السمنة والخصوبة:كيف تُقلل زيادة الوزن من فرص الإنجاب؟

السمنة والخصوبة:كيف تُقلل زيادة الوزن من فرص الإنجاب؟

السمنة والخصوبة:كيف تُقلل زيادة الوزن من فرص الإنجاب؟

السمنة من أمراض العصر الشائعة بين الرجال والنساء، والتي قد تؤثر تأثيرًا كبيرًا على الصحة الجنسية، فمشاكل السمنة والخصوبة قد تؤرق الكثيرين ممن يريدون تكوين أسرة وإنجاب الأبناء دون خوض صعوبات العقم، وفى هذه المقالة، نتعرف معًا على تأثير السمنة على خصوبة الرجل والمرأة، والعلاقة بين الحمل والسمنة المفرطة، ونتطرق للطرق الفعّالة المُتاحة للتخلص من مشاكل السمنة والخصوبة.

تأثير السمنة على خصوبة المرأة 

بحسب المنظمة العالمية للصحة، تشير معدلات مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 إلى السمنة المفرطة، وتعتبر من مسببات تأخر الحمل، فكلما زادت كتلة الجسم زاد فشل احتمالات حدوث الحمل.

حيث تسبب السمنة خلل في معدل الهرمونات لأنها تتخزن في الخلايا الدهنية، مما يؤدي إلى اضطراب في توازن الهرمونات، والتي بدورها تؤثر على التبويض، وتؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية، أو الإصابة بما يعرف بانقطاع الدورة الثانوي.

كما تصاب المرأة  بتكيس المبايض (PCOs) نتيجة لزيادة الوزن مما يؤثر على فرص الحمل الطبيعي، بالإضافة إلى ذلك، تتضح العلاقة بين الحمل والسمنة المفرطة أيضًا بتأثيرها على زيادة فرص الإجهاض، حيث تقوم الخلايا الدهنية بتحفيز إفراز هرمون البرولاكتين في الدم، المعروف بمفعوله السلبي على الخصوبة للرجل والمرأة على حد سواء.

الحمل-وزيادة-الوزن

 

هل السمنة تسبب العقم عند الرجال؟ 

تأثير السمنة والخصوبة على النساء واضحٌ، وهو ما يشير بأصابع الاتهام دائمًا للسيدات عندما يتأخر الحمل مع زيادة وزن الزوجين، ولكن، ما هى العلاقة بين زيادة الوزن والعقم عند الرجال؟

يغفل الكثير عن تأثير السمنة والخصوبة عند الرجال، حيث تعد السمنة من الأمراض الشائعة على حد سواء بين الرجال والنساء، والتي تؤثر على الحالة الإنجابية لكلاهما مسببةً للعقم في حالات عدة.يعمل تراكم الدهون على انخفاض مستوى هرمون الذكورة التستوستيرون، وقد أوضحت بعض الدراسات انه كلما زاد محيط خصر الرجل 4 بوصات قل هرمون الذكورة بنسبة 75%.

هذه العلاقة السلبية بين السمنة والخصوبة عند الرجال تتضح أكثر فى تأثيرها على صحة السائل المنوي من حيث العدد الكافي لإتمام عملية التخصيب، كذلك تصبح الحركة أبطأ، وكل هذا ينعكس على عدم نجاح الحمل لدى شركائهم من النساء.

العلاقة بين زيادة الوزن والعقم

ترتبط السمنة والخصوبة عند الرجال بالتصاق الفخذين، مسببةً دفن الخصيتين وسط الدهون المتراكمة أسفل البطن، فتتعرض إلى درجات حرارة عالية تؤثر على جودة الحيوانات المنوية عددًا وشكلًا وحركةً ومنها للإصابة بالعقم.

وهذا يتعارض مع وجودها خارج الجسم في كيس الصفن، لأنها تحتاج درجة حرارة أقل بثلاث درجات من درجة الجسم العادية، فالسمنة هُنا تؤثر بشكل سلبي على الظروف اللازمة لبقاء الخصيتين بصحة جيدة.علاوة على ذلك، فإن السمنة في النساء تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الذكورة، الذي يوقف التبويض وبالتالي الإصابة بالعقم.

وجدير بالذكر أن من يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بسرطانات مختلفة مثل سرطان الثدي، وعنق الرحم والمبايض عند النساء، أما بالنسبة للرجال قد يصابون بسرطان البروستاتا والخصيتين.مزيدًا لما سبق،

تسبب السمنة المفرطة ما يعرف بمقاومة الأنسولين، الذي يعد سببًا في عدم نضوج الحيوانات المنوية أو البويضات، مما يعني الإصابة بالعقم، وهو السبب الرئيسي وراء الاصابة بتكيس المبايض لتراكم الدهون حولها مما يقلل كفاءتها على إنتاج البويضات المناسبة للتلقيح، وهو السبب الأكثر شيوعًا بين النساء للإصابة بالعقم.

جراحات السمنة والخصوبة

بصدد تحسين الحالة الإنجابية وزيادة الخصوبة لمن يعانون من الوزن الزائد، يتعين عليهم التحكم في الوزن كحلول أولية، عن طريق تغيير أسلوب حياتهم بدءًا من عاداتهم الغذائية، وممارسة الأنشطة الرياضية لتحسين مستوى الخصوبة.

قد لا يكفي تغيير أسلوب الحياة، وبالتالي يلجأ البعض إلى حلول أكثر تدخلًا، كالعمليات الجراحية للتخلص من الوزن لما لها من تأثير إيجابي في إنقاص الوزن ومن ثم الخصوبة.

ومن أشهر تلك الحلول عملية التكميم التي تعتمد على استئصال 80% من حجم المعدة إلى خارج الجسم ليشكل الجزء المتبقي المعدة على هيئة أنبوب ضيق  يشبه الكُم، لتقليل كمية الطعام التي لا تقارن بكمياته قبل اجراء التكميم مسببًا إنقاص الوزن تدريجًا في مدة قصيرة لتحسين معدلات فرص الإنجاب.

كما يمكن إجراء عملية تحويل المسار ، التي تهدف إلى تقليل حجم المعدة بالإضافة إلى تجاوز جزء كبير من الأمعاء الدقيقة وتوصيله بالمعدة يساعد ذلك على تقليل امتصاص الدهون وبالتالي انقاص الوزن الذي يساعد في تحسين الخصوبة لديهم.يرى الأطباء أن الحمل بعد جراحات السمنة أكثر أمنا من الحمل في فترة الإصابة بالسمنة، حيث تتحسن المشاكل المرتبطة بالسمنة والخصوبة، وهو ما يؤثر إيجابًا على الحالة الإنجابية.

ومن الشائع حدوث الحمل بعد وقت قصير من فقدان الوزن، ولكن ينصح الأطباء الزوجين بتأجيل الحمل لبعض الوقت يصل إلى 12 شهر، لضمان التعافي من مضاعفات العملية حتى لا تتعارض مع متطلبات الحمل. 

مدى تأثير السمنة المفرطة على الحمل 

ماذا يحدث اذا حدث حمل بالفعل للسيدة التي تعاني من السمنة؟ من المؤكد أن للسمنة مضاعفات جمة على فترات الحمل التي تعرض الأم والجنين لمخاطر منها:

  • احتمالية الاصابة بسكر الحمل تزيد مع وجود السمنة، والذي قد يستمر لما بعد الولادة.
  • ارتفاع ضغط الدم، يؤدي إلى إلحاق الضرر ببعض الأعضاء الحيوية ومع استمرار ارتفاعه يؤدي الى تسمم الحمل.
  • تصاب المرأة الحامل التي تعاني من الوزن الزائد من مشاكل تنفسية تصل إلى انقطاع النفس النومي.
  • يعيق تراكم الدهون طبيب النساء من استخدام الأدوات التي تيسر الولادة.

كما أن الحمل من الحالات التي من الطبيعي أن يزداد فيها الوزن بمعدلات مسموحة، لذلك على السيدة التي تنوي الحمل أن تدخل فترة الحمل بوزن مثالي.يتفاقم الوضع سوءًا مع السيدة الحامل التي تعاني من السمنة من زيادة في الوزن قبل الحمل والزيادة بعده، وأظهرت الدراسات أن المرأة الحامل بطفل واحد تزيد حوالي ٩كم، أما الحامل بتوأم يزيد وزنها حوالي ١٩ كم، من هنا يجب مراعاة دخول الحمل بوزن مثالي. 

مدى تأثير السمنة المفرطة على الولادة الطبيعية

تتصف الولادة المصاحبة للسمنة بالولادة المتعسرة على الأم والجنين، حيث تصعب الولادة الطبيعية لما لها من مخاطر في حالات السمنة التي تنذر أيضًا بحالات الولادة المبكرة بحرمان الجنين من البقاء في رحم أمه فترة أطول لاكتمال نموه.

فينصح الأطباء بالولادة القيصرية لتفادي هذه المشاكل والتي بدورها تؤدي إلى الإصابة بالعدوى أما عن طريق الجرح أو عدوى المسالك البولية.

وجدير بالإشارة أن السمنة تؤثر بالسلب أيضًا على حالات الحمل بالتلقيح الصناعي، لذلك ينصح بإنقاص الوزن قبل خوض مثل هذه العمليات.

ولا يستثنى  الجنين من مخاطر السمنة التي تعاني منها الأم، فقد يتعرض الجنين للاجهاض المتكرر، وخطورة فقدانه في مراحل متقدمة من الحمل.حيث تتسبب السمنة في اختناق الأجنة والإصابة بالتشوهات أو الأمراض الخلقية أثناء الولادة، وقد يولد الجنين مصابًا بالعملقة: أي بحجم أكبر من المعتاد نتيجة لتراكم الدهون، وهذا يعرض الطفل للسمنة فيها بعد.

 أصبح حلم الإنجاب لمن يعانون السمنة المفرطة سهل التحقيق بكل بساطة باتباع الأنظمة الغذائية المتوازنة، والمداومة على الأنشطة الرياضية، بالإضافة إلى إمكانية إجراء جراحات السمنة للتخلص منها نهائيًا، وتحسين مستوى الخصوبة عند الرجال والنساء، فقد أثبتت الدراسات وجود علاقة عكسية بين السمنة والخصوبة.

   معلومـــــات تهمك: كيف تؤثر زيادة الوزن على علاقتك الزوجية؟

                             متلازمة الافراغ السريع (أعراضها-علاجها)

                                ما نوع التخدير المستخدم فى عمليات التكميم؟    

Rate this post

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin