10 نصائح بعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

10 نصائح بعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

10 نصائح بعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

تحدثنا كثيرًا خلال مقالتنا السابقة عن عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار بأنواعها المختلفة، التحويل الكلاسيكي والتحويل المصغر، وعرضنا طريقة إجراء كلًا منهم والمميزات التي تميز عملية تحويل مسار المعدة المصغر عن التحويل الكلاسيكي أو التقليدي الآن وهذا كان سبب طلب الكثير من الحالات لإجرائها وأيضًا يفضل الأطباء القيام بها أكثر من الإجراء التقليدي بسبب مزياها المتعددة.

وبالرغم من الاختلاف في تفاصيل إجراء هاتان العمليتان إلا أننا نجد أن ما بعد العملية لا يختلف كثيرًا، ففترة النقاهة تعد واحدة تقريبًا والنصائح الغذائية والطبية هي نفسها لا يوجد اختلاف كبير.

ولكن نلمس الاختلاف في الشعور بالألم أقل بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر على عكس التحويل التقليدي وهكذا.

ولأننا عرضنا فيما سبق الكثير من التفاصيل الخاصة بعمليات تحويل المسار، سوف نعرض فيما يلي كل ما يخص الفترة ما بعد عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي وتحويل المسار المصغر وما هي النصائح الغذائية والصحية الهامة التي يجب أن تتبعها الحالات بعد إجراء العملية.

 

عملية تحويل مسار المعدة :

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار تتم دون التخلص من أي جزء من أجزاء المعدة بل يتم تقسيمها بشكل داخلي وتحويل مسارها إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة، ليصبح حجم المعدة الأصلي الآن حوالي 10% فقط وتظهر كأنبوب صغير يكون مسئول عن عبور الطعام من المرئ إلى الأمعاء الدقيقة بشكل مباشر لتصبح الأمعاء الدقيقة هي المسئولة عن الخطوة التالية الخاصة بهضم وامتصاص الطعام.

وقد ينتاب الفضول الكثير من الأشخاص الآن عن شكل الجسم وصورة الحياة بعد إجراء عمليات تحويل المسار وخسارة الوزن الزائد، وهذا هو موضوعنا اليوم، سوف نناقش فيما يلي شكل الحياة الصحية الجديدة بعد تحويل المسار وأهم النصائح التي تحتاجها الحالات لتتمتع بحياة صحية رشيقة، خالية من الأمراض.

 

خطوات هامة قبل إجراء عملية تحويل مسار المعدة:

هناك بعض الخطوات والأمور التي يتفق معك طبيب جراحات السمنة على القيام بها قبل الخصوع لإجراء العملية وهذه الخطوات تساعد في نجاح العملية والقيام بها بشكل احترافي ومن هذه الأمور:

    1-  القيام بالفحوصات الطبية:

       سيحتاج الطبيب لبعض الفحوصات والتقارير الطبية اللازمة مثل الأشعة والتحاليل الخاصة بوظائف الكبد ونسبة                          الكوليسترول ونسبة الهيموجلوبين بالدم.

   2-   تناول كميات طعام أقل:

       يحتاج الطبيب للشعور بالراحة عند القيام بالعملية، وتضخم الكبد قد يعيق إجراء العملية براحة وسلاسة، لهذا التقليل من          كميات ونوع الطعام قبل إجراء العملية أمر ضروري لخفض نسبة الدهون والكوليسترول بالكبد و بالجسم.

   3-   التوقف عن التدخين:

        للتدخين آثار سلبية كثيرة على حياة الإنسان وخاصة المعدة فهو يتسبب بالإصابة بالتقرحات والتهابات المعدة، لهذا من              الضروري التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن 3 أشهر قبل العملية، والاستمرار في التوقف لبعد العملية أيضًا.

