تكميم المعدة بدون جراحة بدون ألم 2024

تكميم المعدة بدون جراحة بدون ألم 2024

تكميم المعدة بدون جراحة بدون ألم 2024

 

يعد تكميم المعدة بدون جراحة من الاختيارات المتاحة من عمليات السمنه لخسارة الوزن، وقد ظهرت وليدة أبحاث علمية، أثبتت أن المعدة هي المسؤولة عن هرمونات الإحساس بالجوع والشبع، فكيف تكون عملية التكميم بالمنظار بدون جراحه، وما نتائجها؟

وعلى الرغم من أن رأي الطبيب هو الأهم والأفضل في اختيار نوع العملية والجراحة الملائمة لجسمك، إلا أنك بالطبع يجب أن تتعرف على أهمية ومميزات كل عملية لتمتلك الوعي المعرفي الكامل وتتيح لك القدرة على اختيار ما هو الأفضل لك من وجهة نظرك، وهذا ما سنوضحه فيما يلي.

تكميم المعدة بدون جراحة

يعتبر تكميم أو تدبيس المعدة بدون جراحه من أنواع التنظير الداخلي؛ لذلك يعد من الإجراءات الآمنة لخسارة الوزن، حيث يعتمد على عدم التدخل الجراحي، ويتم عن طريق استخدام المنظار الهضمي بدلا من المنظار الجراحي أو العملية المفتوحة، ويُعرف بـ تكميم المعدة بالمنظار المفوي.

بعد تجهيز المريض تحت التخدير العام للعملية، يُستخدم منظار المعدة الغير جراحي متصلًا بأداة خاصة، حيث يتم ادخاله من الفم وصولًا إلى المعدة، ويقوم بعمل غرز في المعدة مصغرًا حجمها إلى حوالي 70%، ويتبقى جزء صغير على هيئة كُم يُمثل المعدة في حجمها الجديد، ومن المميز أن يتم هذا الإجراء دون قص المعدة أو أي شق في جدار البطن.  تعرف على نوع التخدير المستخدم فى عمليات التكميم

تستغرق عملية تكميم المعدة بدون جراحة قرابة الساعة إلى الساعتين، كما تتميز بنتائج مرضية بشكل كبير للوصول إلى الوزن المثالي، ويعتمد الكثير من الأطباء التكميم بدون جراحة لسهولة التنفيذ وقلة المضاعفات مقارنة بغيرها من الإجراءات التي تحتاج إلى جراحة. 

حالة-قبل-وبعد-التكميم

شروط التكميم بالمنظار بدون جراحة

يقرر الطبيب اجراء تكميم المعدة بدون جراحة بحسب شروط يجب توافرها في المريض لتناسب حالته الصحية نعرضها كالآتي:

  • تناسب المرضى فى عمر ما بين 16 إلى 60 عامًا.
  • إذا كن مؤشر كتلة الجسم أكثر من ٤٠ “السمنة المفرطة”.
  • إذا كان المريض من مدمني تناول النشويات والسكريات.

وتعد خيارًا مناسبًا مع من لم تجدى نفعًا معهم الطرق التقليدية لإنقاص الوزن، كالحميات الغذائية منخفضة الدهون أو ممارسة التمارين الرياضية بما في ذلك تناول الأدوية المساعدة لزيادة الحرق، ولا يناسب التكميم بوجه عام من يعانون من ارتجاع المرئ، أو من  خضعوا لعمليات جراحية بالمعدة في وقت سابق.

مميزات-تكميم-المعدة-بدون-جراحة

 

 

 

التحضير لتكميم المعدة بالمنظار بدون جراحة

يعتبر الطبيب المسؤول الوحيد عن اتخاذ قرار تكميم المعدة، بناء على الشروط التي تنطبق على المريض بالاضافة الى حالته الصحية، والتي يتطلب التأكد منها عن طريق إجراء الاختبارات المعملية مثل صورة الدم الكاملة وقياس الضغط والسكر، وغيرها مما يتناسب مع العملية، كما يتطلب الأشعة على البطن، واتباع بعض التعليمات مثل:

  • يجب على المريض الامتناع عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين حتى لا يؤثر سلبًا على التخدير.
  • يعطي الطبيب المريض تعليمات بالصوم مدة لا تقل عن ثمان ساعات الليلة السابقة للعملية.
  • كما يجب مراعاة تناول الأطعمة الخفيفة لمدة ثلاث أيام قبل العملية.
  • من مهم جدا إعلام الطبيب المعالج بالأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض، لتقييمها إما بإيقافها أو تقليل جرعتها.

 

اجراءات بعد التكميم  بدون جراحة

يتم نقل المريض إلى غرفة الإفاقة، تحت مراقبة الطاقم الطبي لعدة ساعات للتأكد من عدم وجود مضاعفات، ويستطيع بعدها المريض الخروج من المستشفى في نفس اليوم، وفي حالات نادرة يستوجب الأمر المكوث اليوم الثاني.

قبل الخروج، يتأكد الطاقم الطبي من تلقي المريض تعليمات ما بعد العملية بدقة مثل النظام الغذائي المتبع في الشهر الأول، ومواعيد المتابعة، وإعلام المريض الحالات التي تستدعي الاتصال بالطبيب المعالج في حال حدوث أي منها.

 

النظام الغذائي بعد التكميم بدون جراحة 

تعتمد عملية التخسيس على إرادة المريض، فأصحاب الإرادة الضعيفة عادة ما يلجأون إلى جراحات السمنة لتحقيق حلم الوزن المثالي.

عملية تكميم المعدة بدون جراحة تعمل على اجباري المرضى بتناول كميات صغيرة من الطعام، للوصول إلى النتائج المرجوة بنسب كبيرة؛ لذلك يجب اتباع نظام غذائي محدد وخاصة في الفترات الأولى لإجراء العملية، على النحو التالي:

  • يمنع المريض من تناول الطعام بعد التكميم مباشرة لعدة ساعات، ثم يسمح بادخال الطعام تدريجيًا يبدأ بتناول السوائل والعصائر المصفاة غير المحلاة لمدة أسبوعين.
  • بعد ذلك ينتقل إلى الأطعمة اللينة مثل أطعمة الأطفال، من ثَم يستطيع الانتقال إلى الطعام الصلب العادي إلى أن تعتاد المعدة التغيرات الطارئة عليها.

تساعد عملية التكميم بدون الجراحة في التحكم في كمية الطعام وعدم الإفراط في الأكل بالإضافة إلى تقليل الشهية، إلى جانب التزام المتكمم  بنظام غذائي يعتمد على البروتينات والعناصر الغذائية الغنية بالمغذيات، حيث لا توجد مساحة كافية للمعدة تستقبل أطعمة بدون فائدة، زيادة على تأثيرها على نتائج التكميم بالسلب.

 

مميزات تكميم المعدة بدون جراحة

لاقت عملية التكميم بالمنظار بدون جراحة رواجًا كبيرًا، لما تحققه من نتائج مبهرة للمرضى الباحثين عن طرق للتخلص من الوزن الزائد بأكبر قدر من المميزات، نسرد منها التالي: 

  • يصل المريض للوزن المثالي بعد حوالي سنة من اجراء التكميم بدون جراحة.
  • لا تستغرق العملية وقت طويل لإجرائها وبالتالي قد يغادر المريض المستشفى في نفس اليوم أو اليوم التالي.
  • تكميم المعدة بدون جراحة من العمليات قليلة التوغل فلا تحتاج إلى فترة استشفاء طويلة، ويتمكن المريض من العودة إلى حياته الطبيعية خلال أسبوع.
  • من أهم ما يميز التكميم بدون جراحة الشفاء بنسبة 70% من مرض السكري، وذلك لتجاوز الجزء المسئول عن نشاط البنكرياس.
  • ولأن الوزن الزائد سببًا في تأخر الحمل في كثير من الحالات لدى الرجال  والنساء، فتكميم المعدة بدون جراحة يساعد في هذه الحالات كحل لمشاكل العقم، ولكن ينصح الطبيب مرضاه بتأخر فكرة الحمل لما بعد مرور سنة على التكميم.
  • بعد مرور السنة على التكميم بدون جراحة، تتسع المعدة قليلًا مما يتيح عدم الاعتماد على المكملات الغذائية لفترات طويلة.
  • انتشرت عمليات التكميم بدون جراحة بين الأوساط الطبية لانخفاض معدل مضاعفاتها، بالإضافة إلى شعور بألم أقل على عكس التكميم الجراحي.
  • لا يتضمن تكميم المعدة بدون جراحة استئصال المعدة من مكانها، مؤديًا إلى عدم تغير فسيولوجية الجهاز الهضمي والحفاظ على أداءه الطبيعي كما هو الحال في جراحات التكميم و تحويل المسار.
  • تقليل العدوى المصاحبة للجراحة عن طريق شق البطن بالعملية المفتوحة أو المنظار الجراحي، حيث يعتمد  التكميم بدون جراحة على المنظار الهضمي عن طريق الفم.
  • لا يصاحب تكميم المنظار بدون جراحة أي ندبات مما يسبب الانزعاج من شكل البطن يسبب تشوهها بالندب في بعض الحالات، حيث تجرى دون الحاجة إلى شق البطن.
  • لا يؤثر تكميم المعدة بدون جراحة على امتصاص العناصر الغذائية بشكل كبير، فهي لا تلحق أي تغيير في الأمعاء، كما هو الوضع في عملية تحويل المسار.

 

ماهو  جهاز PCA وكيف يعمل؟

جهاز PCA من أحدث وأشهر الاجهزة والتقنيات التكنولوجية الحديثة التي يتم استخدامها عند إجراء أي من عمليات التخسيس ، ويتم استخدام جهاز PCA كأنه مسكن ولكن بطريقة جديدة تقوم بإفادة الحالة بأكثر ماتحتاجه دون التسبب لها في أي ألم أو ضرر مثل الذى قد تسببه لها الكبسولات المسكنة، ولكن كيف يتم ذلك؟!

جهاز PCA أو جهاز Pump  عبارة عن جهاز بيتم توصيله بجسم الإنسان ليقوم بإمداده بالأدوية المسكنة التي يحتاجها المريض فور قيامه بأي جراحة، ويوفر له هذا الجهاز سرعة الحصول على الجرعات المسكنة دون الحاجة الرجوع إلى الطبيب أو التمريض أو المكوث في المستشفى وهذا ما يفسر سرعة خروج المريض بعد العملية مباشرة إلى المنزل.

الخاتمة

تكميم المعدة بدون جراحة كغيره من إجراءات انقاص الوزن يحتاج إلى متابعة مستمرة، وتغيير العادات الغذائية، وممارسة التمارين الرياضية، ذلك في سبيل المحافظة على فعالية التكميم على المدى الطويل، وفي حال عدم الالتزام بتعليمات ما بعد العملية، قد يؤدي إلى عدم خسارة الوزن بالقدر الكافي للحصول على ما تتمناه.

وبشكل عام، أصبحت عملية تكميم المعدة بالمنظار بدون جراحة حلًا نموذجيًا لكثير من حالات السمنة المفرطة، لما توفره من مضاعفات لا تذكر، وهو ما يقلق المرضى من العمليات الجراحية بوجه عام، فاستطاع التكميم بدون جراحة تحقيق الأهداف بأقل خسائر.

 

إقرأ أيضاً:    ماهى نسبة نجاح عملية التكميم المعدل؟

                    الكبسولة الذكية أحدث تقنية لخسارة الوزن 2024

      كيف تساعد عمليات تحويل المسار على الشفاء من مرض السكر؟

 

Rate this post

0 Shares
Tweet
Share
Share
Pin