ضعف المناعه نتيجه السمنة وعلاقتها بكورونا !

ضعف المناعه نتيجه السمنة وعلاقتها بكورونا !

ضعف المناعه نتيجه السمنة وعلاقتها بكورونا !

السمنة المفرطة وضعف المناعة، من المعروف أن هناك علاقة وطيدة بين ضعف المناعة والإصابة بالكثير من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض إرتفاع ضعط الدم والسرطان والسمنة المفرطة أيضًا، حيث تلعب المناعة دور حيوي وكبير وهام في الحفاظ على توازن جسم وصحة الإنسان والحفاظ على حالته الصحية دائمًا بشكل معافي.

ولأن ما يهمنا هنا هو كل ما له علاقة بالسمنة المفرطة كان لابد من مناقشة وعرض الروابط و العلاقة بينها وبين المناعة وهل تكون السمنة المفرطة نتيجة لضعف المناعة أم هي السبب الرئيسي للإصابة بضعف المناعة، هذا ما سيقوم بتوضيحه في هذه المقالة  د.أحمد نبيل الحوفي أفضل دكتور تخسيس في مصر.

 

ما هي العلاقة بين المناعة والسمنة المفرطة؟!

 

أظهرت لنا الدراسات والأبحاث أن للسمنة المفرطة تأثير ضار وسلبي على صحة الإنسان بشكل عام وعلى وظائف الجهاز المناعي للجسم بشكل خاص، وهذا إلى جانب أمراض السمنة المفرطة الشهيرة التي تناولناها من قبل كثيرًا عبر مقالاتنا السابقة، وفيما يلي سوف نعرض على وجه الخصوص المشاكل الصحية التي يمكنها أن تحدث للجسم نتيجة لضعف جهاز المناعة الناتج من الإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن ومن هذه الأعراض والمشاكل:

 

1- الشعور بالإجهاد سريعًا :

وفقًا للكثير من التقارير والدراسات الخاصة بمنظمة الصحة العالمية تشير إلى أن إستمرار الإجهاد لمدة طويلة والتعرض له بشكل سريع حتى مع أضعف حركة يكون نتيجة لضعف جهاز المناعة لديك، والذي ينتج بالطبع من زيادة الوزن وإصابتك بالسمنة المفرطة، فإذا كنت تتعرض لمثل هذا الشعور بالإجهاد الدائم والمزعج لا تتردد في زيارة الطبيب لفحص حالتك الصحية وإختيار نوع عملية التخسيس المناسبة لإنقاذ الوزن والتخلص من مخاطر ضعف الجهاز المناعي.

 

2- الإصابة المتكررة بالفيروسات :

جميعًا لدينا الصديق الذي يتعرض لنزلات البرد لأكثر من ثلاث مرات خلال نفس الشهر وهذا لضعف الجهاز المناعي لديه

والذي يحتاج لوقت طويل حتى يطور الأجسام المضادة لمحاربة الفيروسات والجراثيم الضارة.

كما لاحظنا أن التقارير الطبية الخاصة بفيروس كورونا المستجد كيف أشارت لإرتفاع معدل إصابة الأشخاص المصابين بضعف جهاز المناعة أكثر من غيرهم، وكيف كانت علاقة السمنة المفرطة بفيروس كورونا حيث ان ضعف المناعه هو السمة المشتركة بين مصابي كورونا.

 

3- إضطرابات المعدة :

إضطرابات المعدة مثل كثرة الغازات والإسهال والإمساك من أشهر المشاكل الصحية التي يصاب بها أي شخص لديه ضعف بنظام المناعة وخاصة مع عدم الالتزام بنظام غذائى صحي والإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والسريعة والإفراط في تناول الحلويات والسكريات التي تمثل خطورة شديدة على الجهاز المناعي وبعض أجهزة الجسم الأخرى.

 

4- البطء في شفاء الجروح :

عند تعرضك لأي ضرر أو تلف جرحي مثل الإصابة بالكشط والجرح أو التعرض لعملية جراحية، كل هذا يحتاج لجسم قوي وجهاز مناعي فعال ليقوم بتغذية السطح الجلدي وإرسال الدم والمقويات اللأزمة لتجديد الجلد وتعافيه، ولكن إذا كان جهازك المناعي ضعيف فلن يتمتع جسمك بهذه الخطوات بل ستكون عملية التعافي والشفاء طويلة وبطيئة.



تعرف أيضاً على علاقة السمنة المفرطة بتأخر الحمل والإنجاب ! 

وبعد أن تعرفنا على المشاكل الصحية التي يسببها ضعف الجهاز المناعي الناتج عن السمنة المفرطة وزيادة الوزن كيف يمكننا تجاوز هذه المشاكل وعدم التعرض لها من الأساس؟! هذا ما سوف نتعرف عليه بشكل أكثر تفصيلًا فيما يلي.

 

كيف تحمي نفسك من خطر ضعف جهاز المناعة؟!

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة وزيادة الوزن فهذا معناه أنك أكثر عرضة للإضابة بضعف وقصور في جهازك المناعي أكثر من غيرك، وقد عرضنا في الففرة السابقة أشهر الأعراض والمشاكل الصحية التي تنتج عن ضعف الجهاز المناعي وفيما يلي سوف نسترسل ونتحدث عن سلوكيات وعادات صحية تحميك وتحافظ على صحتك من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة ومن ثم ضعف جهازك المناعي.

 

1- التغذية السليمة :

التغذية السليمة هي أساس الصحة والجسم السليم فمع تناولك لكل ما هو صحي وسليم وخالي من الأضرار والعوامل التي تسبب زيادة الوزن لن يتعرض جسمك لأي ضعف أو تلف وبذلك تحميه من الإصابة بضعف الجهاز المناعي.

لذا عليك أن تخرص على تناول الألياف والفواكه والخضروات وكل ما يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لجسمك من بروتين وحديد وفيتاينات A و C و E، وبالتالي عليك الإبتعاد عن كل ما هو ضار على جهازك المناعي ويسبب زيادة الوزن مثل الأطعمة والوجبات الغنية بالسكريات والدهون المهدرجة فهي تعزز من فرصة الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية.

 

2- التوقف عن التدخين :

للتدخين آثار وأضرار ليس لها حد ومن أهم هذه الأضرار ضعف الجهاز المناعي وضعف الكثير من الأجهزة والوظائف الحيوية في الجسم، فحافظ على صحتك وحياتك وتوقف عن التدخين في الحال.

 

3- ممارسة الرياضة :

ممارسة الحركة والنشاط والتمارين الرياضية فوائد كثيرة تعود على صحة الإنسان من أهمها عدم زيادة الوزن أو الإصابة بالسمنة المفرطة حيث يقوم الجسم بخرق السعرات الحرارية الزائدة على الفور أول بأول، كما تساعد في مكافحة الجسم ضد الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية مثل إرتفاع ضغط الدم والكوليسترول، هذا وبالإضافة إلى إرتفاع نسبة مقاومة الجسم وقوة تحمله وقوة أداء الوظائف والأجهزة الحيوية المختلفة مما لا يترك أي تأثير ولو بسيط على جهازك المناعي، فحتى لا تتعرض لزيادة الوزن وأضراره من ضعف الوظيفة المناعية للجسم لا تتخلى عن أداء أي تمرين رياضي بشكل مستمر ولو بسيط .

 

4- الحصول على قسط كاف من النوم :

لا تستخف من حصولك على قسط كاف من النوم بشكل يومي، فالنوم لفترة ثابتة ومستمرة له دور كبير وفعال في الحفاظ على أداء الوظيفة المناعية للجسم والحفاظ على صحة وقوة تحمل الجسم بشكل عام، فاحرص على التمتع بساعات نوم مستمرة وهادئة مع الالتزام بعدم التعرض للأجهزة الإلكترونية قبل النوم حتى تستطيع الخلود إلى النوم سريعًا دون مؤثرات خارجية.

الأجسام-المناعية-فى-جسم-الإنسان

5- الحفاظ على وزن صحي وجسم مثالي :

كما وضحنا في النقاط السابقة أن السمنة المفرطة وزيادة الوزن هي سبب أساسي فى ضعف وظائف الجهاز المناعي لجسمك، لذا عليك محاولة الحفاظ على جسمك دائمًا صحي ووزن مثالي، وإذا اتبعت أي من النصائح والسلوكيات السابقة سوف تتمتع بالفعل بوزن صحي ومثالي، فمثلًا مع التقليل من تناول الأطعمة السريعة والإلتزام بممارسة الرياضة فلن يتعرض جسمك لزيادة الوزن أو الإصابة بالدهون والسمنة التى تسبب أضرار على صحتك وبالتالي لن يتأثر جهازك المناعي بأي ضرر.

 

أشهر أنواع عمليات التخلص من السمنة المفرطة فى مصر ،تعرف عليهم بالتفصيل .

وفي النهاية، عزيزي القارئ أصبح من المعروف الآن أن السمنة المفرطة وزيادة الوزن لها تأثير ضار على صحتك وتعد فرصة لحدوث الكثير من المشاكل الصحية والإصابة ببعض الأمراض مثل : الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وإرتفاع ضغط الدم وإرتفاع الكوليسترول، إلى جانب ضعف وظائف الجهاز المناعي وهذا كان موضوعنا بشكل مُفصل خلال هذه المقالة، فجهاز المناعة هو الدفاع الأول والرئيسي للجسم ضد الالتهابات والفيروسات وأي أثر ضار، لذا عليك الإهتمام بعدم أذيته أو حدوث أي تلف به ومن أهم الطرق التي تساعدك علي ذلك تمتعك بصحة جيدة ووزن مثالي وجسم رشيق . 

 

يمكنك الآن التواصل مع أكبر مركز لجراحات السمنة المفرطة فى مصر مركز دكتور أحمد الحوفى أفضل دكتور سمنة فى مصر

الذى ساعد العديد من الحالات فى إختيار عملية التخسيس المناسبة لحاله كل منهم والمتابعه معهم بعد إجراء العملية للحصول على جسم صحي خالى من الآمراض الناتجه عن السمنة المفرطة ، إحجز معنا الآن .

 

إقرأ أيضاً:      كم تكلفة عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار 2021 ؟

عملية SASI سعرها ونتائجها المذهلة 

              تعرفى على أعراض أورام الثدى وكيفيه إكتشافها ؟

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin