ما نوع التخدير المستخدم فى عمليات التكميم؟

 ما نوع التخدير المستخدم فى عمليات التكميم؟

 ما نوع التخدير المستخدم فى عمليات التكميم؟

 

ما هو التخدير المستخدم أثناء عملية تكميم المعدة؟ هل هو تخدير ببنج كُلي أم موضعي؟

يعد هذا السؤال أحد أشهر الأسئلة الشائعة التي يطرحها المهتمين بإجراء عملية تكميم المعدة، وخاصة من الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة المانعة لاستخدام التخدير.

وذلك ما سنتناوله فيما يلي خلال السطور القادمة من موضوع اليوم، ولكن ليس قبل أن نتعرف على عملية تكميم المعدة بالمنظار وخطواتها وكيف أنها أحد أهم جراحات السمنة الفعالة لخسارة الوزن الزائد في فترة قصيرة.

أولًا: نبذة عن عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي العملية الجراحية الأنسب لأصحاب السمنة المفرطة في خسارة أكثر من نصف وزنهم خلال 3 شهور فقط ، وذلك نتيجة لطريقة إجرائها التي تتمثل في استئصال حوالي 80% من حجم المعدة الأصلي، لتصبح حينها حجم معدتك الجديدة ما بين الـ 20 إلى 25%.

وبالتالي لا تجوع كثيرًا، وتتناول كميات أقل من الطعام وهكذا تنجح في خسارة وزنك الزائد والوصول إلى الوزن المثالي والتمتع بالرشاقة.

ثانيًا: كيف تتم عملية تكميم المعدة؟

يوجد أكثر من طريقة لإجراء عملية تكميم المعدة، ويتمثل هذا الاختلاف في المرحلة الأولى من العملية أو حول الأدوات المستخدمة. أما جوهر العملية وهو استئصال جزء من المعدة لا يختلف بين طريقة والأخرى، وتتمثل هذه الطرق في:

عملية تكميم المعدة المعدل لا تختلف كثيرا عن عملية التكميم بالمنظار حيث يتم فيها نفس إجراء خطوات  تكميم المعدة ولكن تزيد بخطوة وهي تركيب حلقة أعلى فم المعدة، تتكون هذه الحلقة من السيلكون.

كما ذكرنا أن جوهر أو أساس عملية تكميم المعدة حول استئصال ما يقرب من 80% من حجمها الأصلي لا يتغير مع تغير طريقة إجراء العملية. ولكن المقصود بالتكميم البكيني هو الالتزام بإجراء فتحات البطن على خط البكيني وليس أعلى البطن مثل الطريقة السابقة.

ويتم استخدام المنظار أيضًا من أجل استكمال باقي الإجراءات من استئصال وتدبيس جزء المعدة المتبقي.

تكميم المعدة المُغلف هو المقصود به القيام ببعض الخطوات بالإضافة إلى خطوات تكميم المعدة الأصلية، وهو تغليف الدبابيس من أجل تجنب حدوث تسريب المعدة بعد عملية التكميم.

وعلى الرغم من اختلاف مسميات وخطوات إجراء العملية، إلا أن الهدف يكون واحد وهو خسارة الوزن الزائد بعد التخلص من أكثر من نصف حجم المعدة الأصلي.

ثالثًا: ما هي طريقة التخدير في عملية التكميم؟

لعلك تتعجب من وجود أكثر من نوع تخدير يمكن استخدامه في العمليات الجراحية ولكن هذه هي الحقيقة المميزة جدًا في عالم الجراحات لأنها تخدم أصحاب السمنة المفرطة بشكل أساسي.

يوجد عدة أنواع من التخدير قبل العمليات الجراحية مثل التخدير الكلي والتخدير الجزئي. ويتم تحديد نوع التخدير المناسب حسب عدة عوامل من أهمها حالة المريض الصحية.

وعند إجراء عملية تكميم المعدة يكون هناك بعض التخوف من التخدير نتيجة الإصابة بالسمنة المفرطة التي تعد من أهم العوامل المؤثرة على إجراء التخدير.

ولهذا يشغل هذا الأمر بال الكثير من أصحاب السمنة المفرطة المُقبلين على إجراء أي نوع من عمليات السمنة مثل تكميم المعدة أو  تحويل المسار بالمنظار .

والآن ما هي أنواع أو طرق التخدير المستخدمة في عملية تكميم المعدة ؟

قصه نجاح حاله تكميم

الطريقة الأولى: التخدير الكلي

من أشهر طرق التخدير قبل أي عملية جراحية لأن إجراءها يتم بكل بأمان ولكن كما وضحنا أن السمنة المفرطة ومضاعفاتها قد تُعيق الخضوع للتخدير الكلي خاصة إذا كنت تعاني أي من الأعراض التالية:

  • مشاكل التنفس أثناء النوم مثل انقطاع النفس.
  • مشاكل القلب مثل ضعف عضلة القلب.
  • ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.
  • مرض السكري.
  • حساسية الصدر.
  • اضطرابات الهرمونات.
  • اضطراب الغدة الدرقية.

في حال وجود أي من هذه المشاكل الصحية، يستبعد طبيب التخدير وجراح السمنة التخدير الكلي ويتجه نحو استخدام نوع آخر من أنواع التخدير في عملية التكميم.

الطريقة الثانية: التخدير الجزئي/ الموضعي

لتجنب المضاعفات المحتمل حدوثها عند إجراء التخدير الكلي لأصحاب السمنة المفرطة، يلجأ الأطباء إلى أحد أنواع التخدير الجزئي وهو التخدير الموضعي.

ولا تعتقد أن استخدام التخدير الموضعي قد يسبب أي قصور في نتيجة العملية بل على العكس تمامًا، إذ يلجأ جراح السمنة وطبيب التخدير إلى استخدام التخدير الموضعي من أجل تحقيق نجاح أكبر لعملية التكميم بالمنظار.

ويسري أمر التخدير الموضعي من خلال تخدير فتحات المنظار فقط أو حقن جدار البطن بهدف تخدير أعصاب هذه المنطقة ولا يشعر المريض بأي ألم أثناء أو بعد العملية.

وهنا يأتي سؤال هام يطرحه أصحاب السمنة المفرطة قبل الإقدام على عملية تكميم المعدة وهو، هل سأشعر بأي ألم أثناء عملية التكميم تحت تأثير التخدير الموضعي؟

رابعًا: هل التخدير الموضعي آمن؟

على عكس الشائع سيكون التخدير الموضعي هو الخيار الآمن بدلًا من التخدير الكلي عند إجراء عملية تكميم المعدة وخاصة لأصحاب السمنة المفرطة الذين يعانون من مشاكل صحية مثل التي ذكرناها فيما سبق.

ولهذا أصبح التخدير الموضعي هو الاختيار الأول اليوم لعدد كبير من أصحاب السمنة المفرطة قبل أن يقترح الطبيب ذلك حسب حالتهم الصحية من أجل أن يحضروا العملية بأنفسهم ويتابعون ما يحدث بشكل مباشر.

ولكن بالتأكيد يتم ذلك بدون الشعور بأي آلام أو دون التسبب في أي ضرر على صحة الحالة داخل غرفة العمليات أو بعد خروجها من العمليات.

وإلى جانب ذلك هناك بعض المزايا الأخرى لإجراء عملية تكميم المعدة بالتخدير الموضعي مثل:

  • الوقاية من الإصابة بالجلطات الدموية.
  • تجنب الذبحة الصدرية أو توقف القلب المفاجئ لمن يعانون من ضعف عضلة القلب.
  • سرعة التعافي والإفاقة السريعة.
  • الحفاظ على حياة مرضى اضطراب الغدة الدرقية.

الآن يمكنك حجز موعدك مع أفضل جراح تكميم معدة فى مصر دكتور احمد نبيل الحوفى 

  • يمتلك أحدث التقنيات والأدوات الخاصة بإجراء عملية التكميم . 
  • على علم دائم بآخر التحديثات الخاصة بالطب وجراحات السمنة.
  • يحضر المؤتمرات والاجتماعات العلمية والطبية التي تقام من أجل جراحات السمنة.
  • قام بأكثر من 6000 جراحه سمنة ناجحه.
  • كما أن دكتور أحمد الحوفى ليس جراح تكميم فقط ولكنه جراح سمنة ومناظير أيضاً ، مما يجعله أكبر خبره فى التعامل مع جميع الحالات .

خامسًا: هل عملية التكميم بالتخدير الموضعي مؤلمة؟

تطورت تقنيات التخدير في الطب بشكل كبير مما يضمن للمرضى عدم الشعور بأي آلام أثناء العملية أو بعدها مع توافر المسكنات وما شابه ذلك.

وأحد صور هذه التقنيات الحديثة هو جهاز PCA لتسكين الألم الناتج عن عمليه التكميم بشكل ملحوظ وفعال. وإلى جانب هذا الجهاز فتساهم طريقة إجراء عملية التكميم بالمنظار في تقليل الألم لأنها عبارة عن مجرد جروح صغيرة جدًا لا تترك أي أثر ملموس أو أثر شعوري مثل الشعور بألم مكان الجروح.

وبالتالى نكون قد تناولنا الحديث عن طرق التخدير المستخدمة في عملية تكميم المعدة خاصة مع زيادة الوزن أو وجود أي مشاكل صحية أخرى لدى مرضى السمنه المفرطة.

وقد وضحنا أن طريقة التخدير الجزئي الموضعي هي أحد الطرق الأكثر أمانًا وفعالية لدى أصحاب السمنة المفرطة الذين يعانون من أمراض القلب والغدة والضغط وما إلى ذلك.

كما يمكنك الآن التواصل مع الفريق الطبي لعيادات دكتور أحمد الحوفى والإستفسار عن مميزات إجراء عملية التكميم بالمنظار .

 

مواضيع قد تهمك:  ما هى مميزات الكبسولة الذكية للتخسيس 

                      سعر عملية الساسى فى مصر 2023 ؟

                                              لماذا تحويل المسار المصغر الأفضل فى جراحات السمنة

 

Rate this post

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin