هل يمكن لمريض المرارة القيام بعملية التكميم ؟

هل الوقت المناسب لإجراء إستئصال المرارة لمريض التكميم بعد عملية التكميم أم قبل العملية؟

يتصدر هذا السؤال محركات البحث بشكل كبير مما يعكس ما ينشغل به مرضى المرارة والذين يخططون في نفس الوقت لإجراء أي من جراحات السمنة سواء عملية تكميم المعدة بالمنظار أو إجراء عملية تحويل المسار بالمنظار .

وفيما يلي سوف نجيب عن هذا السؤال وأكثر حول إجراء عملية المرارة لمريض التكميم وما هو الوقت المناسب لإجراء إزالة المرارة بالمنظار فهيا بنا نبدأ..

ما هي علاقة المرارة بعمليات التخلص من السمنة؟

قبل أن نجيب على أهمية إجراء عملية المرارة لمريض التكميم أو تحويل المسار سوف نوضح العلاقة بين المرارة و عمليات التخلص من السمنة المفرطة ولماذا في كثير من الأحوال يُذكر اسم أيًا منهم بجانب بعضهم البعض.

دعني أوضح لك أن من أهم أشهر أسباب الإصابة بمشاكل المرارة هي السمنة المفرطة وزيادة والوزن وهذا لما تسببه من التهابات في المرارة وفرصة لتكوين الحصوات.

وذلك نتيجة للعديد من أضرار السمنة المفرطة على الإنسان التي تتمثل في:

• زيادة نسبة الدهون غير الصحية في الجسم.
  • زيادة نسبة الالتهاب في الجسم.
  • السماح بالإصابة بأي عدوى فيروسية.

وما إلى ذلك من المضاعفات التي تسببها السمنة وزيادة الوزن في المرارة والقناة الصفراوية مما يجعل هناك علاقة بين عملية إزالة المرارة بالمنظار بعمليات السمنة المفرطة.

ولكن ما هو الوقت المناسب لإجراء عملية المرارة لمريض التكميم هل قبل العملية أم بعدها ؟ دعنا نوضح فيما يلي ولكن أولًا نتناول أبرز أعراض التهاب المرارة.

قبل إجراء عملية المرارة لمريض التكميم .. ما هي أعراض التهاب المرارة؟

يحتاج تشخيص التهاب المرارة إلى ظهور عدة أعراض على الحالة وإلى جانب الفحص الطبي الدقيق بواسطة أجهزة الأشعة مثل السونار وتحليل الدم وما شابه ذلك.

ولكن من أبرز الأعراض الشائعة هي:

• ألم شديد في البطن خاصة فور تناول الطعام.
  • الشعور بآلام عند النوم أو لمس البطن بأي طريقة.
  • الشعور بالقيء والغثيان فور تناول الطعام، وفي بداية الالتهاب يكون الغثيان بعد تناول الوجبات الدسمة أما في مراحل متقدمة، يتعرض الفرد للغثيان بمجرد شرب الماء.
  • انتفاخ شديد في البطن خاصة في مراحل متقدمة من الالتهاب وظهور عدد كبير من الحصوات.
  • ارتفاع درجة الحرارة في المراحل المتقدمة.

إذا كنت تشعر بأي من تلك الأعراض عليك بزيارة  الطبيب على الفور ليقوم بإجراءات الفحص والتشخيص والتأكد من أنك مصاب بالتهاب المرارة والتوجه إلى إزالتها فورًا.

والآن ما هي العلاقة بين إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار وعملية المرارة بالمنظار! هذا ما سنتعرف عليه بالتحديد فيما يلي.

لماذا يتم إجراء عملية المرارة لمريض التكميم ؟

كما ذكرنا أن هناك علاقة كبيرة بين زيادة السمنة والتهاب المرارة ، لذلك يعد أمر إجراء عملية المرارة لمريض التكميم بالأمر الشائع بين عدد كبير من الحالات التي تعاني من السمنة المفرطة. وذلك نتيجة لزيادة الوزن بشكل أساسي.

ولكن نأتي هنا لسؤال هام وهو الوقت المناسب لإجراء عملية المرارة بالمنظار هل هو قبل عملية التكميم؟ أم يكون الوقت المناسب هو إجراء عملية المرارة بعد عملية التكميم؟

نحتاج  هنا لتوضيح أمر ما وهو.. أن هذا القرار يعتمد على حالتك الصحية، فعلى سبيل المثال:

1. إذا كنت تعاني من آلام في المعدة وأي من أعراض التهاب المرارة قبل التوجه إلى إجراء العملية سيتعين في هذه الحالة أن يقوم الطبيب بإجراء عملية المرارة لمريض التكميم أثناء العملية.
  2. أما في حال أنك لا تعاني من أعراض عملية المرارة فلا يوجد أي داعي لإجراء إزالة المرارة بالمنظار أثناء عملية التكميم وربما لا تحتاج لها على الإطلاق فيما بعد، أو ربما بعد عدة سنوات تحتاج إلى إجراء عملية المرارة بعد عملية التكميم بعد إثبات التشخيص بأنك تعاني من التهاب المرارة.

أي حالتك الصحية هي من تحدد قرار الطبيب بإجراء عملية المرارة بالمنظار لك سواء مع عملية التكميم أو بعد عملية التكميم.

دكتور-جراحات-سمنة

نصائح عند إجراء عملية المرارة لمريض التكميم

نفترض الآن أنك من أحد أكثر الأشخاص التي تعاني من آلام المرارة المزعجة وقرر الطبيب أنك بحاجة إلى إجراء عملية المرارة أثناء عملية التكميم، سيكون هناك بعض النصائح والإرشادات التي عليك اتباعها مثل:

• محاولة خسارة الوزن بشكل بطئ لأن الدراسات أثبتت احتمالية الإصابة بالتهاب المرارة في حال خسارة الوزن بشكل سريع.
  • تناول طعام صحي بشكل كامل والابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة أو الأطعمة السريعة.
  • تجنب الدهون غير الصحية واستبدالها بالدهون الصحية مثل المكسرات وزيت الزيتون.
  • ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من أي التهاب بالجسم.
  • الالتزام بنصائح الطبيب من تدرج تناول الطعام مثل البداية بالسوائل وحتى الوصول للأطعمة الصلبة.
  • المداومة على تناول الفيتامينات والمكملات التي وصفها الطبيب فقط وتجنب أي مكملات أخرى من الممكن أن تصيب المرارة بالالتهابات وما شابه ذلك.

والآن هناك سؤال آخر هام يشغل بال الكثير دعني أن أجيب عليه وهو، هل من الممكن أن يصاب مريض التكميم بحصوات المرارة بعد عمليات التخلص من السمنة المفرطة؟

هل هناك احتمال إلتهاب المرارة بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

في الواقع، نعم هناك احتمالية كبيرة أن تصاب بالتهاب المرارة بعد إجراء عملية تكميم المعدة ولذلك يرجح الكثير إجراء عملية المرارة لمريض التكميم خاصة في حال وجود بعض العلامات.

ولكن حتى لا تصاب بهذا الاحتمال، عليك الالتزام بكافة تعليمات الطبيب وتجنب كافة الممنوعات التي يمليها عليك والتي من أهمها عدم التسرع في النزول بالوزن وخسارته بشكل سريع قد يعرض جسمك للعديد من المضاعفات إلى جانب حدوث التهابات بالمرارة أو تكوين حصوات المرارة.

التهاب-المراره-لمريض التكميم

وإلى هنا نصل لنهاية موضوع اليوم وقد تحدثنا فيه عن علاقة إجراء عملية المرارة لمريض التكميم وما هو أفضل وقت لإجراء إزالة المرارة بالمنظار لمن هم يعانون من زيادة الوزن.

وقد وضحنا أن هذا القرار يرجع لحالتك الصحية، فإذا كنت تعاني من أعراض التهاب أو حصوات المرارة قبل الإقدام على إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار سيقوم الطبيب حينها باستئصال المرارة أيضًا.

أما إذا كنت لا تعاني من أي أعراض أو التهابات، فمن الأفضل أن لا تجري عملية المرارة بعد عملية التكميم أو أثناء العملية وتنتظر حتى يظهر عليك أي أعراض وما شابه ذلك.

وفى حاله شعرت بأى من أعراض إلتهابات المرارة يمكنك على الفور التواصل مع مركز دكتور أحمد نبيل الحوفي أكبر جراح سمنه مفرطة ومناظير ,يمكنك التواصل معنا على مدار اليوم حيث يوجد فريق كامل للرد على إستفساراتكم .

إقرأ أيضاً:  هل تكيسات المبايض تمنع الحمل وما هي طرق علاجها ؟

عملية المسار المصغر الأنسب على الإطلاق لمريض السكر

تسريب المعدة بعد عملية التكميم الأسباب وطرق الوقاية