كيف تؤثر زيادة الوزن على علاقتك الزوجية؟

كيف تؤثر زيادة الوزن على علاقتك الزوجية؟

كيف تؤثر زيادة الوزن على علاقتك الزوجية؟

السمنة ليست مُشكلة جمالية فقط، بل تتعلق بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، ومنها تأثيرها السلبي على العلاقة الزوجية، وفيما يلي نوضح معًا العلاقة بين السمنة والعلاقة الزوجية، والأسباب التي تقف وراء تأثيرها السلبي على الصحة الجنسية للرجل والمرأة، والطرق المتاحة للتخلص من مشكلة السمنة والضعف الجنسي نهائيًا.

دراسة لـ تاثير السمنه على العلاقه الحميمه

مرضي السمنة يبلغون عن المشاكل الجنسية بنسبة 25 إلى 1 مقارنة بمن يتمتعون بالوزن الطبيعي، وهذه كانت نتيجة دراسة بحثية حول العلاقة بين السمنه والجنس قام بها دكتور مارتن بينكس بالمركز الطبي بجامعة ديوك، على 928 رجل وامرأة يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 40 كجم “مصابون بالمسنة المفرطة” ويتابع نصفهم إجراءات لإنقاص وزنهم، و 282 شخص يتمتع بالوزن الطبيعي.   

وأوضحت الدراسة أن المجموعة التي لم تبدأ مرحلة العلاج من زيادة الوزن تشتكي من:

  • ضعف الرغبة الجنسية “50%”.
  • ضعف القدرة الجنسية “42%”. 
  • النفور من العلاقة الحميمة “41%”.
  • قلة التمتع بالعلاقة الحميمة “30%”. 

 

وأظهرت الدراسة أيضًا معاناة من بدأوا رحلة العلاج من نفس المشاكل الجنسية تقريبًا، ولكن بنسب أقل، كما يلي:

  • ضعف الرغبة الجنسية “29%”.
  • النفور من العلاقة الحميمة “24%”.
  • قلة التمتع بالعلاقة الحميمة “28%”.

 

بينما قلت النسبة جدًا مع أصحاب الوزن الطبيعي:

  • مشاكل في القدرة الجنسية “2%”.
  • النفور من الجماع “3%”.
  • قلة التمتع بالعلاقة الحميمة “4%”.

ومن النتائج السابقة، يتضح بشكل كبير العلاقة بين السمنة والجنس، ومدى التأثير السلبي الذي تؤثره زيادة الوزن على العلاقة الحميمة، ومشاكلها، لدرجة أن بعض الأطباء يرون أن الجنس والسمنة قد لا يجتمعان، خاصةً فى حالات زيادة الوزن المفرطة بدرجة كبيرة ومزمنة.

 

كيف تُحدد مؤشر كتلة جسمك؟

بعد أن تعرفنا على تاثير السمنه على العلاقه الحميمه، يأتي الدور لتحديد مؤشر كتلة جسمك لتعرف ما إذا كنت متورطٌ فى تأثير السمنة السلبي على الجنس أم لا؟

مؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن صيغة رياضية تُحدد وزنك الطبيعي الذي ينبغي أن تصل إليه، وتُقارنه بوزنك الحالي، بمعرفة عمرك وطولك، وتحدد بناءً على هذه النتائج موقفك من السمنة سواءً كانت عادية أو مُفرطة.

لكي تقوم بحساب مؤشر كتلة جسمك بنفسك، افتح الآلة الحاسبة، واكتب مقدار وزنك الحالي بالكيلو جرام، ثم اضغط على علامة القسمة، وبعدها ادخل مربع طولك بالمتر، وقارن النتيجة بالحقائق التالية:

  • السمنة من الدرجة الأولى= مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 : 35.
  • السمنة من الدرجة الثانية = مؤشر كتلة الجسم ما بين 35 : 40.
  • سمنة من الدرجة الثالثة “السمنة المفرطة او المرضية = مؤشر كتلة الجسم يتجاوز الـ 40.

 

أسباب العلاقة السلبية بين السمنة و الجنس

العلاقة الجنسية تحتاج لتدفق دم طبيعي، لكي يصل للعضو الذكري، ويحدث الانتصاب، أما فى حالة السمنة المفرطة، يؤدي زيادة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالجسم إلى تصلب الشرايين، وبدور يمنع تدفق الدم المؤكسج للعضو الذكري، فيحدث ضعف الانتصاب، وهى أشهر المشاكل المتعارف عليها حول السمنة والعلاقة الزوجية، كما أنها مشكلة خطيرة جدًا، فإذا لم تُعالج، سيتطور الأمر للعجز الجنسي.

