10 أضرار صحية ناتجة عن السمنة المفرطة

10 أضرار صحية ناتجة عن السمنة المفرطة

10 أضرار صحية ناتجة عن السمنة المفرطة

يتسائل الكثير عن حقيقة هل السمنة المفرطة مرض أم خلل ما بالجسم يمكن علاجه وينتهي؟ والحقيقة هي أن السمنة المفرطة بداية للكثير من الأمراض والأضرار التي من الممكن أن تصيب جسم الإنسان نتيجة لتعرض الشخص لزياده فى الوزن.

والسمنة المفرطة هي عبارة عن إحتواء جسمك لنسبة دهون بمعدل زائد عن الطبيعي مما يتسبب في الكثير من الضرر لجسمك ويصبح جسمك حينها أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحية الخطيرة وهذا ما سوف نعرضه بالتفصيل فيما يلي، ونريد أن نوضح أيضاً تأثير السمنة على الجهاز المناعى بشكل سلبى لمريض السمنة.

 

ماذا تعنى السمنة المفرطة؟!

حيث وجود نسبة زائدة عن الطبيعي من الدهون في الجسم، حينها يصبح الجسم مصاب بالسمنة المفرطة، فهي لا تعني زيادة الوزن فقط بل يمكن أن يكون وزنك مثالي ولكن جسمك يحتوي على نسبة دهون زيادة عن الطبيعي ولكن بالطبع هذا لا ينفي أن كل زيادة في الوزن تعني وجود نسة كبير من الدهون الضارة والغير لازمة لجسم الإنسان، ومن هنا تكون بداية خطر الإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحة التي مع الأسف قد تؤدي فجأة  فى حالات كثيرة إلى الوفاة.

 

10 أضرار صحية ناتجة عن السمنة المفرطة

السمنة المفرطة من أهم المشاكل الصحية التي يجب علاجها على الفور وعدم التهاون معها، فالأمر أكبر من بعض الكيلوجرامات الزائدة بالجسم، فوجود هذا النوع من الدهون غير الصحية من الممكن أن يؤدي بالإنسان إلى الوفاة نتيجة للأضرار الخطيرة التي تسببها السمنة المفرطة والزيادة فى الوزن.

والآن سوف نعرض أبرز المشاكل الصحية والأمراض الناتجة عن السمنة وزيادة الوزن ومنها:

 

1- الإصابة بالأمراض المزمنة:

من أكبر أسباب الإصابة بالأمراض المزمنة الشهيرة مثل مرض السكري وأمرض ضغط الدم هي السمنة المفرطة وزيادة الوزن وعدم الإلتزام بنمط وروتين صحي بوجه عام، وبالتالي عند الإصابة بمثل هذه الأمراض يصبح روتين الشخص متخبط أكثر من حيث مواعيد تناول الطعام ونوع الطعام الذي يتناوله وبالتالي لا يستطيع أن يخسر الوزن الآن بسهولة وتبدأ المعاناة من مشاكل صحية أخرى كثيرة ولكن يمكنك إجراء العملية المناسبة لك كمريض سمنة سواء كانت التكميم بالمنظار أو تحويل مسار المعدة لقوام مثالى .

 

2- الإصابة بمشاكل العظام:

من أشهر المشاكل الصحية الناتجة عن زيادة الوزن والسمنة المفرطة هي مشاكل العظام نتيجة لقلة الحركة وضغط وزن الجسم والعضلات على المفاصل والعظام أثناء الحركة وحتى أثناء الجلوس وخاصة الجلوس بشكل خاطئ ولفترات طويلة، ومن هنا يبدأ الإنزلاق الغضروفي، وخشونة الركبة، والتهاب المفاصل، وتمزق العضلات، والكثير من المشاكل الأخرى.

تكميم المعدة للسيدات

3- إنخفاض فرص الحمل:

الأمومة هي حلم لكل بنت ولكن مع السمنة يصعب تحقيق هذا الحلم نتيجة للمشاكل والآثار الضارة التي تسببها السمنة من أول عدم انتظام الدورة الشهرية وحتى عدم إكتمال عملية التبويض بشكل سليم نتيجة للإصابة بتكيسات المبايض والتي تعتبر نتيجة فورية عند الإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن تقلل فرض الإنجاب للسيدات.

 

4- الإصابة بأمراض القلب والكوليسترول:

السمنة من أكثر العوامل المسببة للإصابة بأمراض القلب والكوليسترول حيث هناك علاقة بين زيادة الدهون غير الصحية وعدم إنتظام ضربات القلب وإنسداد الشرايين مما ينتج عنه إصابة القلب بالجلطات والسكتات القلبية مع قصور في الأداء الطبيعي للقلب والشرايين.

 

5- مشاكل الدورة الدموية والأعصاب:

إرتفاع نسبة الدهون غير الصحية والكوليسترول الضار في جسم الإنسان يكون نتيجة طبيعية للتسبب في الكثير من مشاكل الدورة الدموية والتهابات الأعصاب وحدوث مشاكل مثل جلطات الدم.

 

6- الضعف الجنسي:

تتسبب السمنة في ضعف الإنتصاب لدى الرجال بشكل أساسي، كما إنها تؤثر أيضًا على السيدات وتسبب لهم الكثير من المشاكل المزعجة، فإحتواء الجسم على نسبة عالية من الدهون غير الصحية فرصة كبيرة لحدوث تخبط وخلل بالهرمونات والأداء الوظيفي للكثير من العمليات الحيوية لجسم الإنسان.

 

7- ضيق التنفس وإضطرابات النوم:

نسبة كبيرة من الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة تعاني من إضطرابات النوم وضيق التنفس، حيث يصابون بما يسمى إنسداد في المجرى الهوائي أثناء النوم نتيجة لزيادة الوزن وصعوبة في أداء الجهاز التنفسي لوظيفته البيولوجية بشكل سليم ولكن تستطيع الإستفسار عن حل لتلك الأعراض مع أكبر دكتور تكميم معدة بالمنظار فى مصر .

مزايا-تكميم-المعدة

8- مشاكل الجهاز الهضمي:

تتسبب السمنة المفرطة وكثرة تناول الطعام بشكل غير صحي في الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة مثل الآم وحرقان المعدة والقولون مع الإصابة بالحموضة وإرتجاع المرئ .

 

9- الإصابة بالسكتات الدماغية:

نتيجة للإصابة بإرتفاع ضغط الدم الناتج عن السمنة المفرطة وزيادة الكوليسترول غير الضار بجسم الإنسان سوف تصاب الدماغ والقلب ببعض القصور في أداء وظيفتهم، ومع ارتفاع ضغط الدم بشكل زائد عن الطبيعي قد يرفع من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية ولكن هناك العديد من العمليات الآمنة لفقدان الوزن والتخلص من السمنة تستطيع الآن معرفة الأنسب لحالتك من بينها.

 

10- الإصابة بالأورام:

ترفع السمنة المفرطة فرصة الإصابة بالأورام الحميدة غير والحميدة بجسم الإنسان وذلك نتيجة لكثرة الدهون غير الصحية بالجسم، مثل أورام الرحم، أورام المعدة.

 

وفي النهاية، جميعًا نمتلك في محيط علاقتنا الكثير من الحالات المصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن ونرى جميعًا المعاناة الصحية والأضرار التي يواجهونها بشكل يومي، من بداية الخمول وقلة الحركة والرغبة في العزلة وحتى الإصابة بالأمراض المزمنة من الضغط والسكر والآم العظام.

يمكنك التعرف على قصه نجاح لحالة مريض سمنة تغلب على الوزن الزائد من خلال إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار للحصول على جسم مثالى

تعد السمنة المفرطة خطر كبير على صحة الإنسان وعليه يجب عدم التهاون في التعامل معها وعلاجها، إذ كنت تعاني من زيادة الوزن، إتخذ الخطوة على الفور وأبحث عن الحل المناسب للتخلص من السمنة المفرطة وزيادة الوزن، ونحن نسعد فى مركز دكتور أحمد نبيل الحوفى أفضل دكتور جراحات سمنة فى مصر بأن نكون طرف في حل المشكلة ، للتواصل معنا إضغط هنا .

 

 

إقرأ أيضاً:        الكبسولة المبرمجة لقوام مثالى بدون مجهود

                          سعر عملية الساسى ومزاياها لمريض السمنة  

                    عملية تحويل المسار المصغر التجميلية 2022

Rate this post

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin