ماهى أسباب تسريب المعدة بعد التكميم وعلاجها

كيف يمكن علاج تسريب المعدة بعد التكميم؟ ما هو تسريب المعدة وما هي أسبابه؟ كيف يمكنني تجنب تسريب المعدة بعد التكميم؟ هل التسريب بعد التكميم خطير؟

كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها خلال السطور القادمة من موضوع اليوم حول علاج تسريب المعدة بعد التكميم مع د. أحمد نبيل الحوفي استشاري جراحات السمنة والمناظير.

ما هو تسريب المعدة بعد التكميم؟

المقصود بتسريب المعدة بعد التكميم هو تسريب بعض السوائل من المعدة إلى البطن، وتتمثل هذه السوائل في العصارة الهضمية أو أي من سوائل الجهاز الهضمي المسؤولة عن هضم الطعام وما إلى ذلك.الأمر الذي يُسبب بعض الالتهابات والمشاكل المرضية التي قد تصل إلى التسمم إن لم يتم علاجها سريعًا.

وهذا معناه أن هناك طرق لـ علاج تسريب المعدة بعد التكميم وأنه أمر سهل السيطرة عليه ومعالجته والتخلص منه قبل أن يحدث أي مشاكل صحية بالجهاز الهضمي أو بجسم الإنسان.ولكن كيف يتم ذلك؟ هل التسريب بعد التكميم خطير وهل يمكن تجنبه من الأساس؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي بعد أن نتعرف على أعراض تسريب المعدة بعد التكميم.

هل علاج تسريب المعدة بعد التكميم واحد لكافة أنواع تسريب المعدة؟

هناك ثلاث أنواع من تسريب المعدة بعد التكميم ولكل نوع العلاج المناسب له حسب الحالة الصحية للمريض أيضًا.

• أولًا: التسريب المبكر وهو الذي يحدث في الفترة الأولى فور إجراء عملية تكميم المعدة، وتعد طرق معالجته سريعة ونتائجها فعالة.
  • ثانيًا: التسريب الوسطي وهو الذي يحدث بعد مرور فترة زمنية من إجراء عملية التكميم قد تصل إلى أكثر من 10 أيام، وحينها يبدأ تسريب سوائل المعدة إلى البطن.
  • ثالثًا: التسريب المتأخر وهو الذي يحدث بعد مرور عام أو أكثر من إجراء عملية تكميم المعدة، وأيضًا له طرق العلاج المخصصة له.

يعد علاج تسريب المعدة بعد التكميم سهل وفعال ودائمًا الأطباء تطمئن الحالات بأنه لا يحدث إلا لنسبة قليلة من حالات تكميم المعدة ، ولكن أيضًا من ناحية أخرى يسعى الأطباء على تجنب حدوث التسريب من الأساس عن طريق استخدام أحدث التقنيات الجراحية الدقيقة.

علاج-تسريب-المعدة

ما هي أعراض تسريب المعدة بعد التكميم؟

إليك فيما يلي الأعراض أو العلامات التي تشير إلى تسريب المعدة بعد التكميم:

1. الالآم متكررة في المعدة خاصة بعد تناول الطعام.
  2. استمرار القيء أو الغثيان عند بعض الحالات خاصة بعد تناول الطعام مباشرة أو أثناء تناول الطعام.
  3. ارتفاع درجة حرارة الجسم هو عرض شائع بين عدد كبير من الحالات.
  4. لاحظت قلة من الحالات وجود التهابات أو تسريب سائل من جرح العملية.
  5. آلام في الكتف والصدر.
  6. الشعور بالخمول والإرهاق.
  7. الإصابة انتفاخ المعدة.

وعند شعورك بأي من هذه الأعراض، سيكون عليك الاستفسار من طبيبك على الفور لإجراء الفحوصات ووضع خطة علاج تسريب المعدة بعد التكميم المناسبة لحالتك فورًا.

اعراض-تسريب-المعدة

ولكن كيف يكتشف الطبيب وجود تسريب المعدة؟ دعني أوضح لك..

• يقوم الطبيب بإجراء بسيط باستخدام المنظار ليتأكد بالفحص والتدقيق أن هناك تسريب في المعدة بالفعل في مكان الجرح  أم لا.
  • وفي حال التأكد من وجود التسريب، يقوم الطبيب بتدبيس هذه المنطقة مرة أخرى أو اتباع أي من طرق العلاج الملائمة للحالة الصحية للشخص الذي يقوم بالتكميم.

قبل علاج تسريب المعدة بعد التكميم.. كيف يحدث التسريب؟

يعد تسريب المعدة من أشهر مضاعفات عملية تكميم المعدة، ولهذا يحرص الأطباء على استخدام أحدث تقنيات الجراحة الدقيقة لتجنب حدوث هذا التسريب.

وإليك أشهر أسباب تسريب المعدة بعد التكميم:

• إجراء العملية مع طبيب غير متخصص ولا يستخدم أحدث التقنيات الحديثة المصنعة خصيصًا لتدبيس المعدة بعد التكميم بشكل احترافي.
  • تناول الحالة لكميات كبيرة من الطعام فور إجراء التكميم.
  • عدم الالتزام بالنظام الغذائي بعد العملية وتناول أطعمة صلبة في الأسبوع الأول من العملية.

والآن ما هي طريقة علاج تسريب المعدة بعد التكميم؟

كيفية علاج تسريب المعدة بعد التكميم؟

حسب نوع التسريب والحالة المرضية للمريض التكميم، يقوم الطبيب بوضع خطة أو طريقة لعلاج تسريب المعدة، وتتنوع هذه الطرق بين:

• تركيب دعامة حول الدبابيس بالمعدة لتجنب الالتهاب وزياة التسريب.
  • العلاج بالأدوية ومضادات الالتهاب لتجنب ارتفاع درجة الحرارة ومضاعفات تسريب المعدة.
  • العلاج الجراحي مرة أخرى من خلال إعادة تدبيس المعدة مرة أخرى وهذا العلاج لا يناسب كافة الحالات بل حالات معدودة فقط.
  • استخدام أنابيب الأمعاء الدقيقة لتتغذى الحالة من خلالها بدلًا من تناول الطعام.

وبعد أن تعرفنا على ما هو تسريب المعدة دعنا نتعرف على كيفية تجنب حدوث تسريب المعدة بعد التكميم.

كيفية تجنب تسريب المعدة بعد التكميم؟

هل يمكن تجنب الإصابة بتسريب المعدة؟  نعم، يمكنك ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

• اختيار جراح السمنة بناءً على السمعة الجيدة وخبرته الكبيرة في المجال.
  • التأكد من استخدام الطبيب لأحدت التقنيات التكنولوجية حول العملية مثل الدباسة الذكية.
  • اتباع نصائح الطبيب الغذائية حول الالتزام بتناول السوائل فقط في الفترة الأولى بعد العملية، وتجنب تناول الأطعمة الصلبة أو صعبة الهضم إلا في الوقت المحدد لها.
  • عدم الإكثار من تناول الطعام بشكل مفرط خاصة في الفترة الأولى.
  • تجنب التدخين أو شرب الكحوليات.
  • تجنب شرب الكافيين بكثرة بعد عملية تكميم المعدة ومحاولة التقليل منه فيما بعد.

وقد أوضحنا الآن طرق علاج تسريب المعدة بعد التكميم وكيف يمكن تجنب الإصابة به من الأساس.كما تناولنا تعريف تسريب المعدة وأشهر أعراضه الشائعة لتتعرف عليها إذا كنت أحد الحالات التي قامت بإجراء تكميم المعدة أو تسعى لإجرائها.وقد أوضحنا أن حالات تسريب المعدة لا تحدث إلا لعدد قليل من حالات تكميم المعدة، وخاصة بعد التطور الطبى الكبير فى جراحات السمنة المفرطة.

من هو د.أحمد الحوفى أفضل دكتور تكميم فى مصر

د. أحمد نبيل الحوفى واحد من أهم أطباء جراحات السمنة المفرطة و المناظير فى مصر قام بما يفوق 6000 عملية سمنة مفرطة ناجحة ،قام بالعديد من العمليات الناجحه داخل وخارج مصر ،قام بإستخدام أحدث التقنيات الحديثة فى مجال جراحات السمنة المفرطة من ( تقنية التكميم بالثلاث فتحات – الدباسة الذكية ) يقوم بإجراء جميع جراحات المناظير و السمنة المفرطة بمعدلات أمان عالية في و جود أطباء تخدير متميزين وذلك في أفضل مستشفيات مصر

• دكتوراه الجراحه العامه والاورام والمناظير وجراحات السمنه المفرطه
  • استاذ مساعد الجراحه العامة وجراحات المناظير والأورام وجراحات السمنة المفرطة بكلية الطب جامعة عين شمس .
  • استشاري الجراحه العامه والاورام والمناظير وجراحات السمنه المفرطه بمستشفيات دار الفؤاد .
  • عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة المفرطة والسكر .
  • عضو الجمعية المصرية لجراحات المناظير والسمنة المفرطة .

دكتور-احمد-نبيل-الحوفى

معلومــــات قد تهمــك: تحويل المسار بالمنظار بدون ألم

من هو المريض المناسب لعملية الساسي للتخسيس SASI؟

ماهو الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة؟