متلازمة الافراغ السريع (أعراضها-علاجها)

متلازمة الافراغ السريع (أعراضها-علاجها)

متلازمة الافراغ السريع (أعراضها-علاجها)

الاضطرابات الهضمية من مسببات الانزعاج وعدم الراحة، وخاصة إذا كانت مرتبطة بتناول الطعام، فيؤدي إلى عدم الاستمتاع بالأطعمة، وعدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية، مثال لهذه الاضطرابات الهضمية هي متلازمة الافراغ السريع، وهى عرض يظهر بعد إجراء بعض من العمليات الجراحية للتخلص من السمنة، حيث تطرد المعدة ما بها من طعام بسرعة إلى الأمعاء، وفى هذه المقالة، نتعرف سويًا على متلازمة الإغراق وعلاجها وأسبابها وأعراضها وطرق تشيخصها.

ما هي متلازمة الافراغ السريع

متلازمة الافراغ السريع هى مسمى آخر يطلق على متلازمة الإغراق أو ما يُعرف طبيًا بـ Dumping Syndrome، حيث تفرغ المعدة محتوياتها من طعام وعصارة هضمية إلى الأمعاء الدقيقة بسرعة دون هضم، وهي من المضاعفات المتعارف عليها بعد إجراء عمليات إنقاص الوزن، مسببةً أعراضًا هضميةً.

الاغراق بعد التكميم وتحويل المسار

تتضمن عملية تكميم المعدة إزالة حوالي 80% من حجمها، وهو ما يُغير كثيرًا من تشريحها، ووظيفتها، وعلى الرغم من الحفاظ على فُوْهَة بَوَّاب المعدة “pylorus valve”، إلا أن ضيق أنبوب المعدة قد يؤدي لحدوث متلازمة الإغراق بعد التكميم.

أعراض متلازمة الإغراق بعد تحويل المسار أكثر شيوعًا من التكميم، وفى كلتا الحالتين، تزداد إحتمالية أعراض الدامبنق مع سوء التغذية، خاصةً الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر.

أسباب متلازمة الإغراق

يعتبر السبب الأساسي للإفراغ السريع للمعدة وهو التغيير في تكوينها عن طريق العمليات الجراحية، فمن الطبيعي مرور الطعام من المعدة إلى الاثنى عشر فالامعاء الدقيقة، ومع تغيير هذا المسار الطبيعي للطعام، تتعرض القناة الهضمية للاضطرابات؛ نتيجة للتغيرات التي تطرأ عليها جراء عملية التكميم أو تحويل المسار.

وأيضًا من ضمن المسببات عدم الالتزام بنظام غذائي مناسب، والرجوع إلى العادات الغذائية الخاطئة ما قبل الجراحة، كما ذكرنا، يرتبط ظهور متلازمة الافراغ السريع بتناول المأكولات الغنية بالسكريات خاصة، كما يؤثر الحجم المستأصل على سوء الحالة، فكلما زاد الجزء المتجاوز زادت الحالة سوءًا، وأصبح اضطرابًا مزمنًا.

تنقسم متلازمة الافراغ السريع إلى نوعين، بحسب توقيت ظهور الأعراض بعد تناول الطعام إلى:

النوع الأول: متلازمة الافراغ السريع المبكر

تظهر فيها الأعراض بعد تناول الأكل بنصف ساعة، نتيجة الانتقال السريع للطعام وكميات كبيرة من السوائل الهضمية دون هضم أو امتصاص يؤدي إلى ظهور أعراض انتفاخ البطن، والإسهال واضطرابات في الهضم، وخفقان في القلب وتقلصات الأمعاء.

النوع الثاني: متلازمة الافراغ السريع المتأخر

تظهر الأعراض في هذا النوع بعد تناول الطعام من ساعة إلى ثلاث ساعات، مسببًا انخفاض في مستويات سكر الدم نتيجة امتصاص كمية كبيرة من الجلوكوز من الكربوهيدرات المتواجدة في الأمعاء، مما يؤدي إلى إفراز الأنسولين بكميات كبيرة.

اعراض-الاغراق-السريع

أعراض متلازمة الافراغ السريع 

تبدأ الأعراض بالظهور بعد نصف ساعة من تناول الطعام وقد تستمر إلى ثلاث ساعات، وتكون على هيئة:

  • الدوخة والتعرق “من أهم ما يميز الإغراق المتأخر نتيجة عرض انخفاض معدل سكر الدم”.انتفاخ البطن.
  • خفقان القلب.
  • الغثيان والقيء.
  • الإسهال التناضحي.
  • التشنج.
  • الاحساس بالجوع.
  • انخفاض ضغط الدم.

تشخيص متلازمة الافراغ السريع 

يتمكن الطبيب من تشخيص الدامبنق عن طرق الكشف وإجراء بعض الفحوصات كالآتي:

  • معرفة التاريخ المرضي الذي يبين خضوع المريض لأحد العمليات الجراحية الهضمية من عدمه، لما لها من صلة وثيقة بهذه المتلازمة، بالإضافة إلى تقييم الأعراض ومدى توافقها مع الحالة.
  • عمل اختبار لتحديد مستويات سكر الدم في أوقات الذروة لظهور الأعراض، يساعد في التشخيص الارتباطي لانخفاض معدل السكر بمتلازمة الدامبينق.
  • اختبار تفريغ المعدة عن طريق خلط المواد الغذائية بمواد مشعة لمعرفة مدى سرعة انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء.

علاج الإفراغ السريع للمعدة

في الحالات المبكرة، يمكن علاج متلازمة الإغراق والشفاء منها في خلال ثلاثة أشهر بمساعدة إدخال بعض التغييرات على النظام الغذائي، وقد لا يجدي نفعًا فيضطر الطبيب إلى وصف الأدوية، وفي بعض الأحيان الصعبة قد يتم اللجوء إلى الجراحة لعلاج الدامبنق.

1- النظام الغذائي

يعطي اتباع نظام غذائي يعتمد على تقليل السكريات والكربوهيدرات نتائج مرضية، وكذلك الحد من منتجات الألبان لأنها تؤدي إلى زيادة الحالة سوءًا، وإليك بعض النصائح:

  • قسم الطعام لخمس أو ست وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلا من ثلاث وجبات رئيسية.
  • حاول الاستلقاء بعد تناول الوجبات لأنه يقلل من احتمالية الإفراغ السريع للطعام.
  • لا تجمع بين شرب السوائل والأكل في وقت واحد، بالإضافة عدم الشرب قبل وبعد الطعام بفترة لا تقل عن نصف ساعة. 
  • امضغ الطعام جيدا قبل البلع لتساعد على تحسين الهضم بكفاءة أكبر.
  • حاول احتواء الطعام على كمية كبيرة من البروتينات والألياف فهي تساعد على تأخر إفراغ المعدة، ويمكن تناول مكملات غذائية تحتوي على نسبة ألياف عالية.
  • استشر طبيب تغذية ليساعدك على تطبيق نظام غذائي متخصص لمثل هذه الحالات.

2- العلاج بالأدوية 

بجانب النظام الغذائي، قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراض متلازمة الافراغ السريع، والتي تهدف الى إبطاء تفريغ المعدة، بالإضافة إلى زيادة كثافة الطعام داخل المعدة، وبالتالي، إبقاء الطعام لمدة أطول والتخفيف من معاناة متلازمة الإغراق.

كما يصف الطبيب المكملات التعويضية لما تسببه متلازمة الافراغ السريع من سوء امتصاص المغذيات.

الجراحة 

مرورًا بالنظام الغذائي والأدوية قد تتحسن الأعراض بنسبة ضئيلة، ولكن تظل المشكلة قائمة، وهنا يلجأ الطبيب إلى الجراحة، عن طريق عكس تحويل المسار لإعادته إلى المسار الطبيعي للطعام، أو إعادة بناء بوابة المعدة.

مضاعفات متلازمة الافراغ السريع

استنادًا لما سبق، متلازمة الدامبينق من مضاعفات جراحات القناة الهضمية، والتي ينتج عنها هي نفسها أيضًا مضاعفات، منها:

  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ أكثر من المطلوب.
  • فقر الدم؛ لعدم الامتصاص الجيد لفيتامين ب١٢ والفوليك أسيد.
  • هشاشة العظام وضعفها لسوء امتصاص الكالسيوم.

قلل مضاعفات جراحات إنقاص الوزن مع مركز د. أحمد نبيل الحوفي

كما ذكرنا، فإن متلازمة الافراغ السريع هى واحدة من مضاعفات جراحات إنقاص الوزن، ولكنها ليست الوحيدة، فـ كغيرها من العمليات الجراحية، قد ينتج عن جراحة السمنة عدة مضاعفات، ويتوقف حدوثهم على خبرة الجراح، وكيفية تنفيذ العملية، وجودة الأدوات الجراحية المُستخدمة، وطبيعة المُتابعة مع المريض بعد الجراحة، ومدي التزام المريض بتلك التعليمات.

فى مركز د. أحمد نبيل الحوفي ، تقودنا الخبرة لتحقيق أعلى نتائج النجاح فى جراحات إنقاص الوزن باختلاف أنواعها، علاوةً على استخدامنا لأفضل الأدوات الجراحية المعتمدة والموثوقة، هذا بالإضافة للمتابعة الدقيقة مع كل مريض حسب حالته وظروفه، فلن تكتمل مهمتنا إلا بالإطمئنان على استقرار حالته الصحية، والتأكد من تحقيق النتائج المرجوه وإنقاص وزنه بشكل طبيعي، ولأننا مُلمين بكافة المضاعفات التي قد تحدث بعد جراحات السمُنة، فنحن نتعامل جيدًا مع كافة الاحتمالات، وبإمكاننا السيطرة المبكرة على أية مضاعفات وتقليل تأثيرها.

 يُمكننا القول أن مريض متلازمة الافراغ السريع هو طبيب نفسه بمدى التزامه بتعليمات ما بعد جراحات القناة الهضمية سواء تحويل المسار أو التكميم، والمحافظة على النظام الغذائي المخصص لمثل هذه الحالات، بذلك يضمن عدم التعرض لمتلازمة الدامبينق أو على الأقل أعراض بسيطة تتلاشى في غضون شهور.

معلومات طبية : شروط التكميم بالمنظار بدون جراحة

                        هل للغدة الدرقية علاقة بزيادة الوزن؟

                          كيف تؤثر السمنة سلبًا على صحة الرجل الجنسية؟

Rate this post

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin