جهاز PCA لمنع الألم فى عمليات التكميم

لكل المرضى الذين يعانون من الخوف والرهبة من العمليات الجراحية والشعور بالوجع قمنا بإستخدام أحدث التقنيات الطبية التى تمنع من الشعور بالألم بعد الجراحة من أكثر الأمور التي يتوجس منها الأشخاص وقد تعيقهم من الإقدام على إجراء أي من عمليات التخلص من السمنة، لذا كان دور الطب والتكنولوجيا في حل هذه الأزمة وتوفير أفضل حل للمريض حتى لا يشعر بأي ألم أو أي إزعاج وهذا كله دون التسبب في أي ضرر أو آثار جانبية على صحته.

وجهاز الـ PCA لتسكين الألم  من هذه الحلول العظيمة التي وفرت على الإنسان الكثير من الألام المزعجة وأضافت له مميزات كثيرة بعد إجراء أي من عمليات وجراحات التخلص من السمنة المفرطة مثل التعافي بشكل أسرع، عدم الحاجة للمكوث في المستشفى فترة طويلة، والمزيد من المميزات الأخرى التي سنقوم بعرضها فيما يلي ولكن دعونا أولًا نتعرف على جهاز PCA وكيف يعمل؟!

ماهو  جهاز PCA وكيف يعمل؟

جهاز PCA من أحدث وأشهر الاجهزة والتقنيات التكنولوجية الحديثة التي يتم استخدامها عند إجراء أي من عمليات التخسيس ، ويتم استخدام جهاز PCA كأنه مسكن ولكن بطريقة جديدة تقوم بإفادة الحالة بأكثر ماتحتاجه دون التسبب لها في أي ألم أو ضرر مثل الذى قد تسببه لها الكبسولات المسكنة، ولكن كيف يتم ذلك؟!

جهاز PCA أو جهاز Pump  عبارة عن جهاز بيتم توصيله بجسم الإنسان ليقوم بإمداده بالأدوية المسكنة التي يحتاجها المريض فور قيامه بأي جراحة، ويوفر له هذا الجهاز سرعة الحصول على الجرعات المسكنة دون الحاجة الرجوع إلى الطبيب أو التمريض أو المكوث في المستشفى وهذا ما يفسر سرعة خروج المريض بعد العملية مباشرة إلى المنزل.

ويستطيع المريض استخدام جهاز PCA بضغطة زر واحدة و يحصل على الجرعة المسكنة المسموحة له عندما يشعر بالألم الشديد الذي لا يستطيع تحمله، وبهذه الطريقة السهلة يعمل جهاز PCA ، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم المميزات والفوائد التي تعود من وراء التقنية التكنولوجية الحديثة PCA Pump.

مميزات جهاز PCA لتسكين الألم فى جراحات السمنة  :

1- عملية آمنة دون ألم :

لا وجود للألام الآن بعد تركيب جهاز PCA، فالمريض يستطيع الآن الحصول على المسكنات الخاصة بحالته في أي وقت عند شعوره بالألم دون الانتظار لوصف الطبيب أو سرعة تصرف الممرضة المسؤولة عنه، وهذا يجعل العملية آمنة منذ اللحظة الأولى بعد الخروج المباشر من العملية مثل عمليات تكميم المعدة لخسارة الوزن بسهولة  فلن يشعر المريض بأي آلام أو أي إزعاج .

2- التعافي بشكل أسرع :

مع توفير PCA للمريض وإمداده بالمكسنات والأدوية اللازمة في الوقت المناسب فهذا يسرع من عملية التعافي بشكل ملحوظ، حيث الألم الذي من الممكن أن يستمر لأسابيع فقد ينتهي ببضع أيام فقط بعد استخدام جهاز الـ PCA وتناول الأدوية والمكسنات في مواعيدها الحددة.

3- العودة إلى المنزل فور إجراء العملية :

يحتاج المريض للمكوث في المستشفى لفترة ما بعد إجراء أي من عمليات وجراحات التخلص من السمنة أو أي جراحة بوجه عام، وهذا ليقوم الطبيب وقسم التمريض بالإشراف على الحالة ومتابعتها إعطاءه الأدوية الخاصة به في وقتها، ولكن مع جهاز PCA لن يضطر المريض إلى المكوث في المستشفى لفترة طويلة الآن، فهو يمكنه الذهاب إلى المنزل ومساعدة نفسه بنفسه بالنقر على ضغطة زر واحدة أصبح بإمكانه امتلاك المسكن والدواء الذي يحتاجه بسهولة شديدة.

4- عدم الحاجة لأخذ الكبسولات المسكنة :

نعلم جميعًا كم الأضرار والآثار الجانبية التي تسببها الأدوية والمسكنات سواء على المعدة أو على الكلى، ويوفر جهاز PCA على الإنسان هذا العناء حيث يوفر الجهاز الأدوية المسكنة للإنسان في هيئة سائل يتم ضخه عبر الـ Pump وبهكذا لن يحتاج المريض لتناول أي أدوية أو كبسولات مما يمثل خطر على معدته خاصة بعد إجراء مثل هذا النوع من العمليات كالتكميم أو  تحويل مسار المعدة بدون ألم ، فتكون المعدة شديدة الحساسية عن المعتاد ويجب تناول الأطعمة والأدوية بحرص شديد.

5- التمكن من الحركة سريعًا :

فور القيام بأي من جراحات التخلص من السمنة المفرطة أو الجراحات بشكل عام، يتطلب من الحالة المكوث بالسرير لفترة من الوقت ومع استمرار الألام في الغالب تطول هذه المدة لأكثر من شهر، ولكن مع جهاز PCA سيكون من السهل على المريض الحركة بشكل أسرع وأسهل حيث لا وجود لأي ألم، مما يؤدي إلى التعافي أسرع واستعادة جسمه لقوته الحركية سريعًا، أي من السهل العودة لروتين حياته اليومي مثل ما كان قبل العملية.

عوامل-التخلص-من السمنة

ما هي جراحات  السمنة المفرطة التي تستخدم جهاز PCA ؟

يمكن استخدام جهاز PCA بعد إجراء أي من عمليات التخسيس وجراحات التخلص من السمنة بل من الممكن استخدامه أيضًا بعد أي عملية جراحية بوجه عام مثل عمليات الولادة القيصرية لما تسببه من آلام شديدة للأم بعد العملية.

وقد أثبت نجاحه بالفعل هذا الجهاز مع الكثير من  حالات مرضى السمنة ومع الجراحات المختلفة، حيث يوفر على المريض الكثير من المهام الصعبة مثل تذكر موعد المسكن، أو الحاجة للجوء إلى ممرض لإعطاءه المسكن مما يجعله مضطر للمكوث في المستشفى وهذا يعد غير متاح للكثير من الحالات.

كما ذكرنا أن من أهم المميزات الأخرى لجهاز PCA أنه يوفر علي المريض التخلص من آلام المعدة المزعجة التي تنتج عن تناول الأدوية والمسكنات بكثرة، وخاصة بعد عمليات تكميم المعدة أو تحويل المسار حيث تكون المعدة أكثر حساسية مما قبل.

ومن جراحات التخلص من السمنة المفرطة التي يسمح للحالة من بعدها تركيب جهاز PCA هي:

تقنية-التكميم-البكيني

تحويل- مسار- المعدة -المصغر

وفى النهاية عزيزى القارئ قبل الخوض فى إجراء إحدى عمليات السمنة المفرطة لابد أيضاً من معرفة كل ما يتعلق بالعملية من بداية من الجراح لابد ان يكون ك د.أحمد نبيل الحوفى جراح سمنة ماهر الذى يقوم بإجراء العملية ، طاقم التمريض لابد ان يكون على كفاءة عالية ،المستشفى التى يقام بها العملية لابد ان تكون على مستوى عال من الأمان وهو ما ستجدة فى مراكز الحوفى لعمليات وجراحات السمنة  ، تستطيع الآن حجز موعدك .

إقرأ أيضاً :    ماهو الفرق بين تحويل المسار بالمنظار والتحويل المصغر؟

سعر عملية تكميم المعدة الأشهر بين عمليات السمنة

ماهى نسبة نجاح عملية بالون المعدة للتخسيس