عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار(العلاج-سعرها)2021

عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار(العلاج-سعرها)2021

عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار(العلاج-سعرها)2021

يظل المريض يحتار بين ضيق التنفس والإختناق الذي يشعر به ويظل مرافقاٌ له لأيام أو لأسابيع ظناً منه إنها عرض عادى، حتى يزور الطبيب ويوضح له السبب وراء ذلك وهو إصابته بفتق في الحجاب الحاجز مما يضغط على قفصه الصدري ويسبب أعراض مزعجة.

هناك العديد من الأسباب وراء بضيق التنفس والإختناق ولكن هل ظننت يومًا أنه بسبب فتق الحجاب الحاجز ؟ ربما لم تصل لهذا الظن لأن عرض فتق الحجاب الحاجز أو فتق المعدة غير منتشر الإصابة به بين عدد كبير من الأشخاص أو بالأصح لا يتم تشخيصه بسهولة 

ولكن ما هي أسباب الفتق؟ وما هي الأعراض الأخرى بجانب ضيق التنفس؟ وهل له علاج مختلف عن الجراحة؟ أم أنها تمثل العلاج الأمثل له؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نتعرف على إجابتها فيما يلي. مع مراكز د. أحمد نبيل الحوفى أكبر إستشارى جراحات سمنة ومناظير 

 

ماهى عملية فتق الحجاب الحاجز ؟

على الرغم من عدم انتشار السمع بفتق الحجاب الحاجز، إلا أنه ينتشر الإصابة به بشكل كبير، خاصة بين السيدات بأعمارهم المختلفة وأصحاب الألعاب الرياضية خاصة العنيف منها مثل، لاعبي رفع الأوزان الثقيلة.

وبصورة بسيطة حدوث فتق في الحجاب الحاجز يعني اندفاع المعدة وخروج جزء منها في تصادم بالحجاب الحاجز مما يفسر ظهور كتلة ما ثقيلة ومؤلمة في هذه المنطقة، ويفسر أيضًا الشعور بالثقل وضيق التنفس عند الإصابة بالفتق.

ولهذا أيضًا يطلق عليه مصطلح فتق المعدة لأنه بشكل أساسي يكون العرض بدايته من المعدة، حيث كما وضحنا بروز جزء من المعدة لتنشئ ثقب ما أو فتحة بالحجاب الحاجز الذي وفقها، وبالتالي يبدأ في الضغط على القلب والرئتين.وبعد ما تعرفنا على المقصد من الفتق، دعونا نتعرف على

 

ما هى أنواع فتق الحجاب الحاجز ؟

1- الفتق الإنزلاقي :

فتق الحجاب الحاجز الانزلاقي أو فتق المعدة هو عبارة عن وصول جزء من المعدة والمرئ إلى الحجاب الحاجز بزاوية عمودية، مما يتسبب في الضغط على جزء منه ويفسر ظهور بروز بهذا الجزء والضغط على الرئتين.

2- الفتق المجاور :

أما الفتق المجاور عبارة عن خروج جزء من المعدة ثم يخترق الحجاب الحاجز ليصبح شكل أنبوبي موازي للمرئ ولذلك اسمه الفتق المجاور، ولا يصب هذا النوع إلا لاعبي الرياضات العنيفة والتي تتطلب حركات مندفعة.

 

أعراض-فتق-الحجاب-الحاجز

 

ما هي أعراض فتق الحجاب الحاجز؟

مع الأسف لا يوجد أعراض واضحة وصريحة لفتق الحجاب الحاجز، حيث تشترك كل الأعراض مع أمراض أخرى، لذا يكون أمر تحديد الحالة له صعب، ويجب أن تذهب إلى طبيب ليقوم بدوره بالفحص والتشخيص الدقيق، ولكننا جمعنا لك فيما يلي أعراض فتق الحجاب الحاجز الأساسية التي تظهر بشكل متكرر:

  1. الشعور بألم وضيق بالتنفس
  2. آلام شديدة المعدة ومتكررة
  3. حرقان أو حموضة المعدة
  4. بعض الضغط والآلام في منطقة الصدر
  5. في المرحلة الأخيرة يبدأ في التأثير على الظهر والفقرات مما يتسبب في آلام بها.

 

ما هي أسباب الإصابة بفتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس

تتنوع الأسباب وراء الإصابة بالفتق، ومن هذه الأسباب الرئيسية:

  1. ممارسة التمارين الرياضية العنيفة والمندفعة مثل رفع الأوزان الثقيلة، أو حتى التمارين الرياضية البسيطة مثل الجري فهي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بالفتق في حالة ممارستها بشكل خاطئ وعدم تنظيم التنفس حيث شهيق وزفير.
  2. الإصابة بالسُل أو كحة مزمنة.
  3. المعاناة من الإمساك والضغط الدائم أثناء عملية الإخراج.
  4. كثرة الدفع أثناء عملية الولادة الطبيعية.
  5. التعرض لحادث ما أو أسباب خلقية قد تؤدي لاختراق الحجاب الحاجز.

 

هل الجراحة هي العلاج النهائى لفتق الحجاب الحاجز؟

يتخوف العديد من الأشخاص من فكرة أن الجراحة هي العلاج الوحيد الفعال للتخلص من آلام الفتق المزعجة، وفي الواقع هذا حقيقي، فالأدوية لن تكون فعالة لعلاج هذه المشكلة المرضية، والإجراء الجراحي سيكون هو أكثر علاج نهائي لفتق الحجاب الحاجز والتخلص من آلامه ومضاعفاته.

 

ما هو علاج فتق الحجاب الحاجز؟

باستخدام المنظار تتم عملية إصلاح فتق الحجاب الحاجز، من خلال قيام الطبيب بسد الشق الموجود بالحجاب الحاجز والذي كان بروز المعدة سبب فيه، وبإغلاق هذا الشق تنتهي كافة آلام الفتق نهائيًا.

وتتم الجراحة اليوم بمنتهى السهولة مقارنة بالطريقة القديمة التي كانت تستغرق وقت ومجهود من الطبيب وتسبب آلام كبيرة للمريض أيضًا، أما باستخدام المنظار الجراحي، باتت عملية إصلاح فتق الحجاب الحاجز تتم بسهولة وأريحية وفعالية.

ولكن بعد العملية يجب اتباع بعض النصائح والتعليمات الهامة لضمان نجاح هدف العملية وعدم القيام بأي سلوك خاطئ يتسبب في حدوث ضرر ما .

 

ماهى النصائح التى يجب عليك إتباعها بعد إصلاح فتق الحجاب الحاجز ؟

  1. الالتزام بالتعليمات الطبية بعد العملية مثل، تناول الأدوية والمسكنات في مواعيدها، شرب كميات وفيرة من الطعام، تناول طعام صحي وخفيف، عدم ممارسة أي مجهود كبير خاصة في الفترة الأولى.
  2. تجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة والتي تتطلب رفع أوزان ثقيلة.
  3. في حال أنك شخص رياضي، يجب متابعة التمارين مع شخص آخر مراقب لك، ليتأكد من قيامك للتمارين بشكل سليم من دون أن تتسبب في أي أذى لجسمك.
  4. تجنب حدوث الإمساك أو الدفع لأي سبب ما.
  5. عدم رفع أو حمل أي أوزان ثقيلة بعيدًا عن ممارسة الرياضة، في أثناء الحياة الطبيعية، فعلى سبيل المثال، إذا كنتِ أم لا تحملي أثاث المنزل أو ما شابه ذلك.

نسبة نجاح عملية فتق الحجاب الحاجز

نسبة النجاح فى عمليات فتق الحجاب الحاجز كبيرة جداً ولا يوجد لها أى مضاعفات أو سلبيات لكن عليك البحث جيداُ عن طبيب ماهر له العديد من حالات النجاح السابقة فى عملية الفتق بالمنظار  لذلك لاداعى للقلق 

تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

تختلف تكلفة وسعر عملية فتق الحجاب الحاجز من طبيب لآخر حسب مكان العملية والأجهزة المستخدمة والرعاية بعد العملية ، لكننا نضمن لك بإننا أفضل سعر لعملية فتق الحجاب الحاجز فى مصر ،تواصل معنا 

وهكذا نكون تناولنا فيما سبق أهم جوانب موضوع يشغل بال الكثير  وهو إصلاح فتق الحجاب الحاجز وأهم أعراضه وأسباب الإصابة به، كما كيف تكون الجراحة هي علاج نهائي لفتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس على الرغم من تخوف الكثير منها،يقوم  د.أحمد نبيل الحوفى أفضل إستشارى جراحات سمنة ومناظير  بعمليات إصلاح فتق الحجاب الحاجز بأقل سعر مع توفير طاقم طبى محترف والمتابعة بعد العملية . تواصل معنا الآن

 

 إقرأ أيضاً :      علاج المرارة بالمنظار وتكلفتها 

                ما هى مزايا عملية التكميم لمريض السمنة

        تحويل المسار بالمنظار لنسف الدهون فى 6 شهور

Rate this post

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin