ماهو الإختلاف بين تحويل المسار الكلاسيكى و المسار المصغر؟

ماهو الإختلاف بين تحويل المسار الكلاسيكى و المسار المصغر؟

ماهو الإختلاف بين تحويل المسار الكلاسيكى و المسار المصغر؟

الفرق بين عملية تحويل المعدة الكلاسيكي وتحويل المسار المصغر هو سؤال يشغل بال الكثير من الأشخاص التي تعاني من السمنة المفرطة والمشاكل الغذائية التي تسببت لهم في زيادة الوزن، وهم يفكرون دائمًا في الاختيار بين العمليتين ومعرفة ما هو الفرق الحقيقي والجوهري بين كل من العمليتين، عملية تحويل مسار  المعدة الكلاسيكى وتحويل مسار المعدة المصغر أم لا يوجد هناك أي فرق وهي مجرد دعاية طبية؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي اليوم خلال هذه المقالة الجديدة على مدونة د. أحمد نبيل الحوفي أفضل دكتور جراحه سمنة في مصر .

 

أهم الإختلافات بين تحويل المعدة الكلاسيكى وتحويل المسار المصغر؟

لن تكتشف عيوب أو إيجابيات أي إجراء من دون تطبيقه وتفعيله ومن ثم ملاحظة أثاره ونتائجه المترتبة وكيف كان أثره على صحة الإنسان، وهذا ما حدث بعد القيام بإجراء عملية تحويل المسار الكلاسيكي حيث تم التعامل بشكل مباشر مع نتائج العملية ودراستها للتطوير منها والعمل على تحسين الإيجابيات ومعالجة السلبيات، وحتى نكون واضحين بشكل دقيق دعونا نتعرف على خطوات كلًا من العمليتين وكيف تتم.

 

 

 

أولًا:  عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي :

دون الاضطرار لإستئصال أي جزء من المعدة والتخلص منه تتم عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي من خلال خطوتين، الأول هو قص الجزء العلوي من المعدة ومن ثم إيصاله بالأمعاء الدقيقة مباشرة بعد مسافة من عضو الإثنى عشر، والثانية هي إيصال ودمج الجزء الآخر من المعدة مع أسفل الأمعاء الدقيقة، ليصبح حينها مسار الطعام من المرئ وحتى الأمعاء الدقيقة بشكل مباشر دون المرور على المعدة مما يساهم في سير عملية امتصاص الطعام بشكل أكثر فاعلية فى جراحات إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة  .

ثانيًا:  عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار :

هي العملية المفضلة لكل عاشقي الحلويات والذين لا يمتلكون الإرادة في الحد من تناول الحلويات والسكريات بشراهة وأيضًا مرضى السكري تكون هذه العملية هي الأنسب لهم.

تتم تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار عن طريق قيام الطبيب بإجراء تحويل واحد فقط وهو يكون من بين المعدة والأمعاء الدقيقة حتى يصل الطعام المتناول إلى الأمعاء الدقيقة بشكل مباشر مما لا يتسبب في هضم الطعام وامتصاص السعرت الحرارية العالية ومن ثم زيادة الوزن أو ارتفاع السكر في الدم بالنسبة لمرضى السكري.

فكما أوضحنا فهذا هو الفرق بين عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و تحويل المسار المصغر لمحبى السكريات حتى تمتلك القدرة في اختيارك للأفضل لك وفي الواقع تعتبر عملية تحويل مسار المعدة المصغر هي الأكثر ملائمة لك إذا كنت من عشاق ومدمنى الحلويات بأنواعها وقمت باتباع الكثير من الأنظمة الصحية ولكن لم تجد جدوى لها . 

مرضى-الحوفى-كلينيك

 

ولكن كما تعرفنا على الفرق بين إجراء العمليتين هل هناك فرق بين فترة النقاهة والنظام الغذائي الخاص بكل من العمليتين؟ هذا ما سوف نعرضه في الفقرة الآتية:

ماهو النظام الغذائى بعد عمليتي تحويل مسار المعدة ؟

لا يختلف النظام الغذائي بعد أي من عمليات جراحات السمنة بشكل عام حيث غالبًا تكون الإرشاادات الغذائية والصحية واحدة لكل عمليات التخسيس ولكن بالطبع هذا يتم عقده طبقًا لصحة المريض وحالته وتاريخه المرضي خاصة إذا كان يعاني من أمراض مزمنة، وفيما يلي النظام الغذائي الخاص بعمليتي تحويل مسار المعدة بالمنظار وتحويل مسار المعدة المصغر.

نظام الأكل بعد عمليتي تحويل مسار المعدة :

1_ الفترة الأولى من العملية وخاصة في الأسبوع الأول من بعد العملية ستكون السوائل فقط هي المسموح بتناولها ويحب أن تكون سوائل صافية لا تحتوي على أي إضافات مثل السكر أو العسل أو قطع الفاكهة مثلًا التي تضاف على عصائر الفاكهة المثلجة، بل سيكون جدول هذا الأسبوع هو عبارة عن الماء والمشروبات الساخنة من ينسون وشاي أخضر ونعناع، وبالإضافة إلى عصائر الفاكهة اللذيذة ولكن يجب أن تكون صافية ولا تحتوي على أي شيء صلب.

2_ أما خلال الأسبوع الثاني من بعد إتمام عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي بالمنظار أو عملية تحويل مسار المعدة المصغر سيكون النظام الغذائي كالأتي، سيكون عليك الاستمرار في تناول السوائل الصافية مع إضافة أنواع جديدة من السوائل وهى غير الصافية مثل حساء الشوربة السادة وكوب من الزبادي خالي الدسم، مع شرب اللبن بالطبع ولكن خالي الدسم أيضًا، وأصبح يمكنك الآن تناول عصائر الفاكهة المفضلة لديك بالسكر إذا سمح لك الطبيب بهذا.

3_ الأسبوع الثالث بعد العملية ستكون الوجبات المسموح بها هي الأطعمة سهلة الهضم والتي لا ترهق المعدة لتهضمها مثل الأطعمة المهروسة أو الخفيفة مثل حساء الشوربة، الجبن واللبن والزبادي خالي الدسم، ويمكنك حينها خلطهم بالخضار والفاكهة ولكن المهروسة، مع إمكانية تناول البيض المسلوق.

4_ وصلنا للأسبوع الرابع من بعد عمليتي تحويل مسار المعدة وهنا يتيح لك تناول البروتينات ولكن بشكل بسيط مثل شرائح اللحم والدجاج المطهية جيدًا مع إمكانية تناول النشويات والكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الأرز والخبز والمعكرونة والبطاطس والكوسة.

5_ مع الأسبوع الخامس سيكون عليك زيارة الطبيب للاطمئنان على صحتك ومن ثم تحديد الجدول الغذائي الخاص بك خلال الفترة القادمة والتي بالطبع سيكون عبارة عن تناول الوجبات وأيضاً إتباع بعد النصائح الهامة بعد عمليات تحويل المسار   مثل :

  • الحرص على تناول أطعمة تتكون من عناصر صحية والابتعاد عن العناصر غير الصحية.
  • استبدال الدهون غير الصحية والمهدرجة بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات.
  • التوقف عن تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • تجنب التدخين لما له من أضرار خطيرة على صحتك.
  • اتباع نظام رياضي وممارسة التمارين الرياضية حتى ولو بشكل بسيط.
  • التقليل من تناول الكافيين من شاي وقهوة ونسكافيه خاصة على معدة فارغة.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة أكثر من أي عناصر أخرى.

 

وهناك الكثير من مرضى يتساءلون حول  فكرة الألم بعد عملية تحويل مسار المعدة ولكن دعنا نقول ان بعد العملية هناك بعض الألام الخفيفة التى سرعان ما تنتهى خاصة وإننا نستخدم أحدث التقنيات الطبية لتسكين الألم كجهاز PCA ،وهو ما سيخبرك به الطبيب المختص وبكل تفاصيل العملية يمكنك الآن التواصل مع أفضل مركز لجراحات السمنة المفرطة  .

 

معلومات تهمـك :   أهم الإختلافات بين عملية تكميم المعدة وتدبيس المعدة

                            ماهو سعر التكميم البكينى التجميلى 2021 ؟

                                عملية تكميم المعدة لعلاج السمنة المفرطة فى 6 شهور    

 

 

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin