ما هي عملية قص المعدة بالمنظار ومميزاتها 2020؟

ما هي عملية قص المعدة بالمنظار ومميزاتها 2020؟

ما هي عملية قص المعدة بالمنظار ومميزاتها 2020؟

عملية قص المعدة بالمنظار أو عملية تكميم المعدة كما تشتهر بين الأوساط الإعلامية وبين الجمهور، تعتبر من أفضل و أبرز جراحات السمنة المفرطة التي يمارسها الأطباء الآن للحالات التي تعاني من زيادة الوزن وترغب في الحصول على جسم رشيق وصحى والتخلص من الوزن الزائد.

ويتمثل تسمية عملية قص المعدة بالمنظار من إجرائها والذي يكون عبارة عن قص جزء كبير من حجم المعدة، جزء يتعدى نصف حجم المعدة الأصلي تقريبًا حتى تستطيع الحالة تناول كميات قليلة من الطعام مع اتباع بعض التعليمات الأخرى والتي سنقوم بذكرها خلال هذه المقالة فيما يلي.

ما هي خطوات إجراء عملية قص المعدة بالمنظار؟

تتم عملية قص المعدة بالمنظار في مدة لا تتعدى الـ 45 دقيقة ويقوم الطبيب خلالها بالقيام بعدد الفتحات المناسبه لكل حالة وكما هو المتفق عليه قبل إجراء العملية حيث أصبح مع التطور الطبي والتجميلي الآن  هناك الكثير من اختيارات كيفية إجراء العملية وهي:

عملية قص المعدة بالمنظار من خلال تقنية الثلاث فتحات:

يستخدم الطبيب منظار دقيق يحتاج لثلاث فتحات فقط حتى يمتلك القدرة على الدخول إلى المعدة وقص حوالي 70% من حجمها الأصلي وهذا يعد سر اختفاء الشعور بالجوع الشره الذي كان يصاحب الحالات قبل إجراء أي من جراحات السمنة والتخلص من الوزن الزائد.

عملية قص المعدة بالمنظار البكينى :

ماذا يقصد بالمنظار البكيني؟ هذه العملية من أحدث أنواع عمليات التخلص من السمنة المفرطة وهي تتم عن طريق القيام بفتحات على خط البكيني حتى لا تصبح مرئية وظاهرة فيما بعد كما كان يحدث من قبل وتزعج الحالات التي أجرت العملية بالفعل  .

عملية قص المعدة بالدباسة الذكية:

من أحدث التقنيات والأجهزة التي يتم استخدامها اليوم في عمليات وجراحات التخلص من السمنة المفرطة هي الدباسة الذكية وهي تتميز بأنها أكثر دقة وحكمة من الدباسة الكلاسيكية التي كان يستخدمها الأطباء من قبل، هذا وإلى جانب تميزها بقلة المضاعفات والأعراض التي كانت قد تحدث لبعض الحالات مثل عرض التسريب.

عملية قص المعدة بالمنظار الدقيق:

عدد فتحات أقل وألم أقل هو هدف عمليات تكميم بالمنظار الدقيق وهو يتميز بإجراء العملية دون الحاجة لعدد كبير من الفتحات وأيضًا دون الحاجة لمساحة كبيرة لكل فتحة، وبهكذا تتم عملية قص المعدة بالمنظار ويقوم الطبيب بقص 70% من حجم المعدة الأصلي لتبدأ حياة المعدة الجديدة بحجم أقل وكميات طعام أقل ووزن أقل.

ماهى مميزات عملية قص المعدة بالمنظار :

1- خسارة الوزن الزائد:

هو الحلم الذي يتمناه الكثير من الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة والوزن الزائد، ويصبح الحلم حقيقة الآن بعد إجراء هذه العملية أو أي من عمليات تكميم المعدة وهذا بسبب صغر حجم المعدة عن الطبيعي وقلة كميات الطعام التي يتناولها الشخص بعد العملية، هذا بالإضافة إلى الإرشادات والتعليمات الأخرى التي يجب على الشخص اتباعها بعد العملية حتى يحقق هدفه المرجو منها.

2- حياة صحية خالية من الأمراض:

الكثير من الإحصائيات تثبت خطورة السمنة المفرطة على حياة الشخص وصحته ونرى بأنفسنا من حولنا كيف الأمراض المزمنة تصيب الأشخاص ذوي الوزن الزائد وتؤثر على حياتهم وصحتهم بشكل كبير، وتساعدك في تجنب هذا إجراء عمليات تكميم المعدة بالمنظار أو أي من جراحات التخلص من الوزن الزائد البديلة، حيث بعد القيام بالعملية وخسارة الوزن الزائد يصبح جسمك صحى ومرن ورشيق ولا يكون عرضه للإصابة بأي من أمراض السمنة.

3- آلام أقل وآثار أقل:

إذا كانت حالتك الصحية مناسبة لإجراء أي من إجراءات قص المعدة والتكميم الحديثة سيكون من حظك الوفير التمتع بآلام أقل لأن هناك الكثير من الأدوات والتقنيات الحديثة التي تتيح للطبيب إجراء العملية دون الحاجة لعدد كبير من الفتحات أو استغراق وقت طويل في العملية ويعود كل هذا على الحالة براحة أكثر أثناء فترة النقاهة.

4- الحد من رغبة تناول الطعام بشراهة:

من ضمن خطوات عملية قص المعدة بالمنظار، قص هرمون الجريلين مما يتسبب في الحد من رغبة تناول الطعام مقارنة بما قبل العملية، وهذا ما يؤدي أيضًا لأهم سلوك على صاحب العملية اتباعه وهو تناول كميات قليلة من الطعام في الوجبة الواحدة للحفاظ على حجم المعدة الجديد وعدم تحفيزها للتمدد أو التوسع.

بعد ما عرضنا خطوات إجراء عملية قص المعدة أو تكميم المعدة كما تشتهر بين الجمهور والأطباء، وحرصنا أن نعرض لهم أهم المميزات والفوائد التي تعود عليك بعد إجراء العملية، سوف نعرض الآن ونناقش معك أهم التفاصيل والأمور التي عليك اتباعها بعناية بعد إجراء العملية.

ماذا بعد عملية قص المعدة بالمنظار؟

بعد إجراء أي من عمليات التخلص من السمنة المفرطة هناك بعض السلوكيات الصحية التي عليك اكتسابها واتباعها في حياتك بشكل عام وهي:

اختار طعامك بعناية:

أنت الآن على بداية رحلة تحقيق حلمك وهو التخلص من الوزن الزائد والاستمتاع بحياة صحية جديدة، وسوف يساعدك في تحقيق هذا نوع الطعام الذي تتناوله وكميته، وحتى تتمتع بصحة جيدة وتتخلص من وزنك الزائد، احرص على اختيار تناول الفواكه والخضروات أفضل من تناول الأطعمة الدسمة والمليئة بالدهون.

وبالنسبة للحلويات فسيكون من الأفضل اختيار تناول السكريات الطبيعية الموجود في الفاكهة بدلًا من اختيار تناول السكريات المصنعة.

التزم بحصتك اليومية من السوائل:

لشرب السوائل الكثير من الفوائد على صحتك بشكل عام بعيداً عن دورها في حرق الدهون وخسارة الوزن، ولكن الالتزام بشرب الحصة اليومية الكافية المناسبة لجسمك والتي غالبًا تتراوح ما بين 8 لـ 10 أكواب يوميًا سيحفز لديك نسبة حرق الدهون، كما ستساعدك في مليء معدتك بشكل سريع وعدم تناول الكثير من الطعام.

شرب المياه بشكل كافي هام جدًا بعد إجراء العملية ولكن احرص على تجنب شرب المياه أو السوائل بجانب وجبة الطعام حتى لا تمتلئ معدتك سريعًا ولا تستطيع تكملة وجبتك، خاصة مع صغر حجم معدتك الآن.

تجنب العادات السيئة:

الرغبة في حياة صحية خالية من الأمراض تحتاج لاتباع سلوكيات صحية وتجنب العادات السلوكية السيئة مثل التدخين، تناول الوجبات السريعة، تناول الحلويات المُصنعة، شرب المشروبات الغازية، فيجب التخلي عن كل هذه العادات السيئة الآن والحرص على اتباع السلوكيات الصحية من تناول طعام صحي ومفيد وممارسة الرياضة.

يمكنك التواصل مع مركز د. أحمد الحوفى أكبر دكتور تكميم معدة فى مصر لشرح حالتك الصحية و معرفة العملية المناسبة لك 

تعرف أيضاً على    الخطوات التفصيلية لعملية تحويل مسار المعدة بالمنظار 

                         ماهى مميزات وعيوب عملية بالون المعدة

                           التكميم المعدل ومميزاته المــــــــــذهلة 

WhatsApp chat
0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin