سعر عملية إستئصال المرارة بالمنظار 2023

عملية استئصال المرارة بالمنظار  (Cholecystectomy) من أشهر الجراحات  التي تتم باستخدام المنظار بعد ما كانت تتم بالطريقة التقليدية المعتادة، وهي شق البطن للوصول إلى المرارة، مما كان يتسبب في حدوث الكثير من أضرار استئصال المرارة للأفراد الذين قاموا بإجراء العملية.

أما الآن فقد انتهت احتمالية حدوث أي من أضرار عملية المرارة بالجراحة المفتوحة بعد التزام الأطباء بإجراء إزالة المرارة باستخدام المنظار، حيث يعد المنظار هو من أكثر أدوات الجراحة الآمنة والتي لا ينتج عنها أضرار أو خطورة على صحة الإنسان. وبخلاف ذلك تتسم عملية إستئصال المرارة بالمنظار بالكثير من المميزات الأخرى بجانب عدم وجود أي أضرار لإزالتها بالمنظار، وفيما يلي سوف نتعرف على هذه المميزات بشكل تفصيلي. سنقوم بالاجابة عن معظم الأسئلة المتعلقة بعملية ازالة المرارة بالمنظار من خلال  دكتور أحمد الحوفى أفضل دكتور مرارة بمصر

ماهى عملية إستئصال المرارة:

عملية إستئصال المرارة هى عملية إزالة المرارة تماما بعد تعرضها للألتهابات  وعدم التخلص من هذا الألم والإلتهاب بالطرق التقليدية المعروفة . تقوم المرارة بوطيفة بتخزين العصارة الصفراوية التى يقوم الكبد بإنتاجها بعد هضم الأكل  والتى يتم إستخدمها عندما يحتاجها الجسم.عند إصابة المرارة لن تتمكن من تخزين هذه العصارة ويحدث تسريب لهذه العصارة

ما هي مميزات عملية استئصال المرارة بالمنظار ؟

فوائد استئصال المرارة بالمنظار عديدة ومتنوعة بين فوائد لما بعد العملية بعينها أو فوائد عامة على صحة الإنسان، وتتمثل هذه الفوائد في:

1. لا تسبب عملية إزالة المرارة بالمنظار في الشعور بأي آلام مزعجة مقارنة بإجراء عملية المرارة بالجراحة المفتوحة.
  2. عدم استغراق وقت طويل لإجراء العملية، حيث تتم بسهولة وأريحية وكفاءة نتيجة لاستخدام أدوات الجراحة الحديثة مثل المنظار.
  3. الحفاظ على مظهر البطن الطبيعي من دون التسبب في أي شقوق أو ندبات مزعجة مثل ما كان يحدث في العملية التقليدية.
  4. تعود الحياة سريعًا بعد عملية إزالة المرارة، حيث التعافي بكفاءة واستعادة مستوى الصحة الطبيعي للفرد في وقت قصير.
  5. يعد معدل عملية المرارة بالمنظار طبيعي بالنسبة لشريحة كبيرة من الأشخاص.

متى يكون إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار ضروري؟!

يصبح إجراء إزالة المرارة ضروري عند ظهور عرض هام وأساسي وهو حصوات المرارة الصفراوية، إلا أننا نستطيع القول أن فى حالة ظهور عرض واحد أو كافة الأعراض الآتية بإزعاج تام يؤثر على صحة الإنسان وأداء وظائفه الحيوية، حينها يأخذ الطبيب قرار إجراء استئصال المرارة على الفور لإنقاذ المريض ومساعدته على التعافي والتخلص من آلامه، وعدم تعرضه لأي مضاعفات خطيرة على صحته.

ماهى أعراض إلتهابات المرارة ؟

1. التهابات المرارة الشديدة والتي تسبب آلام لا تنتهي.
  2. كثرة حصوات المرارة والتي لا يتم الكشف عنها غير بإجراء الأشعة بالرنين المغناطيسي للبطن.
  3. التهاب البنكرياس الناتج عن الحصوات المرارية الشديدة.
  4. خلل في أداء القناة الصفراوية.
  5. ظهور حصوات في القناة الصفراوية أيضًأ، مما يؤثر على حركة نقل العصارة الصفراوية من الكبد إلى المرارة.
  6. آلام بالبطن شديدة مستمرة لا تنقطع.
  7. القيء المستمر ليوم كامل.
  8. إصابة الكبد أو الأمعاء الدقيقة أو المعدة بأي تأثير ناتج من التهابات وحصوات المرارة.

كيف تتم إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار ؟

المنظار هو الاختيار الطبي الأول لأي جراحة اليوم، لسهولته الطبية ومميزاته العديدة للحالة المرضية، فمثلًا تتم عملية استئصال المرارة بالمنظار بخطوات سهلة وبسيطة كالتالي:

1. تعرض الحالة لتخدير كامل.
  2. يقوم الطبيب بتحديد أماكن الشقوق الصغيرة التي سيفعلها من أجل الدخول لبطن الحالة.
  3. بإجراء شق أو شقين على الأكثر، يتمكن الطبيب من إدخال المنظار واستئصال المرارة بسهولة وأريحية.
  4. بعد استئصال المرارة وإخراج كافة الأدوات المستخدمة، يقوم الطبيب بإجراء الخطوة النهائية وهي تقفيل مكان الشق، ويقوم بهذه المهمة بتكنيك تجميلي حتى لا تترك أي ندوب وآثار مزعجة للحالة.

بهذه الخطوات السهلة والبسيطة تتم عملية استئصال المرارة بالمنظار، ويستطيع المريض التخلص من آلامه المزعجة التي تسببها التهابات وحصوات المرارة، مما يدفع الطبيب لاتخاذ قرار إزالة المرارة والتخلص منها نهائيًا.

اعراض-التهاب-المرارة

– هل يزيد الوزن بعد عملية إستئصال المرارة ؟

العديد من الأسئلة حول استئصال المرارة وزيادة الوزن وهل هناك علاقة فعلية بين عملية المرارة واكتساب وزن زائد؟

في الواقع، لا يوجد أي دليل طبي حول هذا الأمر، ولكن بطبيعة الحال بعد شعور المريض بالارتياح الجسدي والنفسي بعد معاناة آلام ووجع التهابات المرارة الشديدة، يبدأ في تناول الطعام بكثرة وهذا ما يفسر احتمالية العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن

2- ما هو نظام الأكل بعد عملية المرارة ؟

الأكل الصحي يجب أن يكون نظام دائم لأي فرد بعيدًا عن القيام بأي عملية جراحية أو التعرض لمشكلة مرضية ما، إذ أن تناول الطعام الصحي والابتعاد أي وجبات دسمة ودهنية بشكل مبالغ فيه أمر ضروري بوجه عام، وبعد استئصال المرارة بوجه خاص حتى لا تؤثر الخلايا الدهنية الزائدة على وظيفة الكبد.

3- ماهى مدة الراحة ( النقاهة) بعد المرارة ؟

كما ذكرنا أن من أهم مميزات استئصال المرارة بالمنظار أنها تساعد الشخص على العودة لحياته الطبيعية والتعافي بشكل سريع، أي لن تكون مدة الراحة بعد المرارة طويلة، بل تتراوح من بين الثلاث أيام حتى سبع أيام.

4- هل يزول الألم بعد عملية المرارة بالمنظار ؟

نعم، يزول الألم بعد عملية المرارة بالمنظار ولن تشعر بأي آلام أو أعراض مزعجة مثل ما كان قبل إجراء العملية.

5- أهم النصائح بعد إستئصال المرارة بالمنظار؟

1. ستعود لحياتك بشكل طبيعي، من بداية يوم إجراء العملية، يقوم الطبيب بإجراء فحوصات للاطمئنان عليك، وإلزامك بممارسة المشي بمجرد شعورك بالتحسن للاطمئنان على كافة وظائفك الحيوية.
  2. بعد ثلاثة أيام على الأكثر أو على حسب مستوى الصحة العامة لجسمك، سيمكنك الخروج من المستشفى والعودة إلى المنزل.
  3. بعد أسبوع على الأكثر ستتمكن من العودة إلى ممارسة حياتك الطبيعية، وممارسة أي أنشطة يومية معتادة بسهولة وأريحية.
  4. احرص على تناول الأطعمة الصحية، وابتعد عن الدهون والوجبات الدسمة حتى لا تسبب أي مشاكل لجسمك بعد الآن.

6- تكلفة عملية إستئصال المرارة بالمنظار :

تختلف اسعار عملية إستئصال المرارة على حسب الطبيب المعالج لك ، المستشفى التى تتم بها العملية ومدة النقاهة ، وغيرها من العوامل التى تتم مناقشتها مع الطبيب وبالتالى يساعدك على إختيار ما يناسبك وفقاً للميزانية المتاحة لك.

بعد ما تناولنا ماهى عملية إستئصال المرارة بالمنظار ، وأعراضها، وفترة النقاهة بعد العملية، كما تناولنا أهم النصائح التى يجب إتباعها بعد استئصال المرارة. يمكنك الإتصال بنا وحجز موعد مع د.أحمد نبيل الحوفى أفضل أستشارى جراحات سمنة ومناظير فى مصر فقد قام بالعديد من الجراحات  التى توجت بالنجاح.

السيرة الذاتية د. أحمد نبيل الحوفى

د. أحمد نبيل الحوفى واحد من أهم أطباء جراحات السمنة المفرطة و المناظير فى مصر قام بما يفوق 6000 عملية سمنة مفرطة ناجحة ،قام بالعديد من العمليات الناجحه داخل وخارج مصر ،قام بإستخدام أحدث التقنيات الحديثة فى مجال جراحات السمنة المفرطة من ( تقنية الثلاث فتحات – الدباسة الذكية ) يقوم
بإجراء جميع جراحات المناظير و السمنة المفرطة بمعدلات أمان عالية في و جود أطباء تخدير متميزين وذلك في أفضل مستشفيات مصر

• دكتوراه الجراحه العامه والاورام والمناظير وجراحات السمنه المفرطه
  • استاذ مساعد الجراحه العامة وجراحات المناظير والأورام وجراحات السمنة المفرطة بكلية الطب جامعة عين شمس .
  • استشاري الجراحه العامه والاورام والمناظير وجراحات السمنه المفرطه بمستشفيات دار الفؤاد .
  • عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة المفرطة والسكر .
  • عضو الجمعية المصرية لجراحات المناظير والسمنة المفرطة .

إقرأ أيضاً:

طرق تكتشفى بها الإصابه سرطان الثدى

ماذا يعني فتق الحجاب الحاجز وأسبابه؟

تكميم المعدة بالمنظار الأشهر والأنجح بين عمليات التكميم