 

 

 

 

حياتك بعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار:

حياة صحية جديدة هو حلم وهدف أي شخص يخضع لإجراء أى نوع من عمليات وجراحات التخلص من السمنة المفرطة مثل عمليات تكميم المعدة وعمليات تحويل مسار المعدة ، ومن أهم السلوكيات الصحية التي ستلاحظ دورها في تغيير حياتك إلى الأفضل هي:

  1. تساعد عملية تحويل المسار على التخلص من مرض السكر بشكل كبير
  2. خسارة الوزن الزائد والاستمتاع بجسم رشيق ومثالي.
  3. التخلص من التكتلات الدهنية المزعجة الموجودة حول الجسم وخاصة حول البطن والخصر والأرداف.
  4. حماية حياتك من الإصابة بمضاعفات السمنة المفرطة مثل مرض السكري وأمراض ارتفاع ضغط الدم.
  5. القدرة على ممارسة الحركة والتمارين الرياضية المختلفة.
  6. اختيار تناول الطعام والأغذية الصحية وتجنب الأطعمة غير الصحية المُصنعة والتي تحتوي على الدهون المشبعة و المواد الحافظة.
  7. حياة خالية من التدخين، فأنت مضطر الآن لتجنب التدخين بعد إجراء جراحات السمنة المفرطة وهذه فرصة ذهبية لحماية حياتك وصحتك من الإصابة بأضرار التدخين المزعجة والخطيرة على حياة الإنسان.

 

وحتى تمتلك القدرة على الاستمتاع بهذه الحياة الصحية المناسبة، إليك أهم النصائح والخطوات التي يجب اتباعها لنجاح عملية تحويل مسار المعدة وتجنب المضاعفات الخاصة بها :

 

أهم 10 نصائح بعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار:

1- تجنب الجفاف خاصة مع الأيام الأولى بعد إجراء العملية، وهذا من خلال الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل.

2- اتباع حمية غذائية صحية مناسبة لحالتك حتى تستطيع خسارة الوزن الزائد وتحقيق حلمك من إجراء العملية والتمتع بجسم مثالي ورشيق.

3- إتاحة المعدة الوقت الكافي لتهيئتها للعمل بشكل طبيعي وعدم الضغط عليها بتناول أطعمة صلبة وقاسية وهذا من خلال اتباع النظام الغذائي الذي سيقوم الطبيب بوصفه لك.

4- الراحة التامة في المنزل خاصة الأسبوع الأول بعد العملية وعدم إرهاق الجسم بالحركة والسواقة.

5- اكتسب سلوك تناول الطعام ببطء حتى تمهد للمعدة الصغيرة الطعام الذي ستتناوله وتتجنب حدوث أي مضاعفات مثل القيء أو الحرقان والحموضة.

6- تجنب التدخين وشرب الكحوليات.

7- الالتزام بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات لتعويض ما ينقص الجسم من عناصر غذائية ضرورية.

8- الالتزام بإرشادات فترة النقاهة التي يمليها عليك الطبيب وعدم الإخلاء بأي منها.

9- اكتسب الرياضة كسلوك صحى جديد تمارسه بشكل دائم.

10- احرص على الفحص المستمر والمتابعة مع الطبيب بعد إجراء العملية.

 

كما أوضحنا فى تلك المقالة عن أهمية عمليات تحويل المسار وتأثيرها الإيجابى على صحة الإنسان الإ أن أيضاً إتباع تعليمات الطبيب بإتباع نظام غذائى بعد عملية تحويل مسار المعدة المخصص لكل مريض من الضروريات لنجاح العملية ، ويمكنك التواصل   مع د. أحمد الحوفى  أحسن دكتور سمنة مفرطة  ،كما يمكنك الإطلاع أيضاً على قصص نجاح عملياتنا قبل وبعد  من هنا 

 

إقرأ أيضاً :      من هو المريض المناسب لعملية التكميم وتحويل المسار ؟

                        التكميم المعدل وأحدث طرق التخلص من السمنة

                      الكبسولة الذكية هتخس من غير عملية

10 Shares
Tweet
Share10
Share
Pin