التأثير السلبي بين السمنة والعلاقة الزوجية لا يقتصر فقط على الرجال، فـ للنساء نصيبٌ واضحٌ أيضًا، حيث تؤثر السمنة عند السيدات على التمتع بالعلاقة الزوجية، فقد يعانين من الفتور الجنسي، أو صعوبة بلوغ النشوة الجنسية أثناء عملية الجماع، وهو ما تؤكد د/ سوزان كيلوج مديرة الطب الجنسي في مستشفى الخريجين بفيلادلفيا، حيث أشارت إلى أن نقص تدفق الدم بشكل طبيعي إلى المهبل يؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية عند السيدات.

 

السمنة ترفع ضغط الدم وبدوره يؤثر سلبًا على الجنس

الضغط والسكر من أخطر ما يتعلق بزيادة الوزن، فالأمر لا يتعلق فقط بالتأثير على الصحة الجنسية بل العامة، وفيما يخص الجنس، فالضغط المرتفع يؤدي لإتلاف الأوعية الدموية وتصلبها، ما ينتهي بضعف الانتصاب كما وضحنا.

ولكن ضعف الانتصاب ليست المشكلة الوحيدة لتأثير على الضغط على الجنس، فالخصية أيضًا تحتاج لتدفق دموي طبيعي وإلا، ستقل قدرتها على إنتاج الحيوانات المنوية السليمة والكافية لتخصيب البويضة عند التزاوج، كما سيقل إفراز هرمون التستوستيرون، فتنخفض القدرة والرغبة فى العلاقة الحميمة عند الرجال.

والنساء كذلك تتأثر صحتهم الجنسية بارتفاع ضغط الدم، حيث يقل مستوى أكسيد النيتريك -المسؤول عن ارتخاء العضلات الملساء- بقلة وصول الدم للمهبل، وبالتالي، تعاني السيدة من الأمراض الجنسية التالية:

  • الفتور الجنسي.
  • جفاف المهبل.
  • صعوبة بلوغ النشوة.

السمنة تُسبب تأخر الإنجاب عند النساء

العلاقة السلبية بين السمنة والعلاقة الزوجية تأخذنا أيضًا لجانب مهم آخر، وهو قدرة  المرأة البدينة على الإنجاب، فهل هُناك تأثير مباشر لزيادة الوزن على احتمالية الحمل والإنجاب؟

للأسف، تضر السمنة بخصوبة المرأة، وقد تُثبط من عملية التبويض حتى مع انتظام الدورة الشهرية، فالعلاقة هُنا طردية، حيث كلما ارتفع مؤشر كتلة الجسم، قلت فرص حدوث الحمل عن المعتاد، كما تقل أيضًا فرص نجاح عملية الاخصاب المخبري.

كما تؤدي زيادة الوزن لاضطراب الهرمونات الأنثوية، وقد تُسبب نفور الزوج من ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجته بسبب وزنها، وبالتالي، فلابد من السعي لإنقاص وزنك، خاصةً إذا كان هُناك تأخر ملحوظ فى حدوث الحمل، فلا تستبعدين أن تكون السمنة هي السبب الرئيسي فى ذلك.

 

مشاكل-السمنة-والعلاقة-الزوجية

 

كيف تؤثر السمنة سلبًا على صحة الرجل الجنسية؟

السمنة والعلاقة الزوجية هي مشكلة كبيرة تؤرق حياة الكثير من الرجال، فكما تناولنا فيما سبق، تؤدي السمنة لضعف الانتصاب والعجز الجنسي، كما أن تراكم الدهون وخاصةً أسفل البطن يؤثر بشكل سلبي على قدرة الرجل على التمتع بعلاقة زوجية طبيعية وسلسة، علاوةً على منع وصول الدم بشكل مناسب للأعضاء التناسلية، وبالتالي، تقليل جودة الانتصاب وقوته.

السمنة أيضًا تُشعر الرجل بالإرهاق والتعب بشكل سريع؛ فيقل أداؤه الجنسي أثناء الجماع، كما تُزيد من احتمالية الارتخاء السريع للعضو الذكري، وأيضًا، صعوبة التنفس بسبب زيادة الوزن قد تُؤثر على قدرته على بذل مجهود أثناء العلاقة الحميمة.

وإضافةً لما سبق، قد يتأثر حجم وطول العضو الذكري بسبب زيادة الوزن، خاصةً مع تراكم الدهون فى منطقة البطن والعانة، وهو ما يؤدي لاختفاء جزء كبير أو كل العضو الذكري حسب حجم الدهون المتراكمة.

 

كيف تتخلص من مشاكل السمنة والعلاقة الزوجية

من الخطأ أن تلجأ لعلاجات لمشاكلك الجنسية دون التركيز على القضاء على السبب الرئيسي، ومشاكل السمنة والعلاقة الزوجية تنشأ بشكل رئيسي نتيجةً لزيادة الوزن، وبالتالي، لابد أولاً من إنقاص وزنك ومتابعة أحوالك الجنسية بعد وصول لوزنك الطبيعي.

يمكنك خسارة وزنك الزائد بعدة طرق، منها:

  • الأنظمة الغذائية 

لابد وأن تبدأ محاولاتك لإنقاص الوزن باتباع نظام غذائي مناسب، يُحدده طبيبك المعالج حسب نسبة الزيادة فى وزنك، وحالتك الصحية، وعادةً ما تركز الأنظمة الغذائية المختلفة على حدوث عجز فى السعرات الحرارية، لتتناول أقل مما يحتاج جسمك، وبالتالي، يبدأ الجسم فى حرق الدهون المتراكمة واستخدامها لإنتاج الطاقة.

  • ممارسة الرياضة

البرامج والأنشطة الرياضية تساعدك كثيرًا على تقليل مخاطر السمنة والعلاقة الزوجية، حيث تُزيد من معدل حرق الدهون، وبالتالي، تُسرع من آلية إنقاص الوزن، فحاول أن تُمارس الرياضة يوميًا، ولو رياضة المشي لمدة قليلة تزداد تدريجيًا.

  • الخيارات الدوائية

بعض الأدوية أصبحت مُتاحة باعتماد وزارة الصحة لإنقاص الوزن، حيث تعمل الخيارات المتاحة على تقليل إمتصاص الجسم لجزء من دهون الوجبة، وبعضها يُزيد من معدل الحرق، وخيارات أخرى تُساعد على سد الشهية، ولكن لابد من استشارة الطبيب أولاً، ليصف لك الدواء المناسب، والطريقة المناسبة لتناوله.

  • جراحات إنقاص الوزن

إذا اتبعت نظامًا غذائيًا، ومارست الرياضة بانتظام، وتناولت أدوية لإنقاص وزنك دون جدوى، فهُنا يأتي دور جراحات إنقاص الوزن للقضاء على مشكلة السمنة والعلاقة الزوجية وغيرها من المشاكل المتعلقة بالسمنة.

تتعدد حاليًا خيارات جراحات إنقاص الوزن التي يُمكنك إجرائها حسب وزنك وحالتك الصحية، فمنها ما يُقلل من حجم معدتك، ومنها ما يؤثر بشكل مباشر على عملية الامتصاص، ومنها ما يتضمن إجراء جراحي طفيف كما فى عمليات بالون المعدة، ولمعرفة الخيار الأنسب، يمكنك زيارة مراكز د. أحمد الحوفي فنحن دائمًا فى انتظار مساعدتك فى القضاء على زيادة الوزن وتخليصك من كابوس السمنة والعلاقة الزوجية.

ختامًا، فإن التأثير السلبي بين السمنة والعلاقة الزوجية له أسباب وآليات عديدة تؤثر بها السمنة على الصحة الجنسية للرجل والمرأة، وعادةً ما يمتد أيضًا للقدرة على الإنجاب، ولذا، لابد من محاربة السمنة، ومحاولة إنقاص وزنك، وهو ما يسرنا في مركز د. أحمد الحوفي أن نُساعدك فى تحقيقه بسهولة، فجميع الخيارات متاحة لدينا، وفى حالة اللجوء للعمليات الجراحية، نحن أهل الخبرة والممارسة الممتدة لسنوات عديدة، استطعنا فيها أن نُثبت كفاءة مركزنا فى إجراء جميع جراحات إنقاص الوزن بفعالية ونسبة نجاح كبيرة.

معلومـــــات تهمك : هل تتأثر العلاقة الزوجية بعد عملية التكميم؟

                                      أسباب تكيسات المبايض وعلاقتها بتأخر الحمل؟

Rate this post

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin