئصال الغدة الكظرية المحتملة:

  • الإصابة بالعدوى.
  • إصابة أعضاء مجاورة أثناء إجراء العملية.
  • العرضة للنزيف أو الجلطات الدموية.
  • انخفاض نسبة هرمونات الجسم.

كما يجب الاتصال بالطبيب المعالج في أي من الحالات الآتية

  • عدم التئام الجرح أو تورمه واحمراره.
  • القيئ والقشعريرة.
  • عدم استجابة الألم المسكنات.
  • ملاحظة تسريب من فتحات العملية.
  • ارتفاع درجة الحرارة ل٣٩ لأكثر من ٢٤ ساعة.

ما يجب مراعاته بعد استئصال الغدة الكظرية

يجب تجنب حمل الأثقال والأوزان الثقيلة، أو ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات العنيفة، لمدة لا تقل عن ست أشهر، وخاصة في حالات العمليات الجراحية، هذا بالإضافة للبعد عن أي مصدر للحرارة في فترة النقاهة.

الحياة بعد استئصال الغدة الكظرية

استئصال الغدة الكظرية إما أن يكون لإحدى الغددتين، وهنا تكون الغدة الأخرى قادرة على تعويض نسبة الهرمونات التي يحتاجها الجسم، على الجانب الآخر إذا كان الاستئصال لكلتا الغددتين، فيتم التعويض عن طريق الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج.

  • يسمح بممارسة الأنشطة الخفيفة في المنزل، كما يمكن للمريض الاستحمام في اليوم التالي للعملية وتغيير الضمانات بأخرى جديدة.
  • إستئصال الغدة الكظرية بواسطة الروبوت يترك أثارًا لندوب صغيرة بألم أقل، ويحتاج المريض لفترة نقاهة ما بين ١٠-١٥ يوم، وبعدها يستطيع أن يمارس حياته اليومية ويرجع إلى عمله، وهو أقل مقارنة بالعملية المفتوحة التي تحتاج إلى شهر لشهرين ليستعيد حياته الطبيعية.
  • على الرغم من استئصال الغدة الكظرية الروبوت ولكن يحتاج المريض إلى المداومة على الأدوية التعويضية لبقية حياته، وللمحافظة على صحة الغدة الكظرية ننصح باتباع نظام غذائي متكامل متوازن يتضمن الدهون الصحية، والمكسرات والأفوكادو، والبعد عن كل ما هو غير صحي من دهون وكافيين والأطعمة السكرية و والدقيق الأبيض.

ختامًا، أظهرت تقنية إستئصال الغدة الكظرية بواسطة الروبوت تطورًا كبيرًا، بعد أن كانت العمليات الجراحية المفتوحة هى الخيار الجراحي الوحيد المتاح، مما ساعد المرضى على الشفاء من اعتلال الغدة الكظرية بكل سهولة، ودون أي تخوفات أو مضاعفات كبيرة كما كان يحدث فى الماضي مع الجراحات المفتوحة.

معلومات تهمــــــــك : أسباب تسريب المعدة بعد التكميم وعلاجها

                                سعر عملية تكميم المعدة بالمنظار 2024

4/5 - (1 صوت واحد)

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin