5 أسباب لتمدد المعدة بعد عملية التكميم 2021

5 أسباب لتمدد المعدة بعد عملية التكميم 2021

5 أسباب لتمدد المعدة بعد عملية التكميم 2021

 

تمدد المعدة بعد عملية التكميم هو موضوع مقالة اليوم على المدونة، حيث تحدثنا كثيرًا عن أهمية ومميزات عملية تكميم المعدة وذكرنا أهم السلوكيات والعادات الصحية اللازم اتباعها بعد إجراء عملية تكميم المعدة ولكننا وجدنا أن هناك ضرورة للتحدث أيضًا عن أضرار قد يمارسها الأشخاص تؤدي إلى فشل العملية مثل تمدد ونمو حجم المعدة مرة أخرى.

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا التمدد، وذلك ما سوف نعرضه بشكل أكثر تفصيلًا فيما يلي حتى تتعرف عليها إذا كنت أحد الأفراد الذين قاموا بإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار لتتفادى الإصابة أو التعرض لمثل هذا، أي لتمدد المعدة بعد عملية التكميم.

 

ما هي عملية تكميم المعدة؟

تكميم المعدة عملية من أشهر وأهم عمليات التخسيس وتشتهر بنتائجها الناجحة والمذهلة في التخلص من الدهون والوزن الزائد ولهذا تتطور إجراءات إتمام عملية تكميم المعدة كل فترة للأفضل والأحسن مثل ظهور تقنيات حديثة مثل تقنية التكميم البكيني التي تعد من أحدث وأهم التقنيات الحديثة في عالم التخسيس وجراحات التخلص من السمنة المفرطة.

وتتم عملية تكميم المعدة باتباع هذه الخطوات، الخطوة الأولى قص ما يقرب من 70 إلى 80 % من حجم المعدة الأصلي ومن ثم استئصاله بشكل كامل ليصبح حينها حجم معدتك حوالي 20% أي أقل من ثلث حجمها الأساسي ولهذا فأنت لن تشعر بالرغبة في الجوع الشديد مثل ما كان قبل العملية ولن تتناول كميات كبيرة من الطعام مثل ما سبق.

ما هي أسباب تمدد المعدة بعد عملية التكميم؟!

كما وضحنا في الفقرة السابقة أن حجم المعدة بعد عملية التكميم أصبح حوالي 20% أي حجمها صغير للغاية ولا تحتمل لأكثر من كمية محددة من الطعام وبعناصر معينة وهذه من الإرشادات العامة بعد أي عملية تخسيس سواء عملية تكميم المعدة أو عملية تحويل مسار المعدة ، وبمجرد تخلف الشخص عن اتباع هذه الإرشادات تبدأ من هنا مشكلة تسريب المعدة أو تمدد المعدة مرة أخرى لتتوسع وتتمدد وتصل لحجمها الطبيعى لما قبل العملية.

ولكن لا تقلق عزيزي القارئ فإذا كنت تتبع السلوكيات الصحية وإرشادات الطبيب فلن تتعرض إلى تسريب المعدة أو تمدد المعدة مرة اخرى بعد التكميم وإليك أهم السلوكيات والعادات السيئة التي عليك الإبتعاد عنها حتى لا تتعرض إلى تمدد المعدة بعد التكميم.

1- الإفراط في تناول الطعام:

من أهم المميزات التي تحصل عليها بعد عملية تكميم المعدة بأنواعها مثل تقنية التكميم المعدل وغيرها هي صغر حجم المعدة وهذا ما يفسر ضرورة تناول كميات قليلة من الطعام وشعورك بالشبع بشكل سريع، ولكن هناك بعض الأشخاص التي تستمر في تناول الطعام بإستمتاع حتى بعد شعورهم بالشبع وهذا بالفعل سلوك خاطئ للغاية ويتسبب في تسريب المعدة أو تمددها بشكل كبير.

 

2- الإكثار من شرب المشروبات الغازية:

تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السعرات الحرارية والسكر غير المفيد واللاصحي على الإطلاق، لهذا بتناولها تستبب في انتفاخ وتمدد المعدة والشعور بالإمتلاء وهذه عادة سيئة عليك الإقلاع عنها بمجرد إجرائك لعملية تكميم المعدة حتى لا تتسبب في زيادة وزنك مرة أخرى أيضًا.

 

3- تناول السكريات والحلويات بشراهة:

السكر الأبيض سبب رئيسي في تمدد المعدة وظهور ما يسمى بالكرش أو انتفاخ البطن وتناولها بكثرها بعد عملية تكميم المعدة يكون سبب أساسي في تمدد المعدة والإصابة بالوزن الزائد حول البطن.

تعرف أيضاً على أفضل عملية لمحبي السكريات عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار .

تمدد-المعدة

4- عدم ممارسة الرياضة:

مع تناولك لكميات كبيرة من الطعام والتى تحتوى على سعرات حرارية عالية وأيضاً لا تمارس الرياضة فهذا سيكون سبب أساسي فى زيادة وزنك وتعزيز شعور الجوع بشراهة مما يجعلك تتناول الطعام بكثرة وخاصة الأطعمة الدسمة والحلويات، لا تتوقف عن ممارسة الرياضة حتى وإن كنت وصلت لوزنك المثالي فهي تحميك من أضرار كثيرة وتحافظ على صحتك بشكل سليم.

 

5- تناول وجبات مختلطة العناصر:

تناول وجبة مختلطة العناصر وتتكون من السوائل مع العناصر الصلبة سببب رئيسي في تمدد المعدة، احرص على تناول الطعام الذي يتكون من العناصر الأساسية مثل الخضروات والبروتين والألياف، ولا تشرب الماء والسوائل معهم في نفس الوقت مباشرة مثل المياه أو الشوربة أو المشروبات الغذائية.

خساره أكتر من 60ك قصه نجاح لعملية تكميم المعدة بالمنظار  .

 

هل هناك علاج لتمدد المعدة بعد عملية التكميم؟

نعم هناك علاج لتمدد المعدة بعد التكميم وهو في الواقع الحماية والوقاية من الإصابة بهذا التمدد من الأساس، أي بمجرد إبتعادك عن العادات السيئة التي كنت تمارسها قبل العملية وبإلتزامك بإتباع العادات الصحية الجديدة سوف تقي نفسك من الإصابة بتمدد ونمو حجم المعدة مرة أخرى أو الإصابة بتسريب المعدة.

أما بالنسبة للعلاج الطبي فهناك عمليات من أجل إصلاح فشل جراحات السمنة السابقة ، أي سيقوم الطبيب بدراسة الحالة ومن ثم معرفة أسباب فشل أو قصور العملية الأولى وبدء البحث عن بديل لإصلاح هذا العيب ومحاولة معالجته , وهو ما يفعله إستشارى جراحات السمنة والمناظير دكتور أحمد الحوفى .

 

 

وفي النهاية، عليك عزيزي القارئ بترك أي من هذه العادات والسلوكيات السيئة حتى تصل إلى تحقيق الأهداف المرجوة من عملية تكميم المعدة وهي خسارة الوزن الزائد والتمتع بوزن مثالي وجسم رشيق وصحي، ولن تستطيع تحقيق هذا بإجرائك العملية فقط بل باتباعك السلوكيات الصحية والعادات الغذائية السليمة حتى بعد إجراء العملية,الآن يمكنك التواصل مع أكبر مركز جراحات سمنة مفرطة.

إقرأ أيضاً :  مميزات عملية ثنائى التقسيم وتكلفتها 

هل عمليه التكميم الدقيق تترك أثر بعد إجرائها ؟

تحويل مسار المعدة المصغر حل الرشاقة فى أسرع وقت

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin