هل يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لمريض القلب؟

هل يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لمريض القلب؟

هل يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لمريض القلب؟

 

عملية تكميم المعدة لمريض القلب هي من العمليات التى يصعُب إجرائها لأصحاب السمنة المفرطة ومرضى القلب وهذا يعتبر إعتقاد خاطئ كما يظن البعض .

إذ تعد عملية التكميم لمريض القلب أحد الطرق العلاجية لمحاولة التعافي من مشاكل القلب، فمع خسارة الوزن ورفع اللياقة البدنية للجسم، تقوى عضلة القلب وتزيد فعاليتها.

وهذا ما سنتناوله خلال موضوع اليوم، سنتحدث بشكل مُفصل عن عملية تكميم المعدة وعلاقتها بمرضى القلب وهل تساعدهم أم تسبب ضرر لهم ؟.

 

معلومات عامة عن عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي عبارة عن عملية جراحية يستخدم فيها الطبيب منظار جراحي دقيق ودبابيس، ويبدأ في قص جزء من المعدة يصل حجمه إلى حوالي 80% من الحجم الأصلي.

ومن ثم يقوم الطبيب بتدبيس الجزء الجديد من المعدة بإستخدام أحدث التقنيات الحديثة فى مجال جراحات السمنة مثل تقنية الدباسة الذكية حتى لا يحدث تسريب أو تمدد المعدة بعد التكميم مرة أخرى، وهكذا تنتهي عملية تكميم المعدة بسهولة ودقة.

من المتوقع أن تساهم عملية التكميم لمريض القلب أو لأي من أصحاب السمنة المفرطة في خسارة أكثر من نصف الوزن الأصلي خلال أول ثلاث شهور ، إذا التزمت الحالة بكافة تعليمات الطبيب.

 

ما هي خطوات عملية التكميم لمريض القلب؟

يعتقد بعض أصحاب السمنة المفرطة ومرضى القلب أن هناك إجراء خاص لعملية التكميم لمريض القلب ولكن هذا ليس صحيح ما دام الحالة الصحية تسمح بذلك والشخص غير مصاب بضعف أو تضخم في عضلات القلب.

بمعنى أن كل حالة من حالات السمنة المفرطة تأخذ الرعاية والاهتمام الطبي الشامل لإجراء عملية تكميم ناجحة، ولكن بالتأكيد هذا لا يمنع بعض الرعاية الصحية الخاصة بمرضى القلب.وتشمل صور هذه الرعاية في إجراء كافة الفحوصات الخاصة بقوة عضلة القلب ومعدل النبضات، وإلى جانب إجراء التخدير، هل سيكون كلي أم موضعي.ويتم اتخاذ إجراء نوع التخدير في عملية التكميم لمرضى القلب من قبل طبيب جراحات السمنة الذي سيقوم بإجراء العملية، وأيضًا طبيب التخدير.

ويجب أن نوضح أن أنواع التخدير الوارد استخدامها لمرضى القلب هي التخدير الموضعي والتي يتم فيها تخدير البطن فقط من أجل عدم الشعور بأي آلام، وهذا الإجراء لا يسبب للحالة أي أضرار بل بالعكس يحافظ على حياته من المضاعفات.

مميزات-تكميم-المعدة-بالمنظار

مميزات عملية التكميم لمريض القلب

هناك العديد من المميزات التي سيتمتع بها المريض فور إجراء عملية تكميم المعدة  إذا كان يعاني من أي مشكلة صحية وخاصة مشاكل القلب. ومن هذه المميزات:

  • علاج ضغف عضلات القلب وأي تضخم بها.
  • الحفاظ على معدل نبضات القلب بشكل طبيعي.
  • الوقاية من انسداد الشرايين أو الإصابة بالجلطات الناتجة عن زيادة الكوليسترول والدهون الضارة في الدم.
  • التعافي من ارتفاع ضغط الدم.
  • تحسن التنفس بشكل كبير وسوف يتحسن أكثر إذا مارست التمارين الرياضية التي تساهم في تقوية عضلة القلب وتنظيم التنفس.

وإلى جانب ما سبق، تعد أهم ميزة هي خسارة الوزن الزائد والتخلص من السمنة المفرطة التي تكون سبب أساسي للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

 

مميزات القيام بعملية تكميم المعدة بالمنظار مع دكتور أحمد نبيل الحوفى 

  • الإقامة داخل المستشفى والعملية والتخدير والعلاج داخل المستشفى .
  • بالإضافة إلى متابعة 6 شهور مجانية مع دكتورة تغذية العلاجية .
  • سنة متابعة مجانية مع دكتور احمد شخصياً وليس أحد المساعدين.
  • توفير جهاز (PCA) جهاز حديث لحقن المسكن لمنع حدوث اى الآلم بعد العملية
  • الإقامة بغرفة خاصة ليلة بالمستشفى مع وجود مرافق.
  • توفير كافة الأدوية اثناء الإقامة بالمستشفي .
  • كتيب تغذية به كل الإرشادات اللازمة بعد العملية.

 

مواصفات-دكتور-التكميم

أضرار عملية التكميم لمريض القلب

في الواقع تعد عملية التكميم لمريض القلب آمنة للغاية ولكن مع اتباع إجراءات السلامة اللازمة مثل الخضوع لتخدير موضعي وما إلى ذلك من الإجراءات التي سيناقشها معك طبيبك الخاص.

ولهذا يتعين عليك اختيار طبيب كبير ذو سمعة طيبة في تخصص جراحات السمنة ويتمتع بتاريخ طويل من عمليات السمنة الناجحة ليكون حريص على ما يفيد صحتك مثل دكتور أحمد نبيل الحوفى أفضل جراح تكميم معدة فى مصر فقد قام بإجراء العديد من جراحات السمنة المفرطة وعلى وجه الأخص التكميم بأنواعه مثل (عملية التكميم بالمنظار و عملية تكميم المعدة المعدل و عملية التكميم البكينى حيث قام بأكثر من 6000 حالة ناجحه لمرضى السمنة المفرطة.

 

نصائح لمرضى القلب قبل عملية تكميم المعدة

يوجد بعض النصائح والتعليمات التي عليك الالتزام بها قبل عملية تكميم المعدة خاصة في حال أنك مريض قلب، وسوف يقوم طبيبك الخاص بتوجيهك لهذه النصائح وهي:

  • إجراء كافة الفحوصات اللازمة حول حالتك المرضية سواء للقلب أو مشاكل أخرى.
  • النقاش حول نوع التخدير في العملية بما يناسب حالتك الصحية.
  • التوقف عن التدخين بشكل نهائي قبل العملية.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل أدوية السيولة والتي سيخبرك بها الطبيب قبل العملية.

أما عن مرحلة ما بعد عملية التكميم لمريض القلب فيوجد بعض التعليمات والإرشادات التى يجب على مريض التكميم إتباعها من أجل الوصول لأفضل نتائج فعالة من العملية ونجاح الهدف منها.

نصائح لمرضى القلب بعد عملية تكميم المعدة

تعد هذه النصائح والإرشادات مناسبة لكلاً من مرضى القلب أو أي من أصحاب السمنة المفرطة أثناء فترة ما بعد عملية تكميم المعدة مثل:

  • إتباع إرشادات الطبيب من تناول أدوية أو إجراء فحوصات وما إلى ذلك.
  • إتباع نظام غذائي صحي لا يحتوي مطلقًا على دهون أو سكريات لأنهم سبب أساسي في رفع الكوليسترول والدهون الضارة وبالتالي التسبب في مشاكل القلب.
  • الإلتزام بتناول الأدوية الخاصة بك سواء أدوية القلب أو أدوية الضغط أو السكر، أو الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • عدم تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب حتى الأدوية المسكنة للحفاظ على قلبك من أي مضاعفات .
  • التوقف عن التدخين بشكل قطعي وكذلك الكحوليات .
  • تجنب شرب الكافيين بكميات كبيرة أو التوقف عن شربه نهائيًا إذا كانت حالتك تستحق ذلك.
  • المشي يوميًا ما لا يقل عن 30 دقيقة للحفاظ على نشاط الجسم وتقوية عضلة القلب.

وكما وضحنا تعد هذه النصائح مثالية عند إجراء عملية التكميم لمريض القلب أو لأي مريض آخر ، وقبل أن ننهي المقال يجب التوضيح أن آثار السمنة المفرطة أشد ضررًا من أي مشاكل صحية أخرى، لأنها تكون سبب أساسي في ضعف وتوقف عضلة القلب أو الإصابة بأي أمراض أخرى، لذا لا تتردد كثيرًا صديقي القارئ وأتخذ قرارك على الفور وتخلص من السمنة المفرطة و مضاعفاتها ، وعليك أن لا تتخذ أي قرار بدون استشارة طبيبك سواء قبل أو بعد عملية التكميم لتحظى بعملية ناجحة وصحية.

يمكنك الآن التواصل مع عيادات دكتور أحمد نبيل الحوفى إستشارى جراحات السمنة المفرطة والمناظير ،كما يمكنك التواصل مع الفريق الطبي وسنقوم بالرد عليكم فى أقرب وقت .

 

يمكنك أيضاً التعرف على :

مميزات كلاً من عملية تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة 

 عملية الساسي ثنائية التقسيم وتكلفتها فى مصر

السمنة المفرطة أسبابها وأضرارها على صحة الإنسان 

Rate this post

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin