قص المعدة بالمنظار تخلّص من كابوس السمنة بجراحة بسيطة

قص المعدة بالمنظار تخلّص من كابوس السمنة بجراحة بسيطة

قص المعدة بالمنظار تخلّص من كابوس السمنة بجراحة بسيطة

عملية قص المعدة بالمنظار  إحدى عمليات جراحات السمنة المفرطة التى تساعد على خسارة وإنقاص الوزن من خلال تصغير المعدة والتخلص من هرمون الجوع ولكن هل تختلف عن تكميم المعدة أم تتشابه معاها أم إختلاف تقنيات ، تعتبر من أفضل  جراحات السمنة المفرطة التي يمارسها الأطباء الآن للحالات التي تعاني من زيادة الوزن وترغب في الحصول على جسم رشيق وصحى و التخلص من الوزن الزائد.

ويتمثل تسمية عملية قص المعدة بالمنظار من إجرائها والذي يكون عبارة عن قص جزء كبير من حجم المعدة، جزء يتعدى نصف حجم المعدة الأصلي تقريبًا حتى تستطيع الحالة تناول كميات قليلة من الطعام مع اتباع بعض التعليمات الأخرى والتي سنقوم بذكرها خلال هذه المقالة فيما يلي.

استطاعت عملية قص المعدة بالمنظار أن تكتسب ثقة الكثير ممن يريدون إنقاص الوزن؛ وذلك لما أثبتته من نتائج مُرضية لمن يُعانون من السُمنة المفرطة فى استعادة صحتهم، والتقليل من المشاكل الصحية المتعلقة بزيادة الوزن، وقدرتهم على ممارسة حياتهم الطبيعية، فهي إجراء جراحي مثالي يقترحه الأطباء على مرضاهم؛ للحصول على الوزن المرغوب بعد المرور بمختلف الأنظمة الغذائية دون جدوى، وبذلك تُعتبر قص المعدة بمثابة طوق النجاة لمن يريدون التمتع بصحة جيدة وحياة ذات كفاءة عالية. 

ما هي خطوات إجراء عملية قص المعدة بالمنظار؟

تتم عملية قص المعدة بالمنظار في مدة لا تتعدى الـ 45 دقيقة ويقوم الطبيب خلالها بالقيام بعدد الفتحات المناسبه لكل حالة وكما هو المتفق عليه قبل إجراء العملية حيث أصبح مع التطور الطبي والتجميلي الآن  

 

الفرق بين قص المعدة وتكميم المعدة

قص المعدة أو ما يعرف أيضًا بتكميم المعدة أو تدبيس المعدة كلها مسميات لنفس الإجراء، وهو تقليل حجم المعدة عن طريق استئصال وقص ما يقرب من 70- 80% من حجم المعدة رأسيًا، مع ترك جزء منها يشبه الأنبوب أو الكُم، ومن هنا جاء تسميته بتكميم ومن ثَم تدبيسه بدقة، وتتم تقنية القص والتدبيس باستخدام المنظار الجراحي، الذي أحدث طفرة في مجال العمليات الجراحية عامةً وجراحات السمنة بشكل خاص، ويتم إجراء هذه العملية منذ عام 2000.

عملية قص المعدة بالمنظار هي عملية جراحية تتم  تحت تأثير التخدير العام، عن طريق خمس فتحات جراحية بالبطن لا يتعدى طولها 2 سم، يتم من خلالها إدخال منظار جراحي متصلًا به كاميرا أمامية؛ ليتابع بها الطبيب إجراء العملية على شاشة أمامه، مما ساعد على قص المعدة دون الحاجة إلى شق بطن المريض.

يستغرق هذا النوع من العمليات من ساعة إلى ساعتين داخل غرفة العمليات، ويبقى المريض في المستشفى لعدة ساعات لمراقبة استقرار الحالة، وغالبية الحالات تخرج في نفس اليوم، أما بعض الحالات النادرة قد يتطلب الأمر إلى المبيت ليوم أوعدة أيام.

تعتمد عملية قص المعدة بالمنظارعلى منظورين رئيسيين:

  • أولًا قص جزء كبير من حجم المعدة، واستئصاله إلى خارج الجسم مع الإبقاء على جزء صغير، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع والامتلاء بطريقة أسرع من ذي قبل، فتكون بذلك المعدة هي المتحكم في كمية الطعام وليس الشهية.
  • ثانيًا الجزء الأكبر الذي تم استئصاله هو ما يعرف fundus، هو الجزء المسئول عن إفراز هرمون الجوع هرمون الجريلين، مما يسبب تقليل الشهية وبالتالي العزوف عن الطعام وعدم اشتهائه.

 

الشروط الواجب توافرها لإجراء عملية قص المعدة بالمنظار

يجب أن تتوافر شروط معينة لمن يريدون الخضوع لإجراء عملية قص المعدة بالمنظار، كما تعتمد هذه العملية على عامل مهم وهو مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index، وتشمل شروطها كالآتي:

  1. تجاوز عمر المريض 16 عامًا ولا يزيد عن 70 عام.
  2. يتراوح مؤشر كتلة الجسم ما بين 35 إلى 39، مع وجود أحد الأمراض المزمنة مثل مرض السكر من النوع الثاني، أو انقطاع النفس النومي، أو الضغط المرتفع.
  3. إذا بلغ مؤشر كتلة الجسم 40.

مريض-تكميم-المعدة

ماهى مميزات عملية قص المعدة بالمنظار :

1- خسارة الوزن الزائد:

هو الحلم الذي يتمناه الكثير من الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة والوزن الزائد، ويصبح الحلم حقيقة الآن بعد إجراء هذه العملية أو أي من عمليات تكميم المعدة وهذا بسبب صغر حجم المعدة عن الطبيعي وقلة كميات الطعام التي يتناولها الشخص بعد العملية، هذا بالإضافة إلى الإرشادات والتعليمات الأخرى التي يجب على الشخص اتباعها بعد العملية حتى يحقق هدفه المرجو منها.

2- حياة صحية خالية من الأمراض:

الكثير من الإحصائيات تثبت خطورة السمنة المفرطة على حياة الشخص وصحته ونرى بأنفسنا من حولنا كيف الأمراض المزمنة تصيب الأشخاص ذوي الوزن الزائد وتؤثر على حياتهم وصحتهم بشكل كبير، وتساعدك في تجنب هذا إجراء عمليات تكميم المعدة بالمنظار أو أي من جراحات التخلص من الوزن الزائد البديلة، حيث بعد القيام بالعملية وخسارة الوزن الزائد يصبح جسمك صحى ومرن ورشيق ولا يكون عرضه للإصابة بأي من أمراض السمنة.

3- آلام أقل وآثار أقل:

إذا كانت حالتك الصحية مناسبة لإجراء أي من إجراءات قص المعدة والتكميم الحديثة سيكون من حظك الوفير التمتع بآلام أقل لأن هناك الكثير من الأدوات والتقنيات الحديثة التي تتيح للطبيب إجراء العملية دون الحاجة لعدد كبير من الفتحات أو استغراق وقت طويل في العملية ويعود كل هذا على الحالة براحة أكثر أثناء فترة النقاهة.

4- الحد من رغبة تناول الطعام بشراهة:

من ضمن خطوات عملية قص المعدة بالمنظار، قص هرمون الجريلين مما يتسبب في الحد من رغبة تناول الطعام مقارنة بما قبل العملية، وهذا ما يؤدي أيضًا لأهم سلوك على صاحب العملية اتباعه وهو تناول كميات قليلة من الطعام في الوجبة الواحدة للحفاظ على حجم المعدة الجديد وعدم تحفيزها للتمدد أو التوسع.

بعد ما عرضنا خطوات إجراء عملية قص المعدة أو تكميم المعدة كما تشتهر بين الجمهور والأطباء، وحرصنا أن نعرض لهم أهم مميزات عملية تكميم المعدة ، سوف نعرض الآن ونناقش معك أهم التفاصيل والأمور التي عليك اتباعها بعناية بعد إجراء العملية.

 

عيوب قص المعدة بالمنظار

  • مضاعفات ما بعد الجراحة وهي نادرة الحدوث والتي تصل إلى نسبة 1% وتشمل التسريب، أو العدوى، أو النزيف.
  • سوء امتصاص بعض العناصر الغذائية والتي يمكن الاستعاضة عنها بتناول المكملات الغذائية اللازمة .
  • تكوين حصوات المرارة حيث يمكن أن تتشكل حصوات المرارة بعد عمليات قص المعدة وذلك بسبب التغيرات التي تصيب الجهاز الهضمي بعد الخضوع للعملية كزيادة الحموضة والإمساك أو الإسهال.
  • احتمالية حدوث فتق مكان العملية.

ولتفادي مثل هذه المضاعفات يجب على المريض الاختيار الصحيح للطبيب المناسب، ذو الكفاءة العالية والخبرة في إجراء مثل هذه العمليات، كما يمكن التواصل مع من سبق لهم إجراء مثل هذه العملية للتقليل من مخاوفك والالتزام بالتعليمات بدقة. 

 

قص-المعدة-لمرضى السمنة

ماذا بعد عملية قص المعدة بالمنظار؟

بعد إجراء أي من  عمليات التخسيس لمرضى السمنة هناك بعض السلوكيات الصحية التي عليك اكتسابها واتباعها في حياتك بشكل عام وهي:

– اختار طعامك بعناية:

أنت الآن على بداية رحلة تحقيق حلمك وهو التخلص من الوزن الزائد والاستمتاع بحياة صحية جديدة، وسوف يساعدك في تحقيق هذا نوع الطعام الذي تتناوله وكميته، وحتى تتمتع بصحة جيدة وتتخلص من وزنك الزائد، احرص على اختيار تناول الفواكه والخضروات أفضل من تناول الأطعمة الدسمة والمليئة بالدهون.

وبالنسبة للحلويات فسيكون من الأفضل اختيار تناول السكريات الطبيعية الموجود في الفاكهة بدلًا من اختيار تناول السكريات المصنعة.

– التزم بحصتك اليومية من السوائل:

لشرب السوائل الكثير من الفوائد على صحتك بشكل عام بعيداً عن دورها في حرق الدهون وخسارة الوزن، ولكن الالتزام بشرب الحصة اليومية الكافية المناسبة لجسمك والتي غالبًا تتراوح ما بين 8 لـ 10 أكواب يوميًا سيحفز لديك نسبة حرق الدهون، كما ستساعدك في مليء معدتك بشكل سريع وعدم تناول الكثير من الطعام.

شرب المياه بشكل كافي هام جدًا بعد إجراء العملية ولكن احرص على تجنب شرب المياه أو السوائل بجانب وجبة الطعام حتى لا تمتلئ معدتك سريعًا ولا تستطيع تكملة وجبتك، خاصة مع صغر حجم معدتك الآن.

-تجنب العادات السيئة:

الرغبة في حياة صحية خالية من الأمراض تحتاج لاتباع سلوكيات صحية وتجنب العادات السلوكية السيئة مثل التدخين، تناول الوجبات السريعة، تناول الحلويات المُصنعة، شرب المشروبات الغازية، فيجب التخلي عن كل هذه العادات السيئة الآن والحرص على اتباع السلوكيات الصحية من تناول طعام صحي ومفيد وممارسة الرياضة.

إجراءات الاستعداد لما قبل عملية قص المعدة بالمنظار

قبل اتخاذ قرار قص المعدة بالمنظار يقوم الطبيب المعالج بإجراء التحاليل اللازمة؛ للتأكد من أن الحالة الصحية للمريض متوافقة مع ظروف مثل هذه النوعية من العمليات.

  1. يجب الصيام عن الأكل والشرب لمدة لا تقل عن 12 ساعة قبل العملية.
  2. بالإضافة إلى التوقف عن تناول الأكلات الدسمة قبل العملية بعدة أيام.
  3. التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين؛ حتى لا يؤثر ذلك سلبًا على نتائج العملية والتئام الجروح.
  4. يجب التوقف عن تناول أي أدوية خاصة بسيولة الدم.

 

حالات لا ينصح فيها بقص المعدة

جدير بالذكر أنه لا يُنصح بعملية قص المعدة بالمنظار لمن يعانون من ارتجاع المريء، فهي غير مناسبة لهذه الحالات، ولا تناسب مرضى الفتق الحجابي، وكذلك حالات النزف المعدي المعوي أو قرحة المعدة فهي من الحالات المحظور فيها هذا النوع من الجراحات.

ومن الملفت للنظر أن بعض حالات السيدات اللواتي يجدن صعوبة في الحمل بسبب تراكم الدهون قد يلجأن لمثل هذه العملية؛ لتقليل من الوزن بنسبة كبيرة حتى يتسنى لها الإنجاب بشكل طبيعي، ولكن في مثل هذه النوعية من الحالات، ينصح الطبيب المريضة بأن لا يتم الحمل إلا بعد مرور عام على قص المعدة بالمنظار؛ وذلك حتى تستطيع تعويض مايتم فقده من عناصر غذائية لازمة لمراحل الحمل والجنين نفسه.

ختامًا، لا يوجد أجمل من أن يعيش الإنسان بصحة وعافية، فبذلك قد ملك سعادته وسعادة من حوله، فكانت عملية قص المعدة بالمنظار إحدى الإجراءات التي تساعد على تغيير نمط الحياة إلى الأفضل على جميع، لكن هذا يتوقف على الشخص نفسه، ومدى التزامه بتعليمات ونصائح الطبيب لما قبل وبعد العملية، واتباع نظام غذائي مخصص لهذه الحالات، كما يجب الاهتمام بالمتابعة في المواعيد المحددة مع الطبيب المختص لمتابعة النتائج المرجوة الوصول إليها أو ظهور أي مضاعفات والتعامل معها في الوقت المناسب.

يمكنك التواصل مع مركز د. أحمد الحوفى أكبر دكتور تكميم معدة فى مصر لشرح حالتك الصحية و معرفة العملية المناسبة لك ، احجز موعدك الآن .

 

تعرف أيضاً على:     تفاصيل عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار 

                         ماهى مميزات وعيوب عملية بالون المعدة

                           التكميم المعدل ومميزاته المــــــــــذهلة 

Rate this post

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin