التكميم والغدة الدرقية: تأثير الغدة على الوزن وعلاجها

التكميم والغدة الدرقية: تأثير الغدة على الوزن وعلاجها

التكميم والغدة الدرقية: تأثير الغدة على الوزن وعلاجها

يرتبط التكميم والغدة الدرقية بعلاقة وطيدة، حيث يلعب التكميم دورًا رئيسيًا كحل مثالي لقصور الغدة الدرقية على صعيدين، وفى هذه المقالة، نتناول معًا دور الغدة الدرقية فى الجسم، وأعراض قصورها، والحلول المثلي لإنقاص الوزن بشكل فعّال، وعلاقة التكميم وخمول الغده.

هل للغدة الدرقية علاقة بزيادة الوزن؟

ما الرابط بين التكميم والغدة الدرقية؟ هل الغدة تؤثر على الوزن؟ لزيادة الوزن أسباب مختلفة، وقد يغفل بعض مرضى الغدة الدرقية بأن لها تأثيرا على الوزن بشكل ملحوظ، والخلل قد يحتاج لتدخلات جراحية فعّالة، ولكن قبل التطرق لها، دعنا نتعرف أكثر على دور الغدة الدرقية.
الغدة الدرقية هي غدة صماء توجد في أسفل العنق، وهي المختصة عن إفراز الهرمونات المسؤولة عن المحافظة على درجة حرارة الجسم.
كما تؤثر الغدة الدرقية على العمليات الحيوية لأعضاء الجسم، ومن أهم مسئولياتها التحكم في الأيض والتمثيل الغذائي للجسم، ولذلك فهناك

علاقة تربط بين الغدة الدرقية والوزن، فما هي هذه العلاقة؟

في حالة إصابة الغدة بالخلل سواء بالقصور أو زيادة النشاط، يؤثر ذلك بالسلب على وزن الجسم، فإن قصور الغدة الدرقية ينتج عنه انخفاض في هرمونيّ الثيروكسين T4 و ثلاثي يودوثيرونين T3.هذا بدوره يعمل على خفض مستويات حرق الدهون، وتراكمها داخل الخلايا مسببًا الإصابة بالسمنة بغض النظر عن كميات السعرات الحرارية التي يتم تناولها، وتسمى سمنة الغدة الدرقية.

أعراض قصور الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية بمثابة محرك للجسم، وهي المسؤولة عن تزويده بالطاقة -عن طريق الإحراق- التي يستخدمها الجسم لممارسة الأنشطة اليومية، وتشغيل الأعضاء لتقوم بالوظائف الحيوية بكفاءة عالية.
قد تُصاب الغدة بالخمول أي انخفاض معدل الهرمونات التي تفرزها داخل الجسم، وبالتالي، يعاني المريض من قصور في وظائف الجسم تظهر على هيئة أعراض مزعجة كالآتي:

  1. الإرهاق والتعب المستمر، مما يؤدي إلى النوم لفترات طويلة.
  2. ضعف العضلات والخمول.
  3. جفاف البشرة وخشونتها نتيجة لقصور في الدورة الدموية لإمداد البشرة بالدم، بالإضافة إلى الشعور الزائد بالبرد وعدم تحمله.
  4. التأثير على إفراز الهرمونات الجنسية انخفاضًا، في بعض الحالات يكون سببًا للعقم.
  5. بطء حركة الجهاز الهضمي، مما يسبب الامساك والانتفاخ.
  6. شكوى الضيق والاكتئاب وذلك لما يمر به الجسم من الأعراض السابق ذكرها.

كل هذا بالإضافة لزيادة ملحوظة في الوزن وذلك لتأثير الغدة بشكل مباشر على معدلات التمثيل الغذائي، واجتماع السمنة مع انخفاض الكفاءة الوظيفية للجسم يزيد من الأمر سوءًا، ومن هنا يجب على مرضى الغدة الدرقية تلافي أي زيادة في مؤشر كتلة الجسم، وهو ما قد يُفسر الرابط بين التكميم والغدة الدرقية.

كيف انحف وانا عندي خمول في الغده الدرقيه؟

أهم ما يبحث عنه مريض خمول الغدة الدرقية التخلص من الأعراض المصاحبة لها ومنها أهمها زيادة الوزن، ولكن هل التكميم والغدة الدرقية هو الخيار الوحيد لإنقاص الوزن؟ بالطبع لا، فهناك طرق عديدة تساهم في التخلص من زيادة الوزن:

  • تناول الأدوية الهرمونية
    تساعد الأدوية الهرمونية على زيادة نشاط الغدة الدرقية، عن طريق زيادة هرمون T3 & T4 ومحاولة الوصول إلى المستويات المناسبة.
  • اتباع نظام غذائي سليم يوصي به الطبيب
    عادةً ما يعتمد النظام على زيادة الألياف للتقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي، وتناول الأطعمة المضادة للالتهاب والخضروات الورقية والمكسرات، كعامل مساعد في تخفيف آلام المفاصل والعضلات.
    هذا بالإضافة إلى تناول الأطعمة البحرية لاحتوائها على كمية كبيرة من اليود، حيث تعمل على تحفيز إفراز هرمون الثيروكسين، ومراعاة شرب كبيرة من الماء يساهم في تحسين التمثيل الغذائي، ويساعد في زيادة رطوبة الجلد.
  • ممارسة التمارين الرياضية
    بجانب النظام الغذائي، تسهم الرياضة في زيادة الحرق وانقاص الوزن، مع الأخذ في الاعتبار أن مريض قصور الغدة الدرقية قد لا يقوى على ممارسة الأنشطة الرياضية؛ وذلك لشعوره الدائم بالتعب والإرهاق والخمول، فلا تكون النتائج مرضية لخسارة الوزن.

التكميم والغدة الدرقية “الحلول الجراحية”

قد يلجأ المريض إلى جراحات السمنة لإنقاص الوزن مثل عملية التكميم والغدة الدرقية، التي تعتمد على قص 80% من حجم المعدة لتصبح على هيئة أنبوب ضيق.
وهذا الجزء المستأصل هو المسؤول عن إفراز هرمون الجريلين هرمون الجوع، وبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها وأيضًا تقل الشهية عن قبل إجراء العملية، فيخسر المريض الوزن الزائد في وقت قصير.فأصبح التكميم والغدة الدرقية حلا فعّالا للباحثين عن معالجة قصور الغدة وتلاشي تأثيرها المباشر على زيادة الوزن.

العلاقة بين التكميم والغدة الدرقية

لا تتعارض عملية التكميم والغدة الدرقية الغير نشطة مع بعضهما، بل ينصح الكثير من الأطباء بعملية التكميم لانقاص الوزن ليس فقط لمرضى السمنة المفرطة، بل تعد الاختيار الأمثل في حالات خمول الغدة الدرقية لما أثبتته بعض الدراسات بتأثير التكميم على الغدة، عن طريق انقاص الوزن الذي يساعد على زيادة نشاط الغدة برفع مستوى هرمون الثيروكسين وبالتالي التخفيف من حدة أعراض خمولها.
التكميم والغدة الدرقية ليس فقط علمية آمنة لهؤلاء المرضي بل تتسبب في تحسين وظيفتها أيضًا، وفي هذه الحالة يستطيع المريض تخفيض جرعة الأدوية الهرمونية أو إيقافها تحت إشراف طبي.

متى ينزل الوزن بعد علاج الغدة؟

يمكن التحكم بقصور الغدة الدرقية بتناول الأدوية الهرمونية، التي تساعد على خسارة الوزن، ولكن هذه الخسارة لا تكون فورية كما هو متوقع، ولكن قد تحتاج إلى بعض الوقت حتى يتسنى للدواء الوصول للجرعة المناسبة لوقت كافي داخل الجسم ليعطي أثره، حيث يبدأ الوزن في النزول بعد 3-6 شهور بمعدل 10% من وزن الجسم.
أوضحت بعض الدراسات أنه بمرور عام على تناول أدوية الغدة الدرقية نلاحظ انخفاضًا كبيرًا في الوزن، كما تبين أن هذه الخسارة لا تكون لكمية الدهون بل عن طريق نقص في الماء الزائد نتيجة لخمول الغدة الدرقية.

اعراض-الغدة-الدرقية

 

المتكمم مريض الغدة كم ينزل؟

بعد عملية التكميم يتساءل المرضى عن معدل نزول الوزن المتوقع، ويهدف التكميم إلى الوصول للوزن المثالي في وقت قياسي بمعدل نزول 15 : 20 كيلو جرام في الشهر الأول، وينخفض بمعدل 5% في الشهور التالية، حتى يصل إلى 50% من وزنه الزائد فى الشهر السادس، وبحلول نهاية السنة، يكون المريض قد فقد معظم الوزن الزائد بشكل نهائي.

نصائح لمريض الغدة قبل وبعد التكميم

بعد اتخاذ قرار إجراء عملية التكميم لمريض الغدة الدرقية يجب اتباع التعليمات التي يوصي بها الطاقم الطبي قبل وبعد إجرائها للوصول إلى أفضل النتائج المرجوة منها.

إرشادات قبل العملية

من الخطوات الأولى التي تعتمد عليها كافة تفاصيل العملية،

  • هو اختيار الطبيب المختص في مثل هذه النوعية من الجراحات ذو كفاءة عالية.عملية التكميم والغدة الدرقية تحتاج إلى خبرة وممارسة ليست بالقليلة، ولذلك نتميز فيها بأعلى معدلات نجاحها فى مركز د. أحمد نبيل الحوفي بفضل سنوات خبراتنا الممتدة، وإجرائنا لمئات الحالات المشابه من قبل.
  • كذلك تحتاج لإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة لتقييم الحالة الصحية، وتناول أدوية الغدة الدرقية صباح يوم العملية للمحافظة على مستوى الهرمون طبيعيًا، حتى لا يتأثر الجسم بالتخدير ويفضل التخدير الموضعي لاجرائها.

إرشادات بعد العملية

  1. المحافظة على نظام غذائي قليل السعرات.
  2. مراجعة طبيب الغدد والجراح بصفة دورية.
  3. استشارة طبيب الغدد والسمنة في حالة ظهور أي مضاعفات للسيطرة عليها قبل تفاقمها.

مميزات التكميم والغدة الدرقية

أثبتت الكثير من حالات التكميم والغدة الدرقية نجاحًا مبهرًا وتحقيق مزايا مبهرة و نتائج غير مسبوقة، ومنها:

  1. خسارة الوزن بشكل ملحوظ في وقت قياسي، وهو الهدف الرئيسي من العملية.
  2. استعادة نشاط الغدة لإفراز الهرمونات بالمعدل الطبيعي، وهذه الميزة التنافسية جعلت من التكميم عملية ناجحة في التخلص من كسل الغدة.
  3. التخلص من أعراض قصور الغدة الدرقية السالف ذكرها، والعودة لممارسة الحياة بشكل طبيعي.
  4. التقليل من الاعتماد على الأدوية الهرمونية، وتصل في حالات كثيرة لوقف جرعات الأدوية نهائيًا.

أخيرًا، التكميم والغدة الدرقية وضع حدًا للكثير من المعاناة التي كانت تُصاحب مرضي قصور الغدة، خاصةً بسبب زيادة وزنهم، فهو الخيار الأمثل لهؤلاء المرضى لتخفيف معاناتهم، والتخلص من زيادة الوزن بصورة جذرية.

معلومات طبيــــة : ماهى مميزات تحويل مسار الاثني عشر؟

                             ماهى أعراض أورام الغدة الكظرية؟

4/5 - (1 صوت واحد)

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin