ماهو الفرق بين تكميم المعدة و تدبيس المعدة؟

ماهو الفرق بين تكميم المعدة و تدبيس المعدة؟

ماهو الفرق بين تكميم المعدة و تدبيس المعدة؟

عملية تدبيس المعدة في مصر هي من أقدم جراحات السمنة  شهرة وهى يتم من خلالها تقسيم المعدة إلى جزئين وتدبيس الجزء الأكبر منها دون الحاجة إلى استئصال و قص المعدة وتعد هذه أحد أهم ما كان يميز قديماً  عملية تدبيس المعدة بالمنظار وهذا ما يجعل الكثيرين كانوا يفضلونها ويذهبون إلى الأطباء ويطلبون القيام بإجراء عملية تدبيس المعدة بالمنظار.

ولكن مع التطور الطبي اكتشفت الدراسات أن لعملية تدبيس المعدة بعض الأضرار التي تؤثر على المدى البعيد على صحة الإنسان وكان لهذا الفرصة لظهور  العملية الأفضل عملية تكميم المعدة خاصة مع ظهور مميزاتها المتعددة والكثير من نماذج النجاح لحالات قاموا بإجراء عمليات التكميم ويتمتعون بصحة وحياة أفضل.

وسوف نتعرف فيما يلي على الفروق بين عملية تكميم المعدة بالمنظار وعملية تدبيس المعدة .

 

أولًا ما هي عملية تدبيس المعدة بالمنظار؟

تتم عملية تدبيس المعدة بالمنظار، يقوم الطبيب بتحديد أماكن الفتحات المناسبة ليستطيع الوصول إلى المعدة، ثم يعمل على تقسيم المعدة إلى جزئين، جزء كبير وجزء صغير، ويتم تدبيس الجزء الأكبر من حيث المساحة، مما يؤدي إلى السيطرة على قدرة المعدة في التمدد والتوسع بالإضافة إلى السيطرة على هرمونات الجوع وكان هذا أهم ما يميز قديماً عملية تدبيس المعدة في مصر، بجانب أن كانت تعد تكلفة عملية تدبيس المعدة بالمنظار في مصر مناسبة وقليلة مقارنة ببلاد أخرى.

ولكن كانت أهم ميزة لإجراء عملية تدبيس المعدة بالمنظار هي أنها تتم دون قص أو استئصال أي جزء من الجسم، لهذا كان يفضل العديد من الأشخاص الخضوع إلى عملية تدبيس المعدة في مصر أكثر من أي عملية أخرى من عمليات التخلص من السمنة وفقدان الوزن، ولكن ظهر مع مرور الوقت أضرار لعملية تدبيس المعدة لذلك تم منعها وإستبدالها بعملية تكميم المعدة الأحدث والآمن على صحة الإنسان ،ولذلك سوف نتعرف الآن على خطوات ومميزات عملية تكميم المعدة في مصر :

 

ثانيًا كيف تتم عمليات تكميم المعدة بالمنظار :

معدة جديدة حجمها لا يتعدى الـ30% هذه النتيجة التي تحصل عليها بعد إجراء أي من عمليات تكميم المعدة بالمنظار، إذ يقوم الطبيب باستئصال أكثر من حجم المعدة الأصلي مع استئصال الهرمون المسئول عن الجوع مما يفسر اختفاء الرغبة في تناول الطعام بشراهة بعد عملية تكميم المعدة لنسف الدهون مقارنة بما قبل إجراء العملية.

وتتم عملية تكميم المعدة باستخدام المنظار فمن خلال خمس فتحات يمتلك الطبيب القدرة على الدخول إلى المعدة وإجراء الخطوات الخاصة بالعملية ولكن مميزات وفوائد تكميم المعدة بالمنظار كثيره ومتعددة ، ولكن مع التطور الطبي والتحديثات الجديدة في عالم جراحات السمنة ظهرت تقنيات جديدة تستخدم اليوم عند إجراء عمليات تكميم المعدة وسوف نتعرف عليها فيما يلي :

 

التكميم -والتدبيس-لمريض-السمنة

تقنية الثلاث فتحات :

تتم إجراءات تكميم المعدة من خلال ثلاث فتحات فقط على البطن مما يقلل من الآثار والندبات المزعجة التي تظهر بعد إجراء العملية.

 

تقنية التكميم البكيني :

من أشهر وأفضل الإجراءات الحديثة الآن في عالم جراحات التخلص من السمنة المفرطة وهي لا تترك أي آثار على مظهر البطن بعد العملية، حيث يقوم الطبيب بإجراء فتحة بالسُرة ومن ثم باقي الفتحات عند خط البكيني، لهذا لا نجد أي علامات لها.

 

تقنية التكميم المعدل :

تتعرض الكثير من الحالات إلى الإصابة بالسمنة مرة أخرى نتيجة لتمدد وتوسع فم المعدة، وكانت لتقنية التكميم المعدل لفقدان الوزن الفرصة في حل هذه المشكلة حيث يقوم الطبيب بتركيب حلقة من السيلكون على فم المعدة مما يمنع حدوث هذا الخطأ مع مرور الوقت بعد عملية تكميم المعدة.

 

تقنية التكميم السُري :

من أكثر الأمور التي تزعج الحالات بعد إجراء عمليات تكميم المعدة ظهور الكثير من الندبات والعلامات على البطن مما يشعر الحالات بالإزعاج والإحراج من المظهر الخارجي للبطن، لكن مع تقنية التكميم السُري بدون أثر لم يعد أي وجود لمثل هذه الأمور المزعجة، حيث من خلال فتحة واحدة بالسُرة يمتلك الطبيب القدرة على إتمام وإجراء العملية بشكل سليم.

وبعد ما تحدثنا عن كيفية إجراء عملية تدبيس المعدة وعمليات تكميم المعدة وما هو الفرق بينهم من حيث الإجراء والخطوات، سوف نعرض الآن فيما يلي أضرار عملية تدبيس المعدة لتكون عزيزي القارئ على دراية كاملة بالفرق بينهم وكيف كان للطب الحديث دور كبير في تطوير عمليات جراحات السمنة للتقليل من الأضرار التي قد تحدث ولسلامة حياة المريض.

 

أضرار عملية تدبيس المعدة:

 

1- الإصابة بالنزيف أثناء إجراء العملية:

يمكن أن يحدث لبعض الحالات عند إجراء عملية التدبيس بحدوث نزيف بالمعدة مما يؤثر على حالة المريض الصحية وعلى مسار العملية.

2- الإصابة بارتجاع المرئ:

من أشهر الأعراض الجانبية التي أصابت حالات قامت بإجراء عملية تدبيس المعدة كانت ارتجاع المرئ وهو يعتبر بشكل عام أحد المضاعفات التي من الممكن أن يصاب الشخص بعد إجراء أي من عمليات التخلص من السمنة ولكن لفترة مؤقتة وليس أن يستمر معه لمدى الحياة ويبدأ في ظهور مضاعفات أخرى له، حينها يشير الأمر لخطورة ما.

3- تسرب الدبابيس:

ذكرت بعض الأطباء تسجيل حدوث الكثير من حالات تسرب للدبابيس مما أدى لظهور بعض المضاعفات الخطيرة والضارة على صحة الإنسان وهذا كان سبب توقف إجراء مثل هذا النوع من جراحات السمنة وتم استبدالها بعمليات أكثر صحة وأكثر دقة مثل عمليات تكميم المعدة باستخدام التقنيات الحديثة التي ذكرنا في الكثير من مقالتنا على موقع د. أحمد نبيل الحوفي أحسن دكتور تكميم معدة فى مصر لجراحات السمنة المفرطة ،عملية التكميم بالدباسة الذكية ،  تقنية الثلاث فتحات ، تقنية التكميم البكيني، وإلخ.

 

وهكذا عزيزي القارئ قد ذكرنا الفرق بين عمليات تكميم المعدة وعملية تدبيس المعدة وما هي الأضرار التي تم تسجيلها على بعض الحالات التي قامت بإجراء عملية تدبيس المعدة وكان هذا سبب كافي لتجاوز هذه العملية وعدم الموافقة على إجرائها بعد الآن، خاصة مع وجود الكثير من جراحات السمنة المفرطة المميزة والتي تحقق أفضل النتائج ، لا تتردد فى التواصل معنا بشأن أى إستفسار وسيقوم احد فريق مركز د.احمد الحوفى لجراحات السمنة بالرد عليك.

 

يمكنك التعرف أيضاً على                        كيف تتم عملية تحويل مسار المعدة المصغر ؟

            ممـــيزات عملية الســـاسى ونصائح ما بعد العملية

                                    تكلفة عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكى وما هى مميزاتها ؟

 

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin