أسباب تكيسات المبايض وعلاقتها بتأخر الحمل؟

أسباب تكيسات المبايض وعلاقتها بتأخر الحمل؟

أسباب تكيسات المبايض وعلاقتها بتأخر الحمل؟

ما هي أعراض تكيسات المبايض لدى الآنسات؟ هل هناك صلة بين تكيسات المبايض وعقم السيدات؟

أسئلة كثيرة تشغل بال الفتيات خاصة عند اقتراب موعد الزواج، والمعروف أن المبايض هي جزء من عضو الرحم الموجود لدى النساء ويساعدهم على تحقيق أهم حلم لديها والفطرة التي تتميز بها وهي أن تصبح أم.

ولهذا تشعر المرأة بالخوف والقلق تجاه حدوث أي مشكلة ربما تتسبب في تأخر الحمل والولادة، وخلال السطور التالية سوف نتعرف على حقيقة العلاقة بين تكيس المبايض والحمل وكيف يمكن تجنبها.

ما هي تكيسات المبايض؟

تكيسات المبايض هي من أشهر المشاكل الصحية النسائية التي تصيب عدد كبير من الفتيات والسيدات بمختلف أعمارهم، وذلك يرجع للعديد من الأسباب التي سنتناولها فيما بعد.

والمقصود بتكيسات المبايض هو مجموعة من الأكياس بحجم وشكل حبة مكسرات صغيرة، تظهر على المبايض وتكون ممتلئة بسائل ما يزيد من وزنها.ويمكن أن تظهر تلك التكيسات على كلٍ من المبيضين أو مبيض واحد فقط، حسب جسم كل سيدة عن الأخرى. حيث كل سيدة تعاني من تكيسات المبيض بشكل ما مختلف حسب حالتها الصحية وأسباب الإصابة.

 

هل هناك علاقة بين تكيسات المبايض وتأخر الحمل؟

في الواقع هناك علاقة ذات صلة بين تكيس المبايض والحمل حيث الإصابة بتكيسات المبايض ترفع احتمالية تأخر الحمل لدى السيدات بسبب زيادة الوزن بشكل كبير. وهذا بسبب تخبط الهرمونات التي تسببه تكيسات المبايض، ولذلك يجب تشخيص تكيس المبايض مُبكرًا ومحاولة علاجه قبل الزواج أو عند اتخاذ قرار الحمل على الفور.

ما هي أشهر أعراض تكيسات المبايض الشائعة بين السيدات؟

  1. آلام في الحوض شديدة ومتوسطة حسب حالتك الصحية وتحملك للألم، ومع آلام في البطن السفلية خاصة قبل وأثناء الدورة الشهرية.
  2. الغثيان والقيء خاصة في موعد الحيض.
  3. إنبات شعر الجسم بكثرة عن المعتاد، وإلى جانب سرعة إنباته بعد إزالته مباشرة، نتيجة لزيادة هرمونات الذكورة.
  4. عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها في بعض الحالات.
  5. تأخر الحمل لفترة طويلة لدى السيدات المتزوجات.
  6. زيادة الوزن والسمنة المفرطة.
  7. الإصابة بمقاومة الأنسولين والعديد من مشاكل التغذية.
  8. حب الشباب خاصة الفترة ما قبل الدورة الشهرية.
  9. انتفاخ وحساسية الثدي خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية. (ولكن لاحظي أن هذا العرض مشترك مع أعراض الدورة الشهرية بالأصل، لذا تأكدي من أنه عرض جديد لم يمكن يحدث من قبل)
  10.  النزيف الشديد، ولكن هذا لا يحدث إلا في حالات نادرة مثل ظهور خراج على الكيس، أو كثرة عدد التكيسات، وما إلى ذلك.

وعلى الرغم من كافة تلك الأعراض السابقة المشتركة بين السيدات والنساء عند إصابتهم بتكيسات المبايض، إلا أن طبيب النساء والولادة لن يتمكن من تشخيص الإصابة بتكيس المبايض بشكل مؤكد إلا من خلال الكشف عبر جهاز الموجات فوق الصوتية. لذا، لا تنصتي لأي طبيب لم يشخصك بالشكل الصحيح، ولا تتناولي أي أدوية علاجية ربما تسبب لك مشاكل أكبر في المستقبل.

ما هي أسباب تكيسات المبايض والإصابة بها؟

    1. في الأغلب تظهر تكيسات المبايض نتيجة لتوتر مستوى الهرمونات الأنثوية، خاصة هرموني الأستروجين والبروجسترون.
    2. ارتفاع نسب هرمونات الذكورة مثل هرمون الأندروجينات، وهرمون التستوستيرون.
    3. تناول أدوية هرمونات تعمل على تحفيز ظهور التكيسات على المبيض.
    4. عوامل وراثية وجينية.

ما هو علاج تكيسات المبايض؟

في الواقع لا يوجد علاج نهائي حتى الآن للتخلص من تكيسات المبايض سواء للآنسات أو السيدات، إذ تتمثل كافة المحاولات حول تناول بعض الأدوية التي تعمل على توازن الهرمونات في الجسم، مع تناول أدوية مقوية للجسم من فيتامينات ومعادن.

وإلى جانب أهم علاج وهو تغيير نمط الحياة إلى نمط صحي وسليم، من خلال ممارسة السلوكيات والعادات الصحية السليمة والابتعاد عن العادات السيئة بهدف التغذية السليمة والتحكم في وزن الجسم.

ولكن لا تقلقِ الأمر ليس بصعب، فمع اتباع كافة نصائح الطبيب الصحية وتغيير عاداتك، يمكنك التعافي والعلاج من تكيس المبايض إذا كنتي آنسة والتمتع بفترة حيض خالية من الآلام والاضطرابات.

وإذا كنتي سيدة تسعى أن تكون أم، فيمكنك الحمل بسهولة بعد معالجة أي اضطرابات هرمونية وأيضاً الوصول إلى حل التخلص من السمنة المفرطة وما إلى ذلك من المشاكل التي قمنا بذكرها. وإليكي عزيزتى القارئة الفقرة التالية لتتعرفي على أهم  النصائح التي يجب عليك اتباعها، للوقاية من تكيسات المبايض ومحاولة علاجها.

أهم النصائح للوقاية من تكيسات المبايض وعلاجها:

يتعين عليك معرفة أن تكيسات المبايض لا يتم التعافي منها بشكل تلقائي، بل تحتاج إلى متابعة طبية وتناول بعض الأدوية والعقاقير والانتظام بعدة نصائح للتعافي منها نهائيًا.

ومن ضمن تلك النصائح الوقائية والعلاجية:

  1. اتباع نظام غذائي صحي والإبتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والسريعة.
  2. ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام، لتسير الدورة الدموية بشكل سليم وتغذي كافة أعضاء الجسم، كما أن الرياضة تطرد السموم من الجسم.
  3. عدم تناول أي أدوية إلا تحت استشارة طبيب معالج متخصص.
  4. إجراء فحوصات طبية دورية للتشخيص المبكر وسرعة علاج تكيسات المبايض مثل تحاليل الكشف عن هرمونات الذكورة، أو إجراء إختبار الموجات فوق الصوتية على منطقة الحوض.
  5. شرب كميات وفيرة من المياه والأعشاب الطبيعية للإستفادة من فوائدها المتعددة.
  6. التقليل من شرب الكافيين، يكفي شرب فنجان قهوة واحد يوميًا.
  7. الحد من تناول السكريات والكربوهيدرات وإستبدالهم بالبديل الصحي مثل سكر الفركتوز في الفاكهة والكربوهيدرات المعقدة في الألياف وما شابه ذلك.
  8. تتبع مواعيد الدورة الشهرية وعند ملاحظة أي تخبط مثل، التأخير، الانقطاع، كثرة الدم عن المعتاد، قلة الدم عن المعتاد، إستشيري طبيبك الخاص على الفور.
  9. الحفاظ على الوزن المثالي الصحي لجسمك وتجنب الإصابة بالسمنة المفرطة.
  10. الإلتزام بتناول الفيتامينات والمعادن عند نقص أياً منها، مثل الحديد، حمض الفوليك، فيتامين د.

 

إلى هنا نصل لنهاية ، وقد تحدثنا فيه عن مشكلة تكيسات المبايض التي تصيب عدد كبير من الفتيات والسيدات بمختلف أعمارهم وطبيعتهم البيولوجية.

وقد استعرضنا خلال المقال أبرز أعراض تكيسات المبايض وأهم أسباب الإصابة، وإلى جانب ذكر أهم النصائح للوقاية من الإصابة بتكيسات المبايض فمن أهمها الحفاظ على الوزن المثالي للجسم وتجنب السمنة المفرطة التى قد تضطرنا للجوء للقيام بإحدى عمليات التخلص من السمنة مثل عمليات تكميم المعدة بالمنظار أو تحويل مسار المعدة بالمنظار.

فإذا كنتي تعاني من السمنة المفرطة والتى قد تكون أحد عوامل تأخر الإنجاب يمكنك التواصل معنا وحجز موعدك فى عيادات دكتور أحمد نبيل الحوفي أفضل طبيب سمنة مفرطة فى مصر .

 

إقرأ أيضاً: كبسولة المعدة السحرية لإنقاص أكتر من 20كيلو فى 4 شهور 

        كيف تكتشفي ورم الثدى وماهى أعراضة وكيفية إستئصالة 

كيف يتم علاج فتق الحجاب الحاجز وأنواعة ؟

